أحكام عقد التوريد والمناقصات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام عقد التوريد والمناقصات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd February 2015, 03:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام عقد التوريد والمناقصات

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    بارك الله فيكم، وجزاكم الله عنا كل خير. - أنا مدير مبيعات، في شركة خاصة بتوريد الكمبيوتر، والطابعات وملحقاتها. - تتصل بنا الكثير من الشركات العامة، والوزارات، والقطاعات العامة، والشركات النفطية، والشركات الخدمية الخاصة، والعامة؛ من أجل توفير أجهزة كمبيوتر، وطابعات وملحقاتها .... إلخ. بمواصفات معينة، ويطلب منا تقديم عرض مبدئي. - نقوم بعد الاتصال بالشركات المصنعة، أو الوكلاء الإقليميين للشركة المصنعة، بمعرفة سعر المادة المطلوبة (جهاز -طابعة) ومدة التوريد إلى ليبيا.- بعد ذلك نقوم بتقديم عرض مبدئي للزبون، في المواد المطلوبة منا، يحتوي على الكمية، والسعر (تكلفة هامش الربح) ووصف دقيق للمادة (PART NO). ومدة التوريد، مع الضمان لمدة سنة على عيوب التصنيع.- يتم فتح مظاريف الشركات التي تقدمت بعروض مبدئية من قبل الزبون، والأفضل يفوز (مناقصة)- إذا فازت شركتنا بالمناقصة، يتم تكليفنا رسميا عن طريق خطاب كتابي من الزبون، بتوفير المواد المطلوبة، وفق العرض المبدئي من طرفنا، في المدة الزمنية المنصوص عليها في العرض المبدئي.- عند حصولنا على التكليف من الزبون، نبدأ في إجراءات الشراء، والتوريد إلى ليبيا.- مدة التسليم قد تكون نفس المدة المنصوص عليها في عرضنا المبدئي، وقد تقل، وقد تزيد على حسب الظروف.- في الأغلب لا تواجهنا أية مشاكل مع الزبون.- بعد ذلك يتم تسليم المواد المطلوبة للزبون، مع الفاتورة النهائية مصدقة من الضرائب.السؤال: هل هذا البيع حرام؛ لأنه بيع ما لا تملك؟وإن كان هذا البيع محرما ما هو البديل؟ في انتظار ردكم على سؤالنا بارك الله فيكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فهذه المعاملة لا تخرج عن عقود التوريد، والمناقصات، وقد صدر قرار عن مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض عام 1421هـ / 2000م . بشأن موضوع عقود التوريد والمناقصات.

    ومما جاء فيه:

    أولا: عقد التوريد: عقد يتعهد بمقتضاه طرف أول، بأن يسلم سـلعا معلومة، مؤجلة، بصفة دورية، خلال فترة معينة، لطرف آخر، مقابل مبلغ معين مؤجل كله، أو بعضه.

    ثانيا: إذا كان محل عقد التوريد سلعة تتطلب صناعة، فالعقد استصناع، تنطبق عليه أحكامه. وقد صدر بشأن الاستصناع قرار المجمع رقم 65 (3/7).

    ثالثا: إذا كان محل عقد التوريد سلعة لا تتطلب صناعة، وهي موصوفة في الذمة، يلتزم بتسليمها عند الأجل، فهذا يتم بإحدى طريقتين:

    ‌أ- أن يعجل المستورد الثمن بكامله عند العقد، فهذا عقد يأخذ حكم السلم، فيجوز بشروطه المعتبرة شرعا المبينة في قرار المجمع رقم 85(2/9). ‌ب- إن لم يعجل المستورد الثمن بكامله عند العقد، فإن هذا لا يجوز؛ لأنه مبني على المواعدة الملزمة بين الطرفين. وقد صدر قرار المجمع رقم 40 و 41 المتضمن أن المواعدة الملزمة تشبه العقد نفسه، فيكون البيع هنا من بيع الكالىء بالكالىء.

    أما إذا كانت المواعدة غير ملزمة لأحد الطرفين، أو لكليهما، فتكون جائزة، على أن يتم البيع بعقد جديد، أو بالتسليم. اهـ.

    فحسب ما ورد في قرار المجمع، وحيث إن الظاهر من السؤال أن تسليم الزبون الثمن إليكم لا يتم إلا عند تسلمه للأجهزة التي لم تكن موجودة عند العقد؛ فإن البيع المذكور غير جائز، والبديل الشرعي عن ذلك أن يكون عقد الشراء بينكم وبين الزبون غير ملزم، بل هو مجرد وعد بالشراء من غير إلزام، كما جاء التنصيص على هذا في قرار المجمع المذكور سابقاً.
    وراجع الفتويين: 40793، 144577وإحالاتهما.
    يقول الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان: إن عقد التوريد ليس من قبيل بيع الدين بالدين، ذلك أن الدين شغل ذمة أحد المتبايعين للآخر بدين، وليس هذا في عقد التوريد من الدين بشيء، وإنما هو في حدود الاتفاق، والوعد لا يتجاوزهما العقد، فمن ثم يظل العقد جائزا، قابلا للفسخ حتى يتم تسليم المبيع، ومقتضى هذا العقد (عقد التوريد) تأجيل دفع الثمن حتى يتم تسليم البضاعة، إلا أن يكون المشتري متطوعا بتقديمه اختيارا. اهـ.

    فننصح -إن كان الثمن لا يسلم إلا عند التوريد- بأن يتم ذلك بالمواعدة غير الملزمة.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام عقد التوريد والمناقصات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صرف زكاة المال لعلاج طفل لا يستطيع أبوه علاجه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 15th April 2021 09:52 PM
    وسائل تليين القلب القاسي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 15th April 2021 09:52 PM
    هل يجب الغسل من العادة السرية للتي استؤصل رحمها؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 15th April 2021 09:52 PM
    كتب نافعة لطالب العلم المبتدئ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 3 15th April 2021 09:52 PM
    إرشادات لمن خانته زوجته في فراشه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 15th April 2021 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]