حماس تترقّب نتائج إيجابيّة لوقف إطلاق النّار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



crypto-light.com

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الجزء الثانى : طريقه التقديم فى Saskatchewan -... khaled_sabry Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    وزير البترول المصري.... مصر ستستخدم جزءا من الغاز... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عضو جديد؟ ولسا ما عملتش ال 25 مداخلة؟ طب تعالا.. بنت شعنونة sarah osama

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    نتنياهو: المسيرات المناهضة لقانون القومية تهديد... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem shawi

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إسرائيل تستدعي جنود الاحتياط وتعزز من قواتها على... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى ضخم Admin mikooo

    قديم 7th August 2014, 04:54 PM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي حماس تترقّب نتائج إيجابيّة لوقف إطلاق النّار

    أنا : أسامة الكباريتي






    حماس تترقّب نتائج إيجابيّة لوقف إطلاق النّار


    بقلم عدنان أبو عامر

    نشر أغسطس 6, 2014
    أخيراً، شهدت غزّة وقفاً لإطلاق النّار بين حركة "حماس" وإسرائيل بعد دعوة مصريّة مساء 4/8، عقب مفاوضات أجرتها المخابرات المصريّة مع الوفد الفلسطينيّ.

    وقال عضو المكتب السياسيّ لـ"حماس" المشارك في مفاوضات القاهرة عزت الرّشق لـ"المونيتور": "إنّ الحركة وافقت على دعوة مصر إلى وقف إطلاق النّار 72 ساعة تبدأ السّاعة الثامنة من صباح 5/8، وبدء مفاوضات غير مباشرة حول شروط التّهدئة، على أساس المطالب التي توافق عليها الوفد الفلسطينيّ، وسلّمها إلى الجانب المصريّ".

    موافقة متأخّرة

    وأبلغ مسؤول مصريّ قريب من المفاوضات "المونيتور" أنّ "جهوداً علنيّة وسريّة، سبقت الدعوة إلى وقف إطلاق النّار، ومورست ضغوط على مختلف الأطراف للوصول إلى هذه المرحلة التي قد تشكّل وقفاً نهائيّاً للحرب الدّائرة، وقد لعبت الأمم المتّحدة والإدارة الأميركيّة الدور في التّأثير على إسرائيل، ومارست قطر وتركيّا نفوذهما على حماس. كما أنّ الميدان القتاليّ في غزّة اشتعل بصورة جنونيّة، ممّا يعني أنّ البديل هو دخول الجانبين مرحلة جديدة من الفعل وردّ الفعل، ومواصلة سقوط الضحايا".

    وقال نائب رئيس المكتب السياسيّ لـ"حماس" ورئيس الحكومة السّابق في غزّة إسماعيل هنيّة في كلمة مساء 5/8: "إنّ حماس تعاملت مع التحرّكات السياسيّة بمسؤوليّة عالية، وبالتّواصل مع قطر وتركيّا ومصر لوقف العدوان ورفع الحصار، للاستثمار السياسيّ الأمثل، والتوصّل إلى خاتمة تليق بتضحيات شعبنا وأداء مقاومتنا، وعدم تجاوز التضحيات التي قدّمتها غزّة. وما عجز العدو عن تحقيقه في ميدان الحرب لن يحصل عليه في السياسة.

    ولقد علم "المونيتور" من مسئول مصري واكب المفاوضات أنّ "الإعلان عن وقف إطلاق النّار سبقته لقاءات ماراتونيّة في القاهرة، جمعت المخابرات المصريّة بصورة انفراديّة مع ماجد فرج مدير المخابرات الفلسطينيّة، ظهر 3/8 قبيل وصول وفد حماس من الدّوحة. وفور وصوله، التقى مع مسؤولين مصريّين في اليوم نفسه، لكن الاجتماع الأكثر جديّة كان مع مدير المخابرات العامّة المصريّة محمد التهامي ظهر 4/8، الذي طلب من حماس وبقيّة الوفد الفلسطينيّ قبول المبادرة المصريّة دفعة واحدة، مع تفهّمه لبعض تعديلاتهم".

    وقال عضو في الوفد الفلسطينيّ من خارج "حماس" شارك في لقاء التهامي في حديث لـ"المونيتور": "الاجتماع لم يكن وديّاً ولا سيّئاً، بل محدّداً بمطالب قدّمناها كوفد فلسطينيّ موحّد، لكن المصريّين بدوا مصرّين على وقف إطلاق النّار من دون شروط مسبقة، مما تسبّب بحدّة في النّقاش مع وفد حماس. وفي النّهاية، تمّ التّوافق".

    وقد تقدّمت الفصائل بورقة موحّدة من المطالب شملت فتح المعابر وإلغاء المناطق العازلة التي فرضتها إسرائيل مع غزّة والإجراءات العقابيّة لسكّان الضفّة الغربيّة وإعادة إعمار غزّة.

    وقال الرشق لـ"المونيتور": "إنّ الموقف الفلسطينيّ موحّد في اتّجاه إنجاز اتّفاق مشرّف يحقّق ‏مطالب الشعب بعد هذه التضحيات، ولن نسمح لإسرائيل بالتهرّب من المسؤوليّة، ويجب أن يتضمّن أيّ اتّفاق نهائيّ لوقف إطلاق النّار كسرا حقيقيّاً للحصار المفروض على غزّة ‏ووقف للعدوان".

    المعركة مستمرّة

    ولعلّ ما يشير إلى جديّة المفاوضات الحاصلة في القاهرة حول وقف نهائيّ لإطلاق النّار مغادرة وفدين من "حماس" و"الجهاد الإسلاميّ"، قطاع غزّة مساء 5/8 عبر معبر رفح متّجهين إلى القاهرة، بعضويّة القياديّين خليل الحيّة وعماد العلمي عن "حماس"، وخالد البطش عن "الجهاد الإسلاميّ"، بعد أن تعثّرت مغادرتهم الجمعة الماضية 1/8، بسبب الوضع الأمنيّ بعد خرق إسرائيل للتّهدئة الإنسانيّة.

    لقد حصل "المونيتور" على معلومات حصريّة من أحد أعضاء وفد حماس في القاهرة مفادها أنّ "حماس لم تتشجّع بداية لوقف إطلاق النّار قبيل الاتّفاق على تفاصيل المبادرة المصريّة، من دون تقديم إنجاز فوريّ للفلسطينيّين في غزّة، وفضّلت إعلاناً للتهدئة الإنسانيّة بواسطة الأمم المتّحدة، ليبقي الميدان ضاغطاً على إسرائيل، لكن إصرار مصر على مطلبها بوقف إطلاق النّار، وليس التّهدئة، مع إقناعها لبقيّة أعضاء الوفد، بجانب تصعيد إسرائيل لقصفها الجويّ والبريّ وسقوط الضحايا الفلسطينيّين بالمئات يوميّاً، اضطر "حماس" للموافقة على ذلك، بعد التّشاور بين أروقتها القياديّة في الداخل والخارج".

    وعلم "المونيتور" من مصدر كبير في "حماس" في غزّة أنّها كانت تفضّل "الانتظار لإصدار موقف فلسطينيّ موحّد من العرض المصريّ لوقف إطلاق النّار، بعد أن صدرت مواقف فرديّة مساء 4/8 حول قرب التوصّل إلى وقف لإطلاق النّار خلال الساعات المقبلة.

    فيما جاء موقف "حماس" متأخراً حتى ساعة مبكرة من فجر 5/8.

    إنّ "المونيتور" اقترب من غرفة التّفاوض في القاهرة بين المسؤولين المصريّين والفلسطينيّين، وعلم من مسؤول في وفد منظّمة التحرير أنّ "الخيارات التي طرحت في المفاوضات ضيّقة، وحماس ليس لديها المزيد من الوقت لرفض مبادرة مصر التي قد نتوافق على تعديلاتها".

    لذلك، أصدرت كتائب القسّام مساء 5/8، بياناً جاء فيه: "أنّ فصول المعركة مستمرّة، ولن تنتهي حتى تحقيق مطالب شعبنا العادلة، وهي تتعامل مع وقف إطلاق النّار كمرحلة موقّتة، وسلوك العدو يحدّد سير المعركة ومآلاتها، وتوجّهاتنا في الأيّام المقبلة مرهونة بتحقيق تطلّعات شعبنا التي لا مجال لتجاوزها".

    وطلب "المونيتور" من مسؤول في "حماس" بالخارج تفسيراً لهذا البيان، فقال: "يأتي بيان القسّام للتحذير من تخوّفات تسري في الشارع الفلسطينيّ بعدم توافر رغبة دوليّة وإقليميّة عاجلة للقيام بذلك، لمعاقبة حماس والفلسطينيّين على الصمود في الحرب، وهو سيناريو مكلّف تحاول الحركة التعامل معه".

    أضاف: "إنّ الجمهور الفلسطينيّ قدّم صموداً أسطوريّاً مع المقاومة خلال أيّام الحرب، ويتوقّع منا، ويستحق ذلك، تعويضه عمّا فقد من شهداء وجرحى ومنازل، بما رفعناه من مطالب عادلة تتمثّل برفع الحصار. وإنّ الحركة تبذل جهوداً مع الجميع للإسراع في ذلك، لكنّها ليست لوحدها، فهناك وفد فلسطينيّ موحّد يتحمّل بصورة جماعيّة تحقيق هذه المطالب، وليست حماس وحدها. وإذا حصل أيّ تباطؤ في تحقيق المطالب التي رفعناها، فنحن لم نضع سلاحنا بعد".

    Read more: https://www.al-monitor.com/pulse/ar/o...#ixzz39j3zE5g7


    عدنان أبو عامر هو عميد كلية الفنون ورئيس قسم الصحافة والإعلام، ومُحاضر في تاريخ القضية الفلسطينية والأمن القومي والعلوم السياسية والحضارة الإسلامية في جامعة الأمة للتعليم المفتوح. وهو حائز على شهادة دكتوراه في التاريخ السياسي من جامعة دمشق ونشر عددًا من الكتب حول مسائل ذات صلة بالتاريخ المعاصر للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

     

    الموضوع الأصلي : حماس تترقّب نتائج إيجابيّة لوقف إطلاق النّار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : أسامة الكباريتي

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أطيز طبخة ريحتها نتنة: مرة أخرى.. فلسطين الثمن... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 1155 29th March 2017 11:06 AM
    لولولولولويييي بدء تطوير وتوسيع معبر رفح من... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 765 24th March 2017 09:26 PM
    اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء القيادي في حماس فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 9 2447 24th March 2017 09:15 PM
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 424 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 527 20th March 2017 08:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    موقف, النّار, تترقّب, حماس, إيجابيّة, إطلاق, نتائج


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]