اشتباه المحرم بالمباح.. رؤية شرعية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    اشتباه المحرم بالمباح.. رؤية شرعية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd February 2015, 03:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia اشتباه المحرم بالمباح.. رؤية شرعية

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    شيوخنا الأفاضل: جزاكم الله خيرا على كل ما تقدمونه لنا. ورد في الموقع العديد من الفتاوى التي تخص استخدام الكحول في بعض المركبات، وكانت الإجابة أن هناك كحولا مسكرا نجسا، لا يجوز استخدامه، وكحولا غير مسكر، غير نجس، يجوز استخدامه. هذه القاعدة الفقهية العامة. ثم تشيرون في نهاية الجواب بسؤال أهل الاختصاص. معذرة أنتم بهذا الجواب لا تفيدون السائل في شيء، ويظل في حيرة من أمره. أنا نفسي حاولت مرارا وتكرارا سؤال متخصصين في علوم الكيمياء عن هذا الأمر، وكانت الإجابة: لا نعلم، حتى إنني فكرت أن أحضر حيوانات تجارب، وأعطيها أنواع الكحول المختلفة، وألاحظ ما يسكر، وما لا يسكر، ولكن هذا الأمر ليس باليسير، وغالبا ما أفكر أن أجتنب استخدام هذه الأشياء للاحتراز، ولكنها للأسف منتشرة بشكل كبير حتى إن والدتي وصف لها دواء يعطى عن طريق الحقن، وطلبت مني أن أعطيه لها، وكان يحتوي على كحول. فهل في هذه الحالة أكون آثمة إذا أعطيته لها، أم أكون آثمة إذا رفضت أن أعطيه لها. أنتم تستطيعون أن تصلوا إلى أهل الاختصاص، وتعرفون منهم حقيقة الأمر حتى تتسنى لكم الإجابة على الأسئلة إجابة شافية كافية. هذه مجموعة المواد التي تكتب على الأدوية، والكريمات، وغيرها، أرجو أن توضحوا لنا حقيقة الأمر. acetyle alcoholbenzyle alcoholalcohol denatglycerinsorbitolpropelen glycolوجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فالأمر في الكحول كما ذكرنا من أن فيها ما هو مسكر نجس، ومنها ما هو سم قاتل وليس مسكرا نجسا، فهو طاهر، وإذا اشتبه على الإنسان الكحول من أي النوعين هو، وتعذر عليه العلم: فإنه يجري فيه كلام الفقهاء فيمن اشتبه عليه طاهر بنجس، ولم يكن في اجتنابهما مشقة: أنه يجب اجتنابهما من غير تحرٍّ.

    قال أبو إسحاق الشيرازي الشافعي في كتابه اللمع في أصول الفقه: إذا أمر باجتناب شيء، ولم يمكنه الاجتناب إلا باجتناب غيره، فهذا على ضربين: أحدهما: أن يكون في اجتناب الجميع مشقة، فيسقط حكم المحرم فيه، فيسقط عنه فرض الاجتناب، وهو كما إذا وقع في الماء الكثير نجاسة، أو اختلطت أخته بنساء بلد، فلا يمنع من الوضوء بالماء، ولا من نكاح نساء ذلك البلد.

    والثاني: أن لا يكون في اجتناب الجميع مشقة، فهذا على ضربين:

    أحدهما: أن يكون المحرم مختلطا بالمباح كالنجاسة في الماء القليل، فيجب اجتناب الجميع.

    والثاني: أن يكون غير مختلط إلا أنه لا يعرف المباح بعينه. فهذا على ضربين: ضرب يجوز فيه التحري، وهو كالماء الطاهر إذا اشتبه بالماء النجس فيتحرى فيه. وضرب لا يجوز فيه التحري، وهو الأخت إذا اختلطت بأجنبية، والماء إذا اشتبه بالبول، فيجب اجتناب الجميع. اهـ.

    واشتباه الكحول المسكرة، بغير المسكرة، من هذا الباب الأخير، كاشتباه الماء بالبول، يجب اجتناب الجميع إذا كان المراد منه التعطر؛ لأنه لا مشقة في اجتنابه. وأما إذا كان منه العلاج، فإنه يدخل فيما في تركه مشقة، فيسقط حكم المحرم، ويجوز استعمال المشتبه منه.

    فإذا احتاجت والدتك إلى العلاج بما فيه كحول، ولم تعلموا هل هو من قبيل الطاهر أو النجس، وشق عليكم إيجاد علاج بديل، فلا حرج في استعماله. وانظري الفتوى رقم: 188401 عن حكم التداوي بما فيه كحول.
    وانظري أيضا للفائدة الفتوى رقم: 156733.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : اشتباه المحرم بالمباح.. رؤية شرعية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صرف زكاة المال لعلاج طفل لا يستطيع أبوه علاجه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 15th April 2021 09:52 PM
    وسائل تليين القلب القاسي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 15th April 2021 09:52 PM
    هل يجب الغسل من العادة السرية للتي استؤصل رحمها؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 15th April 2021 09:52 PM
    كتب نافعة لطالب العلم المبتدئ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 3 15th April 2021 09:52 PM
    إرشادات لمن خانته زوجته في فراشه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 15th April 2021 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]