وفاة سامي ميخائيل... أبدية إسرائيل الصهيونية وهم! - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


DeenOnDemand


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الماسونية - نشأتها وخفاياها
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Veronaoqr)

    Arabic Discussion Forum with a Special Interest in Travel and Immigration

    Immigration to Canada, Australia, and New Zealand

    Egypt and Middle East Politics, History and Economy

    Jobs in Saudi Arabia, USA, Canada, Australia, and New Zealand

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وفاة سامي ميخائيل... أبدية إسرائيل الصهيونية وهم!


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd April 2024, 01:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وفاة سامي ميخائيل... أبدية إسرائيل الصهيونية وهم!

    أنا : المستشار الصحفى




    مع وفاة الكاتب الإسرائيلي من أصل عراقي، سامي ميخائيل (97 عاماً)، أوّل من أمس الاثنين، من المهم أن نستعيد بعض ما كان استشرفه في أول أعوام العقد الثاني من القرن الحالي بشأن ما ستؤول إليه إسرائيل، وهو ما يتحقّق، بكيفية ما، أمام أبصارنا في ظلّ الحرب المستمرّة على قطاع غزّة. ففي سياق محاضرة ألقاها في يوليو/ تموز 2012 لدى افتتاح المؤتمر الدولي لجمعية دراسات إسرائيل في جامعة حيفا، دعا إلى التخلّي عن خداع الذات، ورؤية أنّ الثقافة في إسرائيل مُسمّمة منذ وقت بعيد، نتيجة لحقن روح الأجيال الجديدة وعقولها، من سنّ الحضانة وحتى الشيخوخة، بشحنات من الكراهية والارتياب والبغضاء تجاه الآخر الغريب والمختلف، وخصوصاً تجاه العرب، ما أدّى إلى، وما كان من غير الممكن إلا أن يؤدّي إلى، ظهور بوادر فاشيّة روحيّة وثقافيّة، والسير في سكّة إدارة الظهر للقيم الإنسانية وحقوق الإنسان.

    كما رأى ميخائيل، في وقت لاحق، أنّ سبب انهيار ما كان يُعرف باليسار في إسرائيل يعود إلى أنّه مزّيف، وأنّه مع صعود قوة اليمين بشكل عام، واليمين الديني بشكل خاص، فقد تحوّلت العنصرية إلى حقيقة مُسلّم بها تقريباً، وتوقّع أن تُتوّج إسرائيل قريباً بلقب "الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتقدّم". وشيئاً فشيئاً بدأ يجاهر بأنّ إسرائيل لا يمكن أن تكون وطناً روحيّاً له، وأنّه نظراً لبلوغه سنّاً لا تتيح له إمكان أن يجرّب مُجدّداً صدمة المهاجر، فهو يؤثر البقاء مُهاجراً داخل بلده. غير أنّ رغبة الربط بين ما بدر عن ميخائيل من أحكام (وتوقّعات) والواقع القائم حالياً، بعد انقضاء نحو نصف عام على أعنف حرب تخوضها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بغزّة، تستلزم استعادة تأكيده في المحاضرة المذكورة نفسها أعلاه أنّ إسرائيل، على الرغم من قوتها وجبروتها، لم تفز طوال الأعوام التي أعقبت 1967 بأي انتصار عسكري واضح في ساحة الحرب والقتال، ولا حتى ضدّ من وصفهم بأنهم مليشيات بسيطة. ولذا نجد أنّه حين تعجز الدبابة والطائرة عن توفير الردّ تزدهر الميول المسيانية الخلاصية. كما أنّ فرداً أو دولة يتبنيان نصّاً دينيّاً مرشداً روحياً ووثيقة تُعطي حقّ الملكية لا يمكن لهما أن يبقيا علمانيين إلى ما لا نهاية. ومع تعاظم القوة الانتخابية للصهيونية الدينية واليهود الحريديم تعقّدت البنية الاجتماعية السياسية إلى حدّ بعيد. وهذه القوة الدينية نمت في البداية في دفيئة الصهيونية العلمانية، إذ إنّ ديفيد بن غوريون هو من أعطى الشرعية للأحزاب الدينية حين روّج بصورة استحواذية للوعي اليهودي، كما حوّل "التناخ" إلى مسار تأهيل حتى لمدرسي الثقافة والأدب.

    وسخر ميخائيل، في أكثر من مقام، ومن خلال تسلّمه منصب الرئيس الفخري لجمعية حقوق المواطن أعواماً طويلة، من الذين يعتقدون بأنّه يمكن أن تُكتب ديمومة أبدية لدولة الاحتلال، عبر العيش على أسنّة الحراب، فعلى امتداد التاريخ لم تكتب هذه الأبدية لكيانات عملاقة، مثل اليونان، ومصر الفرعونية، والإمبراطورية الرومانية، والإمبراطورية العثمانية، وحكم البيض في جنوب أفريقيا، والاستيطان الكولونيالي الفرنسي في الجزائر، ومن هنا فإنّ أشخاصاً يعانون من ضيق أفق وضحالة تفكير يمكنهم فقط أن يلهجوا بكلمات سامية، من قبيل الأبدية التي هي ليست أكثر من وهم. ويصل إلى بيت القصيد حين يشدّد على أنّ هناك خطراً وجوديّاً يتربص بإسرائيل إن لم تدرك زعامتها أنها دولة لا تقع في شمال أوروبا، وإنما في مركز الشرق الأوسط المُعذّب، ناهيك عن أن ما تفعله لا يُبقي لها مكاناً في الشرق الأوسط على المدى البعيد، بعدما جعلته يكرهها، وأكّدت ليل نهار أنّه مكروهٌ لديها. و"إذا لم نجد حلاً عدا الدبابة والمدفع اللذين شاهدنا عجزهما أمام طفل حافي القدمين يحمل حجراّ في يده، فإننا قد نخسر كل شيء. وربما تكون دولة إسرائيل ظاهرة عابرة على غرار الهيكل الأول والهيكل الثاني".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وزيرة العدل تكشف: الغالبية العظمى من طالبي اللجوء... أخبار بريطانيا وأيرلندا المستشار الصحفى 0 2 24th April 2024 04:17 AM
    وزارة المالية تتوقع تحقيق فائضًا في الميزانية... أخبار بريطانيا وأيرلندا المستشار الصحفى 0 2 24th April 2024 04:17 AM
    شركة «TUI» تطرح وجهات عطلات جذابة جديدة من مطارات... أخبار بريطانيا وأيرلندا المستشار الصحفى 0 2 24th April 2024 04:17 AM
    استقرار نسبي يعقبه تقلبات جوية وأمطار في أنحاء... أخبار بريطانيا وأيرلندا المستشار الصحفى 0 2 24th April 2024 04:17 AM
    وفاة امرأة في الثمانينيات من عمرها إثر حادث سير... أخبار بريطانيا وأيرلندا المستشار الصحفى 0 2 24th April 2024 04:17 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    Your Information
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  


    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]