لا يشترط في الرجعة علم الزوجة ورضاها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    لا يشترط في الرجعة علم الزوجة ورضاها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st January 2015, 01:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia لا يشترط في الرجعة علم الزوجة ورضاها

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    في عام 2013 حدثت العديد من الخلافات والمشاكل بيني وبين زوجتي، فلجأت إلى أهلها لمساعدتي، وكانت تطلب الطلاق بشكل شديد وتتواصل مع أهلي في الوطن وتطلب منهم أن يطلقوها وكان ردهم دائما الرفض، فغادرت المنزل وعشت في منزل شباب غير متزوجين حتى أتيح لها المجال في التفكير والتراجع عن قرارها، وقد حدث عكس ما توقعت، فقد زاد إصرارها على الطلاق، وفي يوم اتصلت على أحد أقربائها وهددت بأنها إن لم تحصل على الطلاق فسوف تخرج من المنزل إلى الشارع وتختفي وتسبب فضيحة لهم، فطلب مني قريبها أن أرمي عليها يمين الطلاق، وأن أتصل عليه مباشرة وأعمله بذلك وأن أردها فوراً، وهذا لكي تهدأ الأجواء، فذهبت إلى المنزل فوجدتها في حالة من التوتر والانفعال.... فطلبت الطلاق بشكل هستيري جداً، فقلت لها أنت طالق، فتغيرت حالتها وسعدت بذلك وهدأت وخرجت من المنزل، وأخبرت قريبها فورا بأنني طلقتها وطلبت منه أن يكون شاهدا على أنني أرجعتها، فتلفظت بالطلاق، وبعد أقل من ربع ساعة راجعتها، وهي لا تعلم بأنني راجعتها وطلبت مني عن طريق محكمة في دولة عربية نقيم فيها بسبب العمل أن أثبت الطلاق لها، وكنت قد سبقتها بإصدار وثيقة طلاق من الوطن وأظهرتها في المحكمة، ولم أشر إلى المحكمة التي رفعت فيها الدعوى بأنني قد راجعتها، وكنت أعتقد بأنها مطلقة، وبسبب ذلك أنني سألت إمام وخطيب المسجد، فقال لي بما أنك لم تعلمها بأنك راجعتها فما زالت مطلقة، وإلى الآن لم أعلمها بما حدث وهي لا تعيش معي فأنا أقيم في دولة وهي تقيم في دولة أخرى، فهل هي مطلقة أم لا؟ هذه أول مرة أطلقها.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالرجعة حق للزوج بنص كتاب الله عز وجل، حيث قال: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا {البقرة:228}.

    فلا يشترط لها علم الزوجة أو رضاها، فهذه الرجعة التي ذكرتها صحيحة، وتعتبر زوجتك في عصمتك، والأولى أن تعلمها، لأنها قد تظن أن من حقها أن تتزوج إذا مضت مدة العدة.

    ويحرم على المرأة شرعا أن تطلب الطلاق من زوجها لغير سبب مشروع يسوغ لها ذلك، وإذا أصرت على طلب الطلاق لغير عذر شرعي، فهي ناشز، ومن حق الزوج أن يؤدبها لنشوزها في خطوات جاء بها الشرع الحكيم، وهي مبينة في الفتوى رقم: 1103.

    وإذا أصرت على الطلاق، ولم يكن الزوج مضرا بها، فله أن يمتنع عن تطليقها حتى تعطيه عوضا، وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 93039.

    ومهما أمكن إبقاء الزوجية كان أولى، وخاصة إن رزق الزوجان الأولاد، فالزواج قد شرع لمقاصد سامية، ومن أهمها استقرار الأسرة، وتحصيل الذرية وصلاحها وحسن نشأتها، فينبغي للزوجين العمل على تحقيق هذه الأهداف، وأن يعرف كل منهما للآخر حقه عليه، ولمعرفة حقوق الزوجية انظر الفتوى رقم: 27662.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لا يشترط في الرجعة علم الزوجة ورضاها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاستدلال بالقرآن العظيم على الأمور التاريخية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 10th December 2019 10:31 AM
    نصائح معينة على التوبة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 10th December 2019 10:31 AM
    التفات المسبوق للتسليم ثم القيام لإتمام الصلاة هل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 10th December 2019 10:31 AM
    أحكام المال المكتسب من محرمات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 10th December 2019 10:31 AM
    من وعد قريبه بمساعدته ثم نذر نذرًا، فهل له أن... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 10th December 2019 10:31 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]