محسوب يكشف تفاصيل لقاءه بــ"حسنين هيكل" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إنفجار لغم بالعاصمة الإدارية ومصرع أربعة أشخاص حشيش الصحفي

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كتب مكتبة الإسكندرية كاملة علي النت NazeeH dent islam

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 15 يونيو 1967..... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من عمليات ألقوات ألبحرية وحرب الإستنزاف وقصف... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جمال عبدألناصر يدلي يوم 24 يولية 1969 بتفاصيل... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    جداول وإحصائيات الأعمال ألإيجابية ألناجحة خلال... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سامي شرف يوضح : مسئولية حرب اليمن عن حرب 67 و عن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ألأمن القومى المصرى ليس خيارا بقلم : سامي شرف د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عيد سعيد - كل عام وأنتم بخير حشيش د. يحي الشاعر

    قديم 31st December 2014, 11:20 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: محسوب يكشف تفاصيل لقاءه بــ"حسنين هيكل"

    أنا : المستشار الصحفى







    روى الدكتور محمد محسوب - وزير الشؤون القانونية الاسبق - تجربته مع كاتب صحفي شهير وكيف كان يرى أفكاره ويقيمها , لافتاً إلى أنه توقع حدوث ما أسماه "الإنقلاب" في شهر ديسمبر 2012 أي قبلها ب6 أشهر .

    وقال محسوب في تدوينة : التقيته أكثر من مرة واحدة في خريف 2012.. مهذبا كعادته.. شديد الانتباه عند استماعه..لا يتجاوز المجاملات إذا تحدث.. كنت أنظر إليه من خلال برنامجه على الجزيرة الذي اجتذب إليه شبابا مصريين وعربا خلال العقد الأول من قرننا ومن خلال بعض كتاباته ابتداء من الثمانينات.. وفضلت أن أتجنب تقييمه من خلال تجربته بالعهد الناصري.. معتقدا أن التجارب تصنع الرؤى.. وأن الرؤى الأولية لا تأسر عقلا رجّحت أن يكون كبيرا.. خصوصا عندما يتكشف، ليس فقط فشل تلك الرؤى، وإنما خطرها على حياة شعب..

    وأضاف: حدثته عن كيفية تطوير المسار الديموقراطي وتكريس مبدأ الفصل بين السلطات وكيفية خلق توازن سياسي بين كافة الاتجاهات بتوزيع السلطة بين رئيس ورئيس وزراء ومجلس نواب بما يسمح لأي معارضة أن تتمثل في واحدة على الأقل من كيانات السلطة.. فتكون الشراكة جزء من بنية النظام لا منة من طرف.. وأن كل قوى الثورة مؤهلة لتحقيق ذلك بتجاوز أخطاء خارطة الطريق التي وضعها العسكر مملوءة بالفخاخ.. وأن الخلاف المصطنع بين حزب النور وليبراليين حول ما أسموه مواد هوية ليس سوى أحد تلك الفخاخ.. لكنه كان يستمع فيما يبدو وهو في وادٍ غير ذلك الذي كنت فيه..

    وأردف : وقع انقلاب 3 يوليو الذي توقعته صراحة منذ ديسمبر 2012.. بل وجاء متأخرا عن موعده.. فلم أُفاجئ به وإنما فاجأني أن يكون هو عرّابه بل واجتهاده المذهل ليضعه في نفس إطار حركة الضباط الأحرار في 23 يوليو متجاوزا قانون التاريخ وعلم الاجتماع السياسي.. خرج للإعلام متحمسا بشعور المنتصرين، بما قد يجاوز ما حدث له طيلة حياته الطويلة بعد أن ضنّ على الثورة ولو بظهور واحد.. خرج ليحذر نظام القمع من أخطاء استراتيجية وينبهه إلى ضرورة اتخاذ إجراءات.. ليس لإصلاح الحقوق والحريات والتوقف عن عمليات القتل والتعذيب والمغامرة بمستقبل البلاد وإنما للحفاظ على بقاء نظام القمع.. فنصحه بالثورة – آه ولله بالثورة – على نظام مبارك، ليس لكونه نظاما فاسدا أو لأنه أهدر حقوق وحريات وثروات شعب ثلاثة عقود.. بل لكونه تهديدا لسلطة الدكتاتور المستجد ومنافسا له في التهام كعكة السلطة والثروة..

    وتابع : لم أستطع أن أرى خلف حديثه إلا محاولة للانتقام من نظام مبارك، ربما لأنه لم يعطه الفرصة، ودفاعا مستميتا عن نظام أعطاه دورا في فيلمه الدموي.. وكنجوم هوليود يشعر أنه الفيلم الأخير له.. وعليه التشبث به بأي ثمن..
    ولفت محسوب أنه لم يهتم ببعض التسريبات الاخيرة التي كانت تخص هذا الشخص قائلاً: " لأن شيئا لم يعد يستحق أن نندهش له.. ولأنه لا يمكن أن يكون ذلك هو الثمن الذي لأجله قبل بأن يُشارك في مغامرته الأخيرة.. "

    وقال: ولا يمكنني أن ألومه على رؤيته التي يستقيها من الماضي.. وعدم إدراكه للتحولات الكبرى التي لحقت بنية المجتمع أو عدم فهمه لحلم جيل يجاوز 60 بالمائة من شعب مصر يبحث عن مستقبل أكثر حرية ورخاء.. جيل لا يكره ناصر ولا السادات بل ولا حتى مبارك وإلا لما عاش يوما بعد 11 يناير 2011.. ولا يحمل ميراث الكراهية ضد الإسلاميين أو اليساريين أو الليبراليين.. إنما يرغب في طي تلك الصفحة لأنها مكتوبة بأيدي متسلطين دون مشاركة الشعب.. وبمداد قوامه إذلال الناس وإفقارهم.. لكني ألومه على محاولته أن يُسهم في قتل حُلم هذا الجيل وهو يعلم أنه لن يتراجع ومحاصرة ثورة يعرف أنها لن تموت.. "بحسب قوله"

    وانهى كلامه : كان الأحرى به إن أراد دورا أن يقف وقد جاوز عمر الأخطاء والمراجعات إلى جوارها.. فإذا وجد خطأ فيها نصح بتصويبه.. لا باستغلال أخطائها للقيام بدور تاريخي في إعادة منظومة قهر وفساد لمجرد أنها تمنجه دور.. هو أشبه بدور الأب الروحي لإحدى عصابات المافيا.. الممثلون الكبار، أيا كان رأينا فيهم، لا ينهون حياتهم بمثل تلك الأدوار التي يذهب بهاؤها ويتبدد الإعجاب بها سريعا.. ولا يبقى سوى عارها..
    في كل الأحوال الثورة مازالت تمتلك المبادأة وشبابها سيكتبون مشهد الختام.. وفي خلفية المشهد ستكون هناك لوحة الشرف بأسماء كبيرة ربما لمجهولين.. منهم من قضى ومنهم من حُرق ومنهم من جُرح ومنهم من حمل الشعلة حتى كتب النصر.. بينما في مقابلها ستحمل لوحة العار أسماء كبيرة ملء السمع والبصر شاركت أو سكتت.. باركت أو نصحت.. لا يستوون "بحسب وصفه"




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : محسوب يكشف تفاصيل لقاءه بــ"حسنين هيكل"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أبرز 10 احتفالات بالأهداف في مباريات كأس العالم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2018 09:50 PM
    مرشح رئاسة تركي معتقل يظهر تلفزيونيا لأول مرة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th June 2018 09:50 PM
    ما دور المال الخليجي في التهدئة بين مصر وإثيوبيا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2018 09:11 PM
    لماذا رفض حارس مصر استلام جائزة أفضل لاعب أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2018 09:11 PM
    الرئاسة: السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا اتفقا على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 17th June 2018 09:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]