صفة المخول بالإفتاء والاجتهاد القياس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    صفة المخول بالإفتاء والاجتهاد القياس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2014, 03:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia صفة المخول بالإفتاء والاجتهاد القياس

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    بارك الله فيكم.السؤال: علمنا أن الرائحة القوية التي تدخل المعدة مثل الدخان، وغيره تفطر الصائم. فسألني صاحبي، وقال لي: هل رائحة البخور تفطر. فقلت له من اجتهادي الخاص: نعم، حيث إنني قست هذه على تلك. هل يعتبر هذا اجتهادا أم إفتاء أنا آثم عليه إن كنت قد أخطأت (والحمد لله فقد قرأت عندكم أن كلامي كان صحيحا)؟هل يجوز لنا أن نقيس الأمور بنية الاجتهاد وليس الإفتاء، وأقول للناس: أظن أن المسألة كذا لا يجوز أن تفعل فيها هذا. وتكون النية إبداء رأي وظن، وليس إبداء حكم شرعي (أي قول لا يجوز شرعا)وهل بعد إبداء أي رأي أو ظن في مسألة دينية بأنها كذا أو كذا أن نقول( إن كان هذا صوابا فهو من عند الله، وإن كان خطأ فهو من عند الشيطان والله ورسوله بريئان مما أقول)شكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فالرائحة المجردة لا تفسد الصيام، والبخور إنما يفسد به صيام من استنشق دخانه؛ لأن له جِرماً يصل إلى المعدة وهو الدخان، وليس لمجرد الرائحة، فقولك لصاحبك: إن رائحة البخور تفطر بهذا الإطلاق، خطأ، وفتوى بغير علم. وإنما تفطر إذا استنشق دخانها حتى وصل إلى الحلق، وقد بينا هذا الحكم في فتاوى سابقة، فراجع الفتوى رقم: 140760 بعنوان: حكم شم الصائم للعطور والبخور.

    وليس لك أخي السائل أن تقيس وتفتي ما دمت لست من أهل العلم، وربما قست أمرا على آخر مع وجود فرق يمنع القياس، والقياس له أركان وضوابط تخفى على من ليس من أهل العلم.

    والاجتهاد لا يكون من العامي، وإبداء الرأي في المسألة، وأنها تجوز أو لا تجوز، هو في حقيقته إفتاء؛ لأن الإفتاء هو الإخبار عن الحكم الشرعي في رأي المفتي. فإذا قلت أرى أن الأمر يجوز أو لا يجوز فقد أفتيت، وحتى عند نقلك لفتاوى أهل العلم فإن عليك أن تنقلها بنصها من غير قياس، أو استنباط؛ وانظر الفتوى رقم: 124093 بعنوان: لا حرج على العامي في نقل الفتوى بنصها دون استنباط منها، أو قياس عليها.

    وقياس الأمور من العامي بنية الاجتهاد، أو الإفتاء ولو مع القول للناس أنا أظن أن المسألة كذا... هو خطأ كبير، ويؤدي بالمرء إلى القول على الله بلا علم, والقول على الله بلا علم من أعظم الموبقات، كما قال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ {الأعراف:33}.

    وقال الحجاوي في نظم الكبائر:

    وقول بلا علم على الله ربنا**** وسب لأصحاب النبي محمد.

    فننصحك أخيرا بتقوى الله تعالى، والكف عن الإفتاء، وإبداء الرأي في المسائل الشرعية، والاجتهاد ما دمت لست من أهل العلم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : صفة المخول بالإفتاء والاجتهاد القياس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم دفع مندوب المبيعات المال لإجراء طلب الشراء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2017 01:40 PM
    إكراه أحد الأبناء والده على أن يهبه المال ومدى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2017 01:40 PM
    هل يضم ما يملكه الشخص من الزيتون في بساتين مختلفة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2017 01:40 PM
    مؤاخذات مذهب أهل الظاهر في الفقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2017 01:40 PM
    هل يجب إخبار المخطوبة بما سبق من الاستمناء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2017 01:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]