الحكومة الاسرائيلية تصادق بالاجماع على القناة التى تربط البحرين الاحمر والميت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر > تاريخ مصر الحديث > شهود على العصر

    شهود على العصر

    الحكومة الاسرائيلية تصادق بالاجماع على القناة التى تربط البحرين الاحمر والميت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st March 2009, 07:36 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي الحكومة الاسرائيلية تصادق بالاجماع على القناة التى تربط البحرين الاحمر والميت

    أنا : د. يحي الشاعر




    هل ننسي ... الخطر القادم ... ؟؟؟؟

    الحكومة الاسرائيلية تصادق بالاجماع على القناة التى تربط البحرين الاحمر والميت

    د. يحي الشاعر

    اقتباس
    وقع في الجانب الأردني من البحر الميت أمس، على اتفاق فلسطيني ـ أردني ـ اسرائيلي، لاجراء دراسة مشتركة حول جدوى شق قناة مائية ضخمة من البحر الأحمر الى البحر الميت، لخدمة مصالح الأطراف الثلاثة. وتقرر تسمية هذا المشروع، في حالة تنفيذه بـ«قناة السلام».
    ووقع الاتفاق كل من وزير المياه الأردني، رياض أبوسعود، ووزير التخطيط الفلسطيني، غسان الخطيب، ووزير البنى التحتية الاسرائيلي، بنيامين بن اليعيزر. ويقضي الاتفاق في هذه المرحلة، بأن يقوم فريق بحث مشترك من الأطراف الثلاثة، اضافة الى خبراء دوليين، باجراء الدراسات اللازمة حول الجدوى من هذا المشروع ومدى تأثيره على البيئة في خليج العقبة ـ ايلات ووادي عربة وتأثيره على نوعية مياه البحر الميت الخاصة والغنية بالمعادن وعلى مصانع البوتاس الأردنية والاسرائيلية القائمة على طرفي البحر الميت، وتعتبر أحد مصادر الثروة المعدنية المهمة للبلدين. وثمة توجه الى تحويل المنطقة الى منطقة سياحية من خلال انشاء مصايف وغيرها.
    يذكر ان هذا المشروع، هو في الأصل، مشروع اسرائيلي، طرح لأول مرة بشكل سري على الأردن في سنة 1985، لكن الملك حسين رفضه في حينه، لأنه طلب ان تكون هناك شراكة فلسطينية معه، وكانت اسرائيل في حينها ترفض اي تعامل مع منظمة التحرير الفلسطينية. وعادت اسرائيل وطرحته في المؤتمر المتعدد الأطراف، الذي انبثق عن مؤتمر السلام في مدريد، لكنه لم يواجه بحماس، وتعرض لانتقادات وتحذيرات في اسرائيل نفسها، ثم اعيد طرحه في السنة الأخيرة، بقالب جديد، يعطي للأردن امتيازا واضحا فتحمس له البنك الدولي وقرر تمويل تكاليف اعداد دراسة الجدوى، 20 مليون دولار، ووعد بالمساهمة الكبرى في تمويله اذا تبين انه ذات جدوى.
    والمشروع هو عبارة عن شق قناة مائية بطول 180 كيلومترا من البحر الأحمر في الجنوب الى البحر الميت في الشمال، تحفر في الجانب الأردني من الحدود، لكنها تكون بمثابة مشروع مشترك للأطراف الثلاثة... اسرائيل وفلسطين والأردن، بحيث يتمتع كل منها بحق الفيتو في كل شيء. وسيتم نقل ملياري متر مكعب من المياه في السنة، عبر هذه القناة، من أجل تحقيق عدة أهداف في آن واحد هي:
    ـ انقاذ البحر الميت من النضوب، حيث انه بدأ يفقد كميات كبيرة من المياه ولا بد من التصرف العاجل لحمايته من الجفاف، وحسب المعلومات الاسرائيلية فان منسوب المياه في البحر الميت انخفض بعشرة أمتار خلال العقد الأخير وحده، وبات الخطر يهدد ثرواته وكنوزه المعدنية وفوائده الطبية الكبيرة. ـ استغلال الفارق الكبير في الارتفاعات (منطقة البحر الأحمر ترتفع 400 متر عن منطقة البحر الميت)، وذلك من أجل انتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر، وحسب الاتفاق، فان الأردن سيحصل على ثلثي الماء والكهرباء، في حين تحصل فلسطين على 20 %، والبقية لاسرائيل.
    ـ اقامة مناطق ومرافق سياحية فردية ومشتركة بين الأطراف الثلاثة، على طول هذا المشروع.
    وستكلف المرحلة الاولى من المشروع 20 مليون دولار بينما تقدر التكلف النهائية التي سيساهم فيها البنك الدولي كما في المرحلة الاولى، بحوالي 3 مليارات دولار. يذكر ان ربط البحر الاحمر بالميت، فكرة كما ذكرت صحيفة «الغادريان» البريطانية في عددها امس، تعود الى القرن التاسع عشر لغرض التنقل والنقل، وتطور الهدف الى توليد للكهرباء، واضيف اليها الان تحلية مياه البحر اللازمة مع الانفجار السكاني الذي تشهده المنطقة منذ مائة عام.
    وقالت «الغارديان» انه يتوقع ان تكون الحروب من اجل السيطرة على مصادر المياه، الاشد في المناطق الجافة. ونقلت الصحيفة عن محللين اعتقادهم، ان مشكلة المياه كانت احد الاسباب الخفية لحرب 1967 وغزو اسرائيل للبنان عام 1982 .


     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو الليثى شهود على العصر د. يحي الشاعر 2 510 6th July 2019 12:29 PM
    أنباء "محاولة الانقلاب" في السودان شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 272 13th June 2019 09:36 AM
    أمريكا حذرت مواطنيها في مصر قبل ساعات من هجوم... حرب الفساد د. يحي الشاعر 0 459 7th June 2019 03:39 PM
    Pompeo delivers unfiltered view of Trump’s Middle... فلسطين أرض الرباط د. يحي الشاعر 1 294 3rd June 2019 05:34 PM
    كل سنة وإنتم طيبين ... وعيد سعيد عليكم وعلينا... موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات د. يحي الشاعر 2 240 3rd June 2019 05:04 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فيديوهات اعتداءآت القوات السعودية و البحرينية على الأطباء والممرضين في البحرين الشريف الادريسي شؤون عربية ودولية 3 6th April 2011 08:19 PM
    غضب فى الشارع المصرى من صمت الحكومة على التجاوزات الاسرائيلية جدة حبيبه شؤون مصر الداخلية 1 21st August 2009 12:11 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]