كيفية قضاء الفوائت من الصلاة والصيام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : dr.shaimaa)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : ahmed saeed)

    قديم 4th January 2015, 09:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيفية قضاء الفوائت من الصلاة والصيام

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    سؤالي واحد لكن له طرفان، أنا شاب عندي 19 عاماً. فوت في عمري الكثير من الصلوات والكثير من الصيام لأسباب مختلفة، ولكني لم أنكر الصلاة أبداً، ولا الصيام، ولكني كنت إما أتكاسل أو أنسى أو أنام، ولكن الآن لا أعرف مقدار الصلوات ولا مقدار الصيام، فعندما أحاول أن أقضي لا أعرف هل أصلي صلاة بعد الفرض؟ يعني مثلا في صلاة الفجر بعدها أصلي قضاء فجرا أم لا؟ وهل مثلا إن صليت قضاء مع الفجر وقضاء مع الظهر، ثم لم أصل قضاء مع العصر، ماذا أفعل عندما أصلي المغرب؟ هل يجب الترتيب؟ حيث إني لا أعرف عدد الصلوات أصلاً، وهل يمكن أن أصلي بعد كل فريضة قضاء وتتعدد نواياي؟ فتكون بنية صلاة مقضية فإن زدت عن الفوائت يتقبلها الله كنوافل؟ ومن ناحية الصيام تكمن نفس المشكلة، لا أعرف عدد الأيام التي أفطرتها إما تكاسلا وإما باستمناء أو حتى لمجرد أني لم أستطع أن أتحمل، فهل أصوم الاثنين والخميس بنية القضاء وبنية النوافل، فإن زدت عن الفوائت يتقبلها الله كنافلة؟أرجوكم ساعدوني، فوالله تعبت جداً، ولم أعد أستطيع التفكير في شيء إلا أني فاسد وأعمالي كثيرة سيئة، وأني أرشدت فلانا للمعصية هذه، واغتبت هذا وذاك، وحتى الفرائض متأخر فيها، و صرت أشعر أني في النار من الآن.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فسؤالك تضمن عدة مسائل، وجوابنا عنها سيكون من خلال النقاط الآتية:

    1- ما ذكرت أنك فعلت من التفريط في جنب الله والتهاون في الصلاة والصيام، واقتراف المعاصي المختلفة، لا شك أنه من الذنوب العظيمة التي تجب التوبة إلى الله تعالى منها قبل فوات الأوان، وخاصة ما يتعلق بالصلاة فإن من أهل العلم من كفر تاركها تكاسلا وتهاونا ولو من دون جحود لوجوبها.

    فالبدارَ البدارَ إلى التوبة والإنابة مما كان منك، وذلك وفق الشروط المبينة في الفتوى رقم: 78925.

    وحذار من أن تقنط من رحمة الله، فإن ذلك ذنب آخر تجب منه التوبة، قال تعالى: .. وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ {الحجر:56}.

    فحَسّن ظنك بالله تعالى، ولا تدع اليأس يتسلل إلى قلبك أبدا، وتذكر رحمة الله وسعة عفوه ومغفرته، قال سبحانه: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:53}، وقال: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ {الشورى:25}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. رواه ابن ماجه والبيهقي في شعب الإيمان، وحسنه الشيخ الألباني.

    وكلما تكرر منك الذنب فعاود التوبة، فإنك إن ظللت على تلك الحال غفر الله، جاء في صحيح ابن حبان: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رسول الله صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِيمَا يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ جَلَّ وَعَلَا قَالَ: (أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا فقَالَ: أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ فقَالَ: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَيَأْخُذُ بِالذُّنُوبِ ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ فقَالَ: أَيْ رَبِّ أَذْنَبْتُ فقَالَ: أَذْنَبَ عَبْدِي وَعَلِمَ أَنَّ رَبَّهُ يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ اعْمَلْ مَا شِئْتَ فَقَدْ غفرت لك) أي ما دمت تذنب وتستغفر .

    2- من عليه فوائت ـ من صلاة أو صيام ـ لا يعلم عددها يجب عليه قضاؤها ويحتاط في القضاء فيصلي ويصوم ما يغلب على ظنه أنه قدر عدد ما عليه من الفوائت.

    وانظر لبيان كيفية قضاء ما فات من صلاة وصوم فتوانا رقم: 70806.

    3- ترتيب الفوائت الكثيرة غير واجب عند بعض أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 96811، للاطلاع على أقوال العلماء في المسألة.

    فَصَلِّ ما يتيسر لك بنية قضاء الفوائت، حتى يغلب على ظنك أنك قد استوفيتها، ولو أشركت مع نية القضاء بعض النوافل التي يصح تشريكها مع الفريضة كتحية المسجد وسنة الوضوء فلا بأس، كما تقدم في الفتوى رقم: 144459، لكن لا بد من أن تكون نيتك جازمة بالقضاء. ليس فيها تردد بينه وبين نفل آخر.

    4- يصح صوم الإثنين والخميس بنية القضاء، ونية التنفل، وانظر الفتوى رقم: 232216.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيفية قضاء الفوائت من الصلاة والصيام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فصل الشخص من عمله دون سبب لا يبيح له الامتناع من... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 18th October 2017 08:30 PM
    المقصود بالداء في حديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 18th October 2017 08:30 PM
    إزالة الأكياس الدهنية تحت العين التي تشوه المنظر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 18th October 2017 08:20 AM
    طهارة من يخرج منه البول كلما مس الماء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 18th October 2017 08:20 AM
    مذاهب الفقهاء في تقويم عروض التجارة: بالذهب أم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 18th October 2017 08:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]