حكم حكاية ألفاظ الطلاق والإخبار بوقوعه كذبا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    دراسات حديثة: تناول الأسبيرين يوميا ليس له...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    توقعوا قفزة لأسعار العملات الأجنبية بمصر
    الكاتـب : حشيش -
    وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو يحدد...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى...
    الكاتـب : Admin -
    للمرة الأولى واشنطن تعلق على احتجاجات السودان
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    23 يناير 1970عبد الناصر ينتقد القادة السوفيت...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    22 يناير 1970.. عبدالناصر يفاجئ القادة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    نزلة السمان - كنا هناك من اجلكم
    الكاتـب : KANE -

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات


    القرآن الكريم

    حكم حكاية ألفاظ الطلاق والإخبار بوقوعه كذبا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2015, 12:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم حكاية ألفاظ الطلاق والإخبار بوقوعه كذبا

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    أنا لا أعرف مبادئ الترجيح، وقصتي كالتالي: جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ما بال أقوام يلعبون بحدود الله، طلقتك، راجعتك طلقتك، راجعتك، وقلتم إنه حديث مرفوع، وضعفه الألباني، وحسنه البوصيري، وسؤالي هو: كلمات: طلقتك وراجعتك ـ جاءت هنا إخبارا، فهل من يخبر بالطلاق كذبا يقع طلاقه، لأن طلقتك وراجعتك جاءت خبرا ولم تكن إنشاء؟ أم للحديث معنى آخر ومقصوده أن الطلاق له عدد أو سقف محدد؟ أم القصد هنا أن من قال لزوجته طلقتك راجعتك هو الإنشاء وليس الإخبار؟ وقد قرأت للقرطبي أن سبب نزول الآية: ولا تتخذوا آيات الله هزوا ـ أن الرجل كان يطلق ثم يقول طلقت وأنا ألعب، فنزلت هذه الآية، كما أن ابن تيمية قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم فسر الآية بالحديث: ما بال أقوام يلعبون بحدود الله ويستهزئون بآياته: طلقتك، راجعتك، طلقتك، راجعتك، وعلق عليه بأن الشارع منع أن تتخذ آيات الله هزوا، وأن يتكلم الرجل بها إلا على وجه الجد الذي يقصد بها موجباتها الشرعية، ولهذا ينهى عن الهزل بها.... وقرأت في تفسير آخر أن من العلماء من فسر الدلالة في هذا الحديث بأنه يحرم على الرجل أن يطلق امرأته ثم يمهلها حتى تشارف على انتهاء عدتها فيرجعها بقصد مضرتها، ثم يعود ويطلقها ويراجعها وهكذا بقصد مضارتها، وليس لمقصود آخر، أو أن كل من يتكلم بالعقود التي هي حدود الله يجب أن يقصد موجباتها الشرعية التي وجدت لأجلها وإلا كان متخذا آيات الله هزوا سواء كان كاذبا أو هازلا....

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالحديث المذكور رواه ابن ماجه عَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَلْعَبُونَ بِحُدُودِ اللَّهِ، يَقُولُ: قَدْ طَلَّقْتُكِ، قَدْ رَاجَعْتُكِ، قَدْ طَلَّقْتُكِ.

    ورواه البيهقي في السنن الكبرى بلفظ: مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَلْعَبُونَ بِحُدُودِ اللهِ؛ طَلَّقْتُكِ، رَاجَعْتُكِ، طَلَّقْتُكِ، رَاجَعْتُكِ.

    ورواه أبو حنيفة في مسنده.
    وقد حسّن البوصيري إسناد ابن ماجه، قال في مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه: هَذَا إِسْنَاد حسن.

    وكلمة: طلقتك، راجعتك ـ في الحديث محكية كقول القائل: قال فلان لزوجته: أنت طالق، فهذا لا يتناول حكم الإخبار بالطلاق ولا إنشاءه بالنسبة للحاكي، ولكنه يتناول التحذير من إنشاء الطلاق والرجعة، إما بقصد مضارة المرأة، وإما للإكثار من الطلاق بغير حاجة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فَوَجْهُ الدَّلَالَةِ أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ حَرَّمَ عَلَى الرَّجُلِ أَنْ يَرْتَجِعَ الْمَرْأَةَ يَقْصِدُ بِذَلِكَ مُضَارَّتَهَا بِأَنْ يُطَلِّقَهَا ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تُشَارِفَ انْقِضَاءَ الْعِدَّةِ، ثُمَّ يَرْتَجِعَهَا، ثُمَّ يُطَلِّقَهَا قَبْلَ جِمَاعٍ أَوْ بَعْدَهُ، وَيُمْهِلَهَا حَتَّى تُشَارِفَ انْقِضَاءَ الْعِدَّةِ ثُمَّ يَرْتَجِعَهَا ثُمَّ يُطَلِّقَهَا، فَتَصِيرَ الْعِدَّةُ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ وَهَكَذَا.

    وجاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه: يُرِيدُ أَنَّهُ يُكْثِرُ الطَّلَاقَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ إِلَيْهِ، بَلْ مَعَ الْحَاجَةِ إِلَى الزَّوْجَةِ حَتَّى يُكْثِرُوا الرَّجْعَةَ لِذَلِكَ.
    أما الإخبار بالطلاق كذباً: فقد سبق أن بينا حكمه في فتاوى سابقة ورجحنا القول بعدم وقوع الطلاق به.


    والمسائل المختلف في حكمها بين أهل العلم، يعمل المسلم فيها بما يغلب على ظنّه أنه الحق، إما بالنظر في الأدلة والعمل بأرجحها إن كان يقدر على ذلك، وإما بتقليد الأوثق في نفسه إن كان غير مؤهل للنظر في الأدلة، ويكفيه ذلك، قال الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه: فإن قال قائل: فكيف في المستفتي من العامة إذا أفتاه الرجلان واختلفا، فهل له التقليد؟ قيل: إن كان العامي يتسع عقله، ويكمل فهمه إذا عقِّل أن يعقل، وإذا فُهِّم أن يفهم، فعليه أن يسأل المختلفين عن مذاهبهم وعن حججهم، فيأخذ بأرجحها عنده، فإن كان له عقل يقصر عن هذا، وفهمه لا يكمل له، وسعه التقليد لأفضلهما عنده وقيل: يأخذ بقول من شاء من المفتين, وهو القول الصحيح، لأنه ليس من أهل الاجتهاد، وإنما عليه أن يرجع إلى قول عالم ثقة, وقد فعل ذلك, فوجب أن يكفيه. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم حكاية ألفاظ الطلاق والإخبار بوقوعه كذبا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من قال: لا بد أن يجري في علاقته مع زوجته عملية... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 24th January 2019 09:10 AM
    حكم شراء منتجات شركة تسويق شبكي لمن اشترك فيها... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 24th January 2019 09:10 AM
    أحكام من ماتت وعليها صوم أخرت قضاءه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 24th January 2019 09:10 AM
    لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 24th January 2019 09:10 AM
    ماتت عن زوج وثلاثة أبناء وثلاث بنات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 1 24th January 2019 09:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]