مراحل تطور سلاح القسام خلال فترة حكم "حماس" لغزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أهمية قصة قبل النوم
    (الكاتـب : نفرتارى ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أهمية شرب الماء
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : فايزة)
    أنا عايز مبرمج ينقذنى
    (الكاتـب : Wild Tiger ) (آخر مشاركة : فريد الاطرش)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > فلسطين أرض الرباط

    فلسطين أرض الرباط    FREE PALESTINE

    فلسطين أرض الرباط

    مراحل تطور سلاح القسام خلال فترة حكم "حماس" لغزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2014, 07:42 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي مراحل تطور سلاح القسام خلال فترة حكم "حماس" لغزة

    أنا : أسامة الكباريتي




    مراحل تطور سلاح القسام خلال فترة حكم "حماس" لغزة



    القسام – خاص:
    انطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" منذ بدايتها، لتحرير أرض فلسطين المباركة، وأعدت وطورت ما تستطيع من السلاح لمواجهة عدو احتل الأرض واستباح الأعراض، انطلاقاً من قول الله تعالى ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ﴾ .

    تدرجت كتائب القسام في صناعة وامتلاك السلاح وكانت في كل مرة تسعى لاستخدام الأجدى وفق استطاعتها، فبدأ ذلك بانتفاضة الحجارة مروراً بالكثير من الوسائل القتالية التي طورتها وامتلكتها كتائب القسام، لتصل الى ذروتها في معركة حجارة السجيل.

    لم يتوقف الابتكار القسامي عند حد معين، بل كشفت عن المزيد من الأسلحة الأكثر تطوراً التي أفشلت كل المخططات الصهيونية للقضاء على مشروع الجهاد في فلسطين، من هنا يسلط موقع القسام الضوء على مراحل تطور السلاح الذي تمتلكه كتائب القسام، في فترة حكم حركة "حماس" منذ عام 2006 وحتى عام 2014.

    صواريخ بعيدة المدى
    خاضت كتائب القسام، غمار تطوير الصواريخ، وامتلاك القذائف الصاروخية الموجهة والمضادة للطيران، إضافة الى حرب الانفاق التي لعبت دوراً بارزاً في الصراع مع العدو الصهيوني، والتي كانت بمثابة بث الرعب داخل مواقع العدو المحصنة، وكان أبرزها عملية أسر شاليط عام 2006.
    فكان لصواريخ “غراد” وتطويرها، دور بارز في الارتقاء بالقدرة الصاروخية للقسام، فقد كشفت معركة الفرقان عام 2008 عن مدى الصواريخ الذي تجاوز الـ 50كم، وذلك بعد أن انطلقت باكورة تصنيع الصواريخ بداية الانتفاضة وبدأت بصاروخ قسام (1).

    استمرت كتائب القسام في تطوير قدراتها الصاروخية، والمتمثلة بالصواريخ متوسطة المدى، ليصل ذروة ذلك في تخطي صواريخ القسام حاجز الـ 75كم ، وذلك بعد استخدام صواريخ الـ m75 المصنعة والمطورة بأيدي قسامية، إضافة الى صواريخ فجر 5، التي دكت تل أبيب والقدس وهرتسيليا، خلال معركة حجارة السجيل عام 2012.

    الصواريخ الموجهة
    لم يتوقف التطور القسامي على مجال الصواريخ، بل وصل لسلاح الدروع، فكان لقاذفي البتار والياسين وحتى عام 2006 دور كبير في استهداف آليات ومدرعات العدو، حتى دخلت صواريخ RPG-29 و Tandem المطورة والمضادة للدروع حيز التنفيذ خلال معركة الفرقان، واستطاعت خلال هذه الفترة تدمير عدد من آليات العدو.

    كما دخلت الصواريخ الموجهة ساحة المعركة مع العدو الصهيوني وذلك باستخدامها لأول مرة عام 2010 باستهداف دبابة ميركافا صهيونية شرق مخيم البريج، كما قامت الكتائب باستهداف حافلة صهيونية بصاروخ موجه، داخل مغتصبة كفار سعد في عام 2011، كما دمرت باستخدامها جيباً صهيونياً على بعد 3 كم داخل أراضينا المحتلة خلال معركة حجارة السجيل.

    كما شهد السلاح المضاد للطائرات لدى كتائب القسام تطوراً بارزاً، فبعد أن كانت الرشاشات الثقيلة منذ عام 2006 هي السلاح المستخدم في استهداف الطائرات الصهيونية، دخلت صواريخ الـ أرض – جو على الخط خلال معركة السجيل عام 2012، محدثة إرباكاً كبيرا لدى سلاح الطيران الصهيوني لاسيما بعد إسقاط إحدى طائراته الحربية واستهداف عدد آخر.

    الأنفاق
    وتواصل الابداع والتطور القسامي تحت الأرض كما فوقها، فكانت معركة خفية تدور رحاها من تحت أنف المحتل بحفر عشرات الأنفاق الهجومية والدفاعية، وقد بذلت كتائب القسام في سبيل ذلك دماء العشرات من مجاهديها وعرق وجهد مئات آخرين.

    كانت بداية حرب الانفاق مع السنوات الأولى للانتفاضة، الا أنها شهدت نقلة نوعية منذ عام 2006م الذي شهد عملية "الوهم المتبدد" التي تم تنفيذها من خلال أحد الأنفاق، وأسر خلالها الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط" وقتل آخرين، وبموجبها تم تحرير 1050 أسيراً بعد 5 سنوات من الاحتفاظ بشاليط.

    "عملية مثلث الموت" التي وقعت عام 2009 خلال معركة الفرقان كانت كذلك من أبرز العمليات التي استخدمت خلالها الأنفاق حيث هاجم مجاهدو القسام جنود الاحتلال المتواجدين على جبل الكاشف شرق جباليا من خلال أحد الأنفاق وأوقعوا في صفوفهم قتلى وجرحى، وكان آخر هذه العمليات عملية "بوابة المجهول" والتي نفذت عام 2013م من خلال أحد الأنفاق شرق خانيونس حيث اشتبك المجاهدون مع قوات الاحتلال من مسافة صفر وأوقعوا فيها خسائر محققة.

    ولا بد من تحية معبقة بالعز والفخار لشهداء الإعداد الذين كان لهم إسهام عظيم في الصمود والثبات وتطور أسلحة المقاومة، شهداء الإعداد الذين ارتقوا خلال حفر الأنفاق وتطوير السلاح والإعداد والتدريب وغيرها من المجالات التي لا يعلمها الاحتلال وستبقى في طي المجهول الذي سيذهله إذا ما جرب عزم المقاومة وحاول الدخول معها في معركة خاسرة.

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أطيز طبخة ريحتها نتنة: مرة أخرى.. فلسطين الثمن... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 2899 29th March 2017 11:06 AM
    لولولولولويييي بدء تطوير وتوسيع معبر رفح من... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1712 24th March 2017 09:26 PM
    اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء القيادي في حماس فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 9 5032 24th March 2017 09:15 PM
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1539 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1713 20th March 2017 08:04 AM

    قديم 26th June 2014, 07:45 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    أسامة الكباريتي
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي

    أنا : أسامة الكباريتي





    في ذكرى عملية الوهم المتبدد وخطف الجندي جلعاد شاليط

     

     


     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    "حماس", مراحل, لغزة, القسام, تطور, جمال, سلاح, فترة

    مراحل تطور سلاح القسام خلال فترة حكم "حماس" لغزة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]