كيفية احتساب الزكاة عن سنوات ماضية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    طلب مساعدة
    (الكاتـب : dr.why ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    مدارس الإبداع
    (الكاتـب : تكسير ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    خلاص ههج من البلد ..
    (الكاتـب : biopasha ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    حفز نفسك ذاتيا‎
    (الكاتـب : عصام غازي ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)
    أهي عيشة والسلام
    (الكاتـب : نفرتارى ) (آخر مشاركة : فاديا خطاب)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كيفية احتساب الزكاة عن سنوات ماضية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd February 2015, 03:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيفية احتساب الزكاة عن سنوات ماضية

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    أعمل في الخارج منذ عدة سنوات، وكنت أدخر ما أتقاضاه من راتب لأجل الزواج وامتلاك سكن، وكنت غافلا عن الزكاة، وعندما استيقظت من غفلتي تبت إلى الله، وأريد أن أزكي عن السنوات الماضية، وأحاول مجتهدا تحري الوقت الذي امتلكت فيه النصاب، والأسئلة هي:أولا: تحسب زكاة المال إذا مر حول على بلوغ النصاب، وهو 85 جراما من الذهب عيار 24، فهل تجب معرفة سعر جرام الذهب في السنة التي بلغ المال فيها النصاب؟ أم تحسب على سعر الذهب الحالي؟.ثانيا: هل أخرجها في البلد الذي أعمل فيه؟ أم في بلدي الأصلي؟ وبما أن المال تقل قيمته نسبيا مع الزمن، فإن كان علي إخراج ألف ريال منذ خمس سنوات، فهل إخراجها الآن يجزئ؟.ثالثا: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ المتزوج الذي لا يعمل؟ وهل المال الذي أنفق سابقا لمساعدة إخوتي وأهلي يمكن اعتباره من ضمن ما علي من زكاة؟وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    فتحسب زكاة السنوات الماضية على نصابها في تلك السنوات، وليس على نصاب هذه السنة، فلابد من معرفة قيمة الذهب في كل سنة منها، فانظر في المال الذي جمعته في كل سنة منها، فمتى بلغ نصابا فيها، وحال عليه الحول، فقد وجبت زكاته في تلك السنة، وأخرج منه ربع العشر أي 2.5 % ، وما لم يبلغ فيها نصابا في تلك السنة، فلا زكاة عليه فيها، وتزكيه متى بلغ نصابا في سنوات تالية، وحال عليه الحول، وانظر الفتويين رقم: 275152، ورقم: 237466.

    وتخرج ما لزمك من المال في تلك السنوات؛ سواء زادت قيمة النقود أو قلت، لأنه دين عليك، والدين يؤدى بعملته بغض النظر عن زيادة قيمتها أو نقصانها، جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: العبرة في وفاء الديون الثابتة بعملة ما هي بالمثل، وليس بالقيمة، لأن الديون تقضى بأمثالها، فلا يجوز ربط الديون الثابتة في الذمة أيا كان مصدرها بمستوى الأسعار. انتهى.
    ولا يجوز احتساب ما أنفقته من أموال سابقة على إخوتك من الزكاة؛ إلا إذا أخرجته بنية الزكاة، إذ الأعمال بالنيات، فما أُنفِقَ بغير نية الزكاة لم يمكن احتسابه منها، ولا حرج في إعطاء الأخ الفقير من الزكاة بشرط أن لا تكون نفقته واجبة عليك، وتجب نفقته عليك إذا كنت وارثا له، وكان فقيرا، وكان عندك فاضل عن نفقتك ونفقة زوجتك وأولادك، فإذا توافرت هذه الشروط وجبت نفقته عليه، ولم يجز لك دفع زكاتك له، وإذا اختل شرط منها، كأن تكون لست وارثا له، لم تلزمك نفقته، ويجوز دفع زكاتك له، وتخرج الزكاة في البلد الذي فيه المال، ولو كان في غير البلد الذي أنت فيه، قال ابنُ قدامة في المغني: قال أحمد في رواية محمد بن الحكم: إذا كان الرجلُ في بلدٍ، وماله في بلد، فأحبُ إليَّ أن تؤدَّى حيثُ كان المال، فإن كان بعضه حيثُ هو، وبعضه في مصرٍ، يؤدي زكاة كل مالٍ حيثُ هو. انتهى.

    وجاء في كشاف القناع: أخرج زكاة كل مال في بلده ـ أي بلد المال، متفرقا كان أو مجتمعا ـ لئلا تنقل الصدقة عن بلد المال، ولأن المال سبب الزكاة، فوجب إخراجها حيث وجد السبب. هـ.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيفية احتساب الزكاة عن سنوات ماضية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صرف زكاة المال لعلاج طفل لا يستطيع أبوه علاجه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 15th April 2021 09:52 PM
    وسائل تليين القلب القاسي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 15th April 2021 09:52 PM
    هل يجب الغسل من العادة السرية للتي استؤصل رحمها؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 15th April 2021 09:52 PM
    كتب نافعة لطالب العلم المبتدئ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 15th April 2021 09:52 PM
    إرشادات لمن خانته زوجته في فراشه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 15th April 2021 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]