حكم تنفيذ وصية الميت بالحج أو العمرة عنه من تركته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : samihahaha)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم تنفيذ وصية الميت بالحج أو العمرة عنه من تركته


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th February 2015, 07:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم تنفيذ وصية الميت بالحج أو العمرة عنه من تركته

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أوصت امرأة مريضة بمرض دائم عند موتها أن يقوموا بعمرة عنها من مالها الذي تتركه، وبعد مدة توفيت ـ علما بأنها لم تكن متزوجة ولم تعتمر من قبل، فهل من يقوم بأداء العمرة عنها لابد أن يكون قد اعتمر من قبل؟ وفي هذه الحالة هل ينوي العمرة عن المتوفاة من بلده؟ وهل يستطيع أن يعتمر عن نفسه بعد أن يقوم بأداء العمرة عنها؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن هذه المرأة التي ذكرتم أنها لم تعتمر من قبل، إن لم تكن قد توفرت فيها شروط وجوب الحج والعمرة خلال حياتها فإن الواجب تنفيذ وصيتها بالعمرة فحسب، وهي من الثلث فقط، فإن زادت على الثلث، فلابد من إمضاء الورثة ما زاد على الثلث، كما تقدم في الفتوى رقم: 51540.

    وإن كانت قد ماتت بعد أن وجب عليها الحج والعمرة لتوفر شروطهما ولم تؤدهما، فإن الواجب تأديتهما من مالها الذي تركت، إذ الراجح من كلام أهل العلم أن من توفي بعد وجوب الحج والعمرة عليه وجب على ورثته إخراج أجرة من يحج ويعتمر من ماله نيابة عنه، كما سبق في الفتوى رقم: 28126.

    وبذلك يكون الفرض قد سقط عنها، وتم تنفيذ وصيتها أيضا، جاء في أحكام القرآن للطحاوي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ أَخْبَرَنِي قَيْسٌ، عَنْ عَطَاءٍ: فِي رَجُلٍ أَوْصَى أَنْ يُحَجَّ عَنْهُ وَلَمْ يَكُنْ حَجَّ الْفَرِيضَةَ، قَالَ: يُحَجُّ عَنْهُ مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ، وَالزَّكَاةُ مِثْلُ ذَلِكَ. اهـ.

    ويقول الشيخ بن باز رحمه الله:.. من كان يستطيع في حياته الحج ببدنه وماله، فهذا يجب على ورثته أن يخرجوا من ماله لمن يحج عنه، لكونه لم يؤد الفريضة التي مات وهو يستطيع أداءها وإن لم يوص بذلك، فإن أوصى بذلك فالأمر آكد. اهـ بتصرف يسير.

    وقد ورد إلى اللجنة الدائمة سؤال يقول صاحبه: رجل مات ولم يقض فريضة الحج وأوصى أن يحج من ماله ويسأل عنه صحة الحجة...؟ فأجابوا: إذا مات المسلم ولم يقض فريضة الحج وهو مستكمل لشروط وجوبها وجب أن يحج عنه من ماله الذي خلفه، سواء أوصى بذلك أو لم يوص، وإذا حج عنه غيره ممن يصح منه الحج وكان قد أدى فريضة الحج عن نفسه صح حجه عنه وأجزأ في سقوط الفرض عنه... اهـ.

    ولا مانع من تكليف شخص واحد بالحج والعمرة عنها، ولكن لابد فيمن يحج أو يعتمر عنها أن يكون قد أدى عن نفسه من قبل ما سيؤديه عنها، بدليل ما رواه أبو داود وابن ماجه، وصححه ابن حبان من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول لبيك عن شبرمة، قال: من شبرمة؟ قال أخ لي أو قريب لي، فقال: حججت عن نفسك؟ قال لا، قال: حج عن نفسك، ثم عن شبرمة.

    أما بالنسبة للمكان الذي يحرم منه النائب في الحج أو العمرة: فراجعي فيه الفتويين رقم: 32139، ورقم: 10014.

    ولا مانع من أن يعتمر النائب عن نفسه بعد الفراغ من أداء الحج أوالعمرة عن المرأة المتوفاة، وله حينئذ أن يذهب إلى التنعيم أو إلى أي مكان من الحل ليحرم منه عن نفسه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم تنفيذ وصية الميت بالحج أو العمرة عنه من تركته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عمل المرأة عند زوجين شاذين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    حقوق المرأة بعد الطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    ماذا تفعل من تقدم لخطبتها شاب مناسب وبعد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 23rd November 2017 10:50 AM
    النظر للأطفال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 23rd November 2017 10:50 AM
    أحكام من سعى في التفرق بين الزوجين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 23rd November 2017 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]