احتفالية تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى .. عميد متقاعد: السادات سبب الثغرة.. - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Paula)
    فلنودع مرض السكر بالحبة السحرية
    (الكاتـب : NazeeH ) (آخر مشاركة : M_KHALIL)
    فيه حاجة غلط!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Matrix)

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر > تاريخ مصر الحديث > إتفاقية كامب ديفيد

    إتفاقية كامب ديفيد ما لها وما عليها

    إتفاقية كامب ديفيد

    احتفالية تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى .. عميد متقاعد: السادات سبب الثغرة..


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st March 2011, 11:10 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي احتفالية تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى .. عميد متقاعد: السادات سبب الثغرة..

    أنا : د. يحي الشاعر






    فى احتفالية تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى..
    أكرم: جدى الرجل المناسب فى المكان المناسب..
    وعميد متقاعد: السادات سبب الثغرة..
    و"الدسوقى": علاقة الشاذلى بالسلطة كانت تشبه "العميل والشريف"


    الخميس، 31 مارس 2011 - 11:53



    تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى
    كتبت آية نبيل- تصوير أحمد إسماعيل


    "أمضيت عمرى كله فى خدمة بلادى، وأنا فخور بكل يوم أمضيته كرئيس للأركان المسلحة التى قامت بالتخطيط لأكبر هجوم عربى على إسرائيل، أعاد العزة للجندى المصرى".

    هكذا بدأ المهندس يحيى حسين، رئيس حركة لا لبيع مصر، كلمته فى احتفالية تكريم الفريق سعد الدين الشاذلى التى نظمتها نقابة الصحفيين مساء اليوم، وهى الكلمات التى سطرها الفريق الراحل فى كتابه الذى منعه النظام السابق من النشر فى مصر.

    أكرم كريم، حفيد الفريق الشاذلى، أكد أن جده كان يتمتع بالقدرة على التخطيط وتحديد الموقف، ومنها نقاط القوة والضعف، ووضع خطة موضوعية مجردة من العواطف لتحقيق الأهداف، كما اعتبر أن جده تميز بالاهتمام بأدق التفاصيل، وقال "جعل ساعة الحرب مضبوطة على ساعة الإذاعة، فالشاذلى كان يحب الانضباط والدقة فى المواعيد، وهو ما ظهر طوال أيام حرب أكتوبر حتى أن شهداء مصر وقتها لم يتجاوز 165 شهيدا".

    اعتبر كريم أن "الشاذلى" كان "الرجل المناسب فى الوقت المناسب" مكن من الفوز فى حرب أكتوبر، وأضاف "قصة كفاحه مع رؤساء الجمهورية لم تكن فقط لإغفاله، وإنما بحثا عن الحقيقة الخاصة بالحرب والسياسة، لكى نتعلم منها وتنهض الدولة، وكان يدعى بالوصول إلى العدالة مهما كانت العواقب".

    العميد المتقاعد محمد بدر، أحد تلاميذ الشاذلى، أوضح أن التكريم الحقيقى للفريق الراحل سعد الدين الشاذلى، هو إظهار حقيقة ما جرى فى حرب أكتوبر، واصفا الفترة اللاحقة بالمظلمة التى حررتها ثورة 25 يناير، وطالب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالإفراج عن وثائق حرب أكتوبر وإعادة التحقيق فيما جرى.

    وقال "القوات المسلحة اشتركت فى الثورة من أول يوم ولم تقتصر على حمايتها، ويوما ما سنزيح الستار عن هذه الأسرار، مشيرا إلى أن الخلاف بين الشاذلى والسادات ومبارك، كان بين مشروعين وليس شخصين، لأن السادات حمل مشروع التبعية للدول الغربية، وتحديدا أمريكا وحمله من بعده مبارك، وهو ما كان يرفضه الشاذلى الذى كان يدرك أن مستقبل البلد فى أيدى المصريين.

    وضجت القاعة بالتصفيق بمجرد ذكر اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى اعتبره بدر "رمز مقاومة التدخلات الأجنبية"، وأضاف "كشاهد عيان، ما قاله أنور السادات عن الثغرة كذب فى كذب، ومنذ كنت ملازما صغيرا فى الفرقة 122 أرغمنا السادات على التطوير، والذى كان خارج الخطة، واتخذه بمفرده، فكان الخلاف الأول لأنه ذهب بالحرب إلى ما لم يكن كل قوات القوات المسلحة يقبلونه وليس الشاذلى وحده".

    وتابع "الخلاف الثانى نشأ يوم حدوث الثغرة التى لم تفاجأ القوات المسلحة لا مكانا أو هدفا، لأننا كنا ندرك أن القوات الإسرائيلية عبرت من نفس نقطة الدفرسوار لإحداث ثغرة فى الدفاع الجوى بقيادة محمد على فهمى".

    وأكد بدر أن السادات لم يكن يسمع لأحد أثناء الحرب، وقال "عندما قرر السادات دفع اللواء 25 مدرع من شرق القناة للدخول فى معركة أكتوبر، جاء الشاذلى وهمس فى أذنه معترضا، وأخبره أنه خطأ عسكرى لأنه سيجعل القوات بدون حماية، لكنه فوجئ بغضب السادات الذى صرخ فى وجهه محذرا "اوعى تفتح الموضوع تانى لو قلته هحاكمك"، واستنكر بدر قائلا "كيف يرهب السادات العسكريين فى غرفة العمليات حتى ولو كان رئيسا للجمهورية؟".

    وقال عاصم الدسوقى، المؤرخ التاريخى، علاقة الشاذلى مع السلطة الحاكمة فى مصر كانت تشبه "العميل والشريف" وأنها عكست إدارة سياسية خاطئة اعتمدت على التضحية بالكفاءة فى مقابل الخيانة وتحقيق أغراض خاصة، وأضاف "السادات كان مقررا عدم استكمال الحرب من قبل بدايتها، والدليل على ذلك أوامره للضباط بالحرف "امشوا شبرين وسيبوا الباقى على السياسة" لأن وقوف القوات المصرية عقب عبور خط بارليف شىء غريب، فأضاع على مصر فرصة إحراز انتصار كبير فى سبيل تسوية".

    وأوضح الدسوقى أن خلاف الشاذلى مع السادات حول جدوى الحرب بين "التحريك والتحرير" حيث كان الأول يخوضها من أجل الفوز واسترجاع الأراضى، بينما كان الثانى يدخل من أجل أن يتفاوض.

    وقال "اتفاقية كامب ديفيد كانت بمثابة أول خطوة فى تنفيذ اتفاقية رودس التى عقدتها إسرائيل عام 1949 والتى جاء فى نصها أنها بداية لعمل اتفاقيات هدنة مع الدول العربية، فاعترفنا بإسرائيل بلا مقابل، وأضعنا قضية فلسطين وكتبناها الضفة وغزة ومهدنا بأيدينا للحكم الذاتى".

    وكشف الإعلامى أحمد منصور، والذى سجل مع الشاذلى حلقات من برنامجه شاهد على العصر، أنه رفض الدرع الذى أهدته الجزيرة له بعد البرنامج، لأنه اعتقد أنها من الذهب، وقال "لم يقبلها إلا بعد أن أحضرت له شهادة من صائغ تثبت أن الدرع لا يتجاوز سعره 100 دولار".

    وحذر الأديب العالمى جمال الغيطانى من الخلط بين القرار السياسى والأداء العسكرى للقوات المسلحة فى حرب أكتوبر، واعتبرها رغبة متسرعة فى استثمار ما جرى فى الأيام الأولى للحرب، وقال "جميع أفراد القوات العسكرية كانوا مستعدين لمواصلة الحرب حتى آخر نفس، وكنت مستغربا توقفها بعد العبور، والثغرة لم تكن مفاجئة لأننا كنا مدربين عليها منذ عام 70".

    بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، وأعقبها كلمة للكاتب محمد عبد القدوس، رئيس لجنة الحريات بالنقابة، أكد خلالها أن مصر الثورة هى التى تحتفل بالفريق سعد الدين الشاذلى، قائلا "تعرض هذا الرجل لظلم كبير أيام السادات ومن ثم مبارك، وهذه الاحتفالية لنمسح ما حاق به من ظلم".

    شهدت الاحتفالية حضور عدد كبير من القيادات السياسية والثقافية والإعلامية كان منهم مصطفى الفقى، وجمال الغيطانى، ممدوح حمزة، محمد نور فرحات، محمد آمين ، عبد العزيز مخيون ورجاء الجداوى وخالد النبوى، فيما قام الشاعر عبد الرحمن يوسف بإلقاء عدد من قصائده فى نهاية الاحتفالية.












































    د. يحي الشاعر

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بالصور.. القاضي الشرعي لجبهة "النصرة" الإرهابية... شؤون عربية ودولية mahir baik 1 451 23rd April 2017 06:41 PM
    أمـــجــــــاد يـاعـــرب أمـــجــــاااااااااد المفسدون فى الأرض د. يحي الشاعر 0 251 20th April 2017 10:03 AM
    ماذا تعني حالة الطوارئ التي أعلنها السيسي؟ شؤون مصر الداخلية د. يحي الشاعر 0 237 20th April 2017 09:56 AM
    تاريخياً ومنذ الهكسوس.. سقوط مصر يبدأ بسقوط بغداد... شهود على العصر محمد علي عامر 2 430 20th April 2017 09:53 AM
    رؤيات العالم، وخططه بالنسبة لحركة النقل البحري شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 189 20th April 2017 09:47 AM

    قديم 2nd October 2012, 07:47 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر





    يرفع بمناسبة ذكري يوم حرب العبورالخالدة ، أكتوبر 1973








    د. يحي الشاعر

     

     




     
    رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    السادات سبب الثغرة, الفريق سعدالدين الشاذلي, احتفالية, تكريم, عميد متقاعد


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    نص شكوى الفريق سعد الدين الشاذلي ضد السادات الخطاب إلى النائب العام لمحاكمة السادات د. يحي الشاعر نصر اكتوبر 1973 17 7th October 2012 07:11 AM
    (الفريق سعد الدين الشاذلي ..لقاءا ت فيديو ) AzzA تاريخ مصر 33 13th February 2012 12:45 PM
    الفريق سعد الدين الشاذلى يوزع المصاحف فى الكونغو د. يحي الشاعر شهود على العصر 0 18th September 2011 11:18 PM
    أبحث عن كتيب الفريق سعد الدين الشاذلي حازم حسن تاريخ مصر الحديث 0 12th November 2010 06:32 PM
    دعائنا للبطل الفريق سعد الدين الشاذلي د. يحي الشاعر نصر اكتوبر 1973 4 3rd November 2010 03:01 AM

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]