الطيبي لليبرمان: من وصل أخيرا يرحل أولا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > فلسطين أرض الرباط

    فلسطين أرض الرباط    FREE PALESTINE

    فلسطين أرض الرباط

    الطيبي لليبرمان: من وصل أخيرا يرحل أولا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd October 2010, 02:24 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي الطيبي لليبرمان: من وصل أخيرا يرحل أولا

    أنا : أسامة الكباريتي




    أحمد الطيبي لليبرمان:
    من وصل أخيرا يرحل أولا



    تاريخ النشر : 2010-10-21

    غزة - دنيا الوطن
    قال أحمد الطيبي، العضو العربي، في الكنيست الإسرائيلي، إنه «لا يمكن لأي قائد فلسطيني أن يقبل الاعتراف بيهودية إسرائيل، لثلاثة أسباب؛ أولا، لأن فيه إلغاء لحق العودة، وثانيا، لأن فيه انتقاصا من مكانة عرب الداخل، وثالثا، لأن فيه تكريسا للرواية الصهيونية على حساب الرواية الفلسطينية».
    وعبر الطيبي، في حوار مع «الشرق الأوسط»، جرى على هامش مؤتمر السياسة العالمية في مراكش بالمغرب، عن اعتقاده بأنه «لن يكون هناك سلام عادل للقضية الفلسطينية، بل يمكن أن يكون هناك سلام يستند إلى فكرة الدولتين، لأنه لا يوجد سلام عادل يستند إلى 22% من فلسطين التاريخية». ووصف الطيبي حديث ليبرمان عن «التبادل السكاني» بـ«قمة الوقاحة والفاشية»، وأضاف: «إذا قدر لأحد أن يرحل، فالقاعدة يجب أن تكون: (من وصل أخيرا يرحل أولا)». وعن تناحر الفلسطينيين، قال الطيبي إن «فلسطين أكبر من فصائلها»، والتحدي الحقيقي هو إنهاء الاحتلال وليس الحرب على السلطة، عبر اقتتال داخلي لا يخدم الشعب الفلسطيني». وبشأن الدعم العربي، لاحظ الطيبي أن «العرب لا يستغلون وزنهم النوعي بما فيه الكفاية، من أجل أن يكونوا رافعة للقضية الفلسطينية». وعن من يصلح من الأحزاب الإسرائيلية للسلام، قال الطيبي: «الإسرائيليون مغرمون بـ(مسلسل السلام)، غير أنهم يعشقون (المسلسل) ويبتعدون عن (السلام)، معتقدين أن المفاوضات يجب أن تستمر لسنوات، في حين يلتهمون الأرض. نحن نريد (سلاما) ولا نريد (مسلسل سلام)». وقال الطيبي: «يتوجب على العالم أن يواجه إسرائيل بثلاثة خيارات: إما أن تقبل خيار الدولتين، الذي يتبناه المجتمع الدولي، أو خيار الدولة الواحدة، وعندها سنكون مع (مواطن واحد.. صوت واحد)، وهو الخيار الذي يعتبر بمثابة كابوس بالنسبة للإسرائيليين، أو خيار إبقاء الوضع على ما هو عليه، وتكريس وتعميق سياسة الفصل العنصري في الأراضي المحتلة، وهو الخيار الذي يتعين على المجتمع الدولي أن يرفضه كما رفض سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا».

    * يبدو أنه لا أحد يستطيع إيقاف التشدد الإسرائيلي، خاصة مع تعديل «قانون المواطنة» ورفض تمديد تجميد الاستيطان، كيف تعاملتم، أنتم فلسطينيو الداخل، مع التوجه الذي اختاره الثنائي بنيامين نتنياهو، وأفيغدور ليبرمان؟

    - ملف الشرق الأوسط أساسه الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وما دام هذا الاحتلال قائما، سيبقى هذا الصراع محتدما. ثانيا، ما يدور، الآن، هو محاولة دولية - أميركية لإنقاذ عملية المفاوضات، التي تسبب نتنياهو في وقفها، جراء رفضه لاقتراح تجميد الاستيطان. نحن نتحدث عن نتنياهو كرئيس لحكومة توسعية استيطانية، وهو الذي يقود الائتلاف الأكثر تطرفا في تاريخ السياسة الإسرائيلية، حتى اليوم. إن نتنياهو هو الذي اختار الائتلاف، ولذلك يفضل سلامة هذا الائتلاف على سلامة الشعبين، بمعنى أنه يرفض المحاولات الدولية لإنقاذ المفاوضات، التي أشكك أصلا في جدواها مع حكومة نتنياهو - ليبرمان. انظر إلى العقبات التي يتم خلقها، من قبيل الولاء ليهودية إسرائيل، الذي أطلقه نتنياهو أمام الكنيست، الذي قاطعته، خلال خطابه، حول اشتراطه الاعتراف بإسرائيل يهودية مقابل تجميد الاستيطان. قلت له: «اقتراحك سخيف وتافه، ما العلاقة بين الاثنين، أولا؟ وثانيا، لا يمكن لأي قائد فلسطيني أن يقبل الاعتراف بيهودية إسرائيل، لثلاثة أسباب، أولا، لأن فيه إلغاء لحق العودة، وثانيا، لأن فيه انتقاصا من مكانة عرب الداخل، وثالثا، لأن فيه تكريسا للرواية الصهيونية على حساب الرواية الفلسطينية». لذلك يجب التأكيد على رفض هذا المطلب. أكثر من ذلك، ذهب ليبرمان ونتنياهو بعيدا بإلزام كل فلسطيني يطلب لم الشمل وحق المواطنة بالقبول بإسرائيل يهودية. وهذا يلخص محاولة لإضفاء صبغة دينية على الدولة. لا توجد دولة تشترط مواطنتها الاعتراف بهويتها الدينية أو الفكرية أو الآيديولوجية، ولذلك فالمجتمع الدولي مطالب برفض هذا التوجه. مواقف الولايات المتحدة الأخيرة، مؤسفة، لأن الإدارة الأميركية كان يجب أن تكون قادرة على منع البناء في القدس، بعد قرار تجديد النشاط الاستيطاني فيها. هذه الإدارة التي لا تستطيع أن تفرض موقفها بمنع بناء بضع مئات من الوحدات الاستيطانية في القدس، هي غير قادرة على فرض موقف سياسي في ما يتعلق بالملف الفلسطيني.

    * يرى البعض في طرح نتنياهو شرط يهودية إسرائيل خطوة غير مسبوقة لأنها تهدد الفلسطينيين، أينما كانوا، سواء في الشتات أو في الداخل أو في الضفة والقطاع.. كيف تنظرون إلى هذا الشرط؟

    - الهدف النهائي لليبرمان، يسعى إلى ترجمة تعريف إسرائيل إلى دولة يهودية خالصة، خالية من العرب. ولذلك تحدث في خطابه في الأمم المتحدة عن «التبادل السكاني»، ويقصد به مبادلة العرب الفلسطينيين، أي استبدال المستوطنين بالسكان الأصليين في الجليل والمثلث والنقب، أولا، نحن، نرفض مجرد المقارنة بيننا وبين المستوطنين، الذين سرقوا وسلبوا أرض غيرهم، بينما نحن موجودون قبل قيام إسرائيل. ثانيا، أن يطرح مهاجر فاشي، مثل ليبرمان، على السكان الأصليين، فكرة مغادرة البلد وإلغاء مواطنتهم، فهذه قمة الوقاحة وضرب من ضروب الفاشية الإسرائيلية الجديدة.

    نحن نقول: لا نريد أن نطرد أحدا من داخل إسرائيل. ولكن، إذا قدر لأحد أن يرحل، فالقاعدة يجب أن تكون «من وصل أخيرا يرحل أولا». نحن لم نصل إلى وطننا على متن طائرات وبواخر. وأعتقد أن صاحب اقتراح الترحيل والتبادل السكاني، هو الذي وصل أخيرا، على متن طائرة إلى أرض يوجد فيها سكان أصليون، هم أصحابها.

    * كيف تعيشون علاقة الداخل بالخارج، كفلسطينيين؟ وكيف تنظرون إلى خلافات الفصائل الفلسطينية، في الضفة والقطاع؟

    - شخصيا أصف الشعب الفلسطيني بأنه مثلث هندسي، ضلع القاعدة في القطاع والضفة، والضلع الثاني هم فلسطينيو الشتات، والضلع الثالث هم فلسطينيو 48. صحيح نحن الأقل عددا، ولكن، من دون هذا الضلع لا يمكن أن نكون أمام مثلث هندسي. نحن نحمل آمال وآلام هذا الشعب، ولذلك نشعر بالألم والخجل والغضب جراء الانقسام الفلسطيني. حاولنا أن نجسر الهوة بين الفصائل الفلسطينية، غير أننا فشلنا كما فشل آخرون. فلسطين أكبر من فصائلها، وهي ليست فتح وحماس والفصائل. ولذلك، فالتحدي الحقيقي هو إنهاء الاحتلال وليس الحرب على السلطة عبر اقتتال داخلي لا يخدم الشعب الفلسطيني.

    * كيف تقيمون الدعم العربي، في الوقت الراهن، للقضية الفلسطينية.. هل ما زال قائما؟ أم إنه خفت؟

    - العمق العربي يجب أن يكون سندا للقضية الفلسطينية، وتحديدا يجب أن يلتفت إلى فلسطينيي الداخل؛ هذا الجزء من الشعب الفلسطيني، المستهدف بقوة من قبل الفاشية الإسرائيلية. ما من شك في أن هناك من يريد أن يلغي المواطنة ويرحلنا عن وطننا، ونحن نطالب العالم العربي بأن يلتفت إلينا، إما عبر الدعم المعنوي والسياسي، أو الالتفات لاحتياجات هذا الجزء من الشعب الفلسطيني، الذي يعاني التمييز العنصري في كل مجالات الحياة. إلى جانب هذا، على البعد العربي أن يكون رافعة للقضية الفلسطينية أمام المجتمع الدولي. وأنا أرى أن العرب لا يستغلون وزنهم النوعي بما فيه الكفاية، في سبيل ذلك، وهم يستطيعون أكثر، ونتوقع منهم أن يرتفعوا إلى مستوى الأحداث.

    * أنت عضو عربي في الكنيست الإسرائيلي.. هل من السهل على فلسطيني أن يعارض سياسة إسرائيل.. من داخل إسرائيل، ومن الكنيست؟

    - نضالنا، في الداخل، ضد الفاشية والعنصرية الإسرائيلية، هو على مستويين: أولا، من أجل المساواة في الحقوق، وثانيا، لإنهاء الاحتلال. نحن نتعرض لتهديدات تصل إلى حد التهديد بالقتل والاعتداء من طرف قوات الأمن الإسرائيلية، وكذلك رفع الحصانة. وكل هذا لم ولن يغير من موقفنا شيئا، بل يزيده عنفوانا وقوة. ليس صدفة أن ليبرمان يستهدفنا، لأنه يعتقد أن إسرائيل يجب أن تكون خالصة من دون هذا الجزء من الشعب الفلسطيني. إنها النكسة (الثانية) التي لم تحصل، لأن الظروف الدولية تختلف عما كانت عليه في 48، ولأننا نختلف عن أجدادنا وآبائنا من جيل النكبة. سنستمر في هذا النضال، على مستويين: على المستوى المدني ضد العنصرية الفاشية، وعلى المستوى الوطني والقومي بالنضال ضد الاحتلال، مستمدين القوة من الدعم الشعبي والرسمي العربي.

    * من يصلح، في رأيك، لقيادة إسرائيل نحو السلام مع الفلسطينيين؟ أم إنه «ليس في القنافذ أملس»، كما يقولون؟

    - أنا أرى أن أغلب المصائب التي ألمت بالشعب الفلسطيني أساسها حزب العمل. فهؤلاء جيدون في الحروب سيؤون في عملية السلام، غير أن المسؤولين الإسرائيليين، بشكل عام، هم أكثر القيادات في العالم التي تستعمل وتستهلك كلمة «السلام». إن الإسرائيليين مغرمون «بمسلسل السلام»، لكنهم يعشقون «المسلسل» ويبتعدون عن «السلام»، معتقدين أن المفاوضات يجب أن تستمر لسنوات، في حين يلتهمون الأرض. نحن نريد «سلاما» ولا نريد «مسلسل سلام».

    سأكون صريحا معك، فأقول إنه لن يكون هناك سلام عادل للقضية الفلسطينية، بل يمكن أن يكون هناك سلام ممكن، يستند إلى فكرة الدولتين، لأنه لا يوجد سلام عادل يستند إلى 22 في المائة من فلسطين التاريخية، ولكن هذا قرار اتخذته القيادة الفلسطينية، بقبول فكرة الدولتين، وعلى الرغم من ذلك، وحتى الآن، فإن القيادة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي لديهما رؤية مشوهة لفكرة الدولة الفلسطينية؛ إذ حتى فكرة 22 في المائة من أرض فلسطين، على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967، يبتعدون عنها ولا يقتربون منها، ولذلك يجب على العالم أن يواجه إسرائيل بمجموعة خيارات: إما أن تقبل خيار الدولتين، الذي يرفعه المجتمع الدولي، أو خيار الدول الواحدة، وعندها سنكون مع «مواطن واحد - صوت واحد»، وهو الخيار الذي يعتبر بمثابة كابوس بالنسبة للإسرائيليين، أو خيار إبقاء الوضع على ما هو عليه، وبالتالي تكريس وتعميق سياسة الفصل العنصري في الأراضي المحتلة، وهو التوجه الذي يتعين على المجتمع الدولي أن يرفضه كما رفض الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

     

    الموضوع الأصلي : الطيبي لليبرمان: من وصل أخيرا يرحل أولا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : أسامة الكباريتي

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أطيز طبخة ريحتها نتنة: مرة أخرى.. فلسطين الثمن... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1534 29th March 2017 11:06 AM
    لولولولولويييي بدء تطوير وتوسيع معبر رفح من... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1027 24th March 2017 09:26 PM
    اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء القيادي في حماس فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 9 2918 24th March 2017 09:15 PM
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 677 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 803 20th March 2017 08:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    لليبرمان:, أخيرا, أولا, الطيبي, يرحل


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    "الثورة أولاً" و"المحاكمة أولا" و"الفقراء أولا".. الشعب يعود للميدان.. والمطالب: علني د. يحي الشاعر شهود على العصر 0 8th July 2011 05:39 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]