هل يصلي قوم أكلوا جميعا البصل جماعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ازاي تبسط مراتك؟
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    أهمية شرب الماء
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    هل يصلي قوم أكلوا جميعا البصل جماعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd February 2015, 03:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل يصلي قوم أكلوا جميعا البصل جماعة

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    بارك الله فيكم: أكلت بصلا أنا ومن معي من إخوتي وجاء وقت صلاة العصر، فقلنا إنه لا يجوز لنا حضور المسجد ما دمنا قد أكلنا البصل، لكن الذي حيرنا هو أننا لم نعلم هل نصلي العصر جماعة مع بعضنا؟ أم يصلي كل واحد منا بمفرده؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد فصلنا القول في أحكام أكل الثوم والبصل ونحوهما، وذلك في الفتوى رقم: 106989.

    وخلصنا فيها إلى أن: ذلك مباح مع الكراهة، وأن الأولى الابتعاد عن أكله قبل الصلاة، ومن أكله قبلها فلا إثم عليه ولو ترتب على ذلك تخلفه عن حضور صلاة الجماعة في المسجد، ما لم تكن جمعة، فلا يجوز تعمد أكله بعد النداء لها لحرمة التخلف عنها.

    وعليه؛ فقد كان الأولى لكم الكف عن أكل البصل قبل الصلاة حتى لا يتسبب في تخلفكم عن المسجد، وحيث فعلتم وتخلفتم فينبغي أن تصلوا جماعة في بيتكم، لأن العلة في النهي منتفية في حقكم، بحكم اشتراككم جميعا في أكل البصل، وقد جاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: وخص القاضي عياض الكراهة بما إذا كان معهم غيرهم، أما إذا كان كلهم أكلوه، فلا.. اهـ.

    وقال الشيخ العثيمين في لقاء الباب المفتوح: الصحيح أنه لا يكره أن يصلي الإنسان جماعة وقد أكل بصلاً أو ثوماً، إلا إذا كان يؤذي المصلين، فإذا كان يؤذي المصلين فلا يدخل معهم، أما المساجد: فإنه لا يحل له أن يحضر وقد أكل بصلاً أو ثوماً وبقيت رائحتهما فيه.... ثم سئل رحمه الله: لو كانوا جميعهم قد أكلوا بصلاً؟ فقال: لا بأس يصلون جماعة ولا حرج. اهـ.

    وننبه السائل الكريم إلى أن الثوم أوالبصل وما شابههما إن ذهبت رائحتهما لطول المدة أو باستعمال ما يذهب رائحتهما فقد زال السبب الذي من أجله نهي آكلهما عن حضور المسجد، وبالتالي لا مبرر للتخلف عن الجماعة في المسجد حينئذ، فقد روى ابن ماجه وغيره، وصححه الشيخ الألباني والشيخ الأرناؤوط: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَامَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ خَطِيبًا، أَوْ خَطَبَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ تَأْكُلُونَ شَجَرَتَيْنِ لَا أُرَاهُمَا إِلَّا خَبِيثَتَيْنِ: هَذَا الثُّومُ وَهَذَا الْبَصَلُ، وَلَقَدْ كُنْتُ أَرَى الرَّجُلَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوجَدُ رِيحُهُ مِنْهُ، فَيُؤْخَذُ بِيَدِهِ حَتَّى يُخْرَجَ إِلَى الْبَقِيعِ، فَمَنْ كَانَ آكِلَهَا لَا بُدَّ، فَلْيُمِتْهَا طَبْخًا.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل يصلي قوم أكلوا جميعا البصل جماعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صرف زكاة المال لعلاج طفل لا يستطيع أبوه علاجه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 15th April 2021 09:52 PM
    وسائل تليين القلب القاسي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 15th April 2021 09:52 PM
    هل يجب الغسل من العادة السرية للتي استؤصل رحمها؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 15th April 2021 09:52 PM
    كتب نافعة لطالب العلم المبتدئ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 15th April 2021 09:52 PM
    إرشادات لمن خانته زوجته في فراشه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 15th April 2021 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]