تقرير عسكري إسرائيلي: هل ساهم تدمير الشجاعية في إنهاء الحرب؟؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    تعال صبٓح هنا
    (الكاتـب : Sonesta )
    رساله
    (الكاتـب : Sonesta )
    نصيحه تربويه
    (الكاتـب : Sonesta )
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Avatar)
    الحقد والغيره
    (الكاتـب : Sonesta )


    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > فلسطين أرض الرباط

    فلسطين أرض الرباط    FREE PALESTINE

    فلسطين أرض الرباط

    تقرير عسكري إسرائيلي: هل ساهم تدمير الشجاعية في إنهاء الحرب؟؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th June 2015, 11:27 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي تقرير عسكري إسرائيلي: هل ساهم تدمير الشجاعية في إنهاء الحرب؟؟

    أنا : أسامة الكباريتي







    ويتساءل عن فشل الجيش في معاركه بعد حرب 67

    تقرير عسكري إسرائيلي: هل ساهم تدمير الشجاعية في إنهاء الحرب؟؟

    06 حزيران / يونيو 2015. الساعة 01:28 بتوقيت القــدس. منذ 51 دقيقة



    القدس المحتلة - ترجمة صفا


    تطرق تقرير استخباري إسرائيلي مؤخرًا إلى الأسباب التي دعت حركة حماس وباقي فصائل المقاومة إلى قبول وقف إطلاق النار بعد قتال دام 51 يوماً (غزة صيف 2014).


    وجاء في التقرير الواقع في 80 صفحة ونشر مؤخراً تحت عنوان العلاقة بين نظرية القتال والتكنولوجيا الحديثة وتنشر وكالة صفا مقتطفات مترجمة منه إنه لم يثبت حتى الآن وجود علاقة بين الدمار الذي حل بحي الشجاعية خلال الحرب الأخيرة وبين موافقة حماس على وقف القتال.


    وبين التقرير أن "تدمير" حي الشجاعية أو ضاحية بيروت الجنوبية لم يدفع كلاً من حماس وحزب الله للقبول بوقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن توقف الحربين جاء بفعل أسباب مختلفة تماماً ونابعة في الأساس من اعتبارات سياسية وعسكرية داخلية.


    وقال التقرير إن "انتهاء الحرب غير متعلق بالقوة النارية المستخدمة فيها باتجاه العدو بل تعتمد أكثر على مدى قناعة العدو بجدوى استمرار الحرب وكذلك قدرته على تغيير موازين السيطرة والقوة لصالحه في الحرب".


    وأضاف التقرير أن هنالك اختلاط في مفاهيم الانتصار والحسم في المعارك الأخيرة التي خاضها الجيش في قطاع غزة "فبإمكان العدو الإعلان عن انتصاره في نهاية المعركة ويعلن عن انجازاته وقد يكون محقاً لأن أهداف حربه متواضعة وقابلة للتحقق ولكن مشكلة الجيش تكمن في التطلع لإنجازات كبيرة وقد لا تتحقق ولذلك فلا يمكننا القفز من النصر إلى الحسم".


    وتابع "هنالك فرق بين انتصار ذاتي وانتصار يعلن فيه العدو أيضاً عن هزيمته فإسرائيل مقتنعة بأنها حققت انتصارات على مدار 40 عاماً ولكن حماس وحزب الله مقتنعون مثلها بأنهم انتصروا، وهذه الظاهرة تتكرر بعدها ونقوم بالنظر للنتائج ونعرب عن رضانا ولكننا نفاجئ مرة بعد مرة بأن العدو لا يرى في ذلك نصراً ونقوم بسؤال أنفسنا مرة بعد مرة: كيف عادوا لإطلاق الصواريخ بعد كل هذه الحروب ؟ ".


    كما تحدث التقرير عن عجز الجيش على استخدام تفوقه العسكري والتكنلوجي أمام عدو لا يستخدم أساليب مشابهة بل يعتمد على مبادرات ذاتية مريحة لبيئتهم ولذلك فإن ذلك يقلل من فروقات التفوق.


    وأشار إلى استخدام الجيش سابقاً لقوة نارية كبيرة جداً لتحقيق الحسم في المعركة ولكن هذا الأسلوب لا يجدي أمام عدو هذه الأيام فلا داعي وليس من السهل تدمير العدو بالكامل خلال هذه المعارك ولكن يجب تحقيق السيطرة على الوضع العام من حيث التطورات وقدرته على المقاومة وما شابه وذلك بناءً على أهداف العملية.


    التفوق التكنولوجي × العامل البشري

    ويقول الدكتور "ديماه ادماسكي" الخبير في التخطيط الاستراتيجي للسياسة الأمنية إن اعتماد الجيش أكثر وأكثر على تفوقه التكنولوجي بعد العام 67 دفعه للتركيز على الجوانب التكنولوجية أكثر من العامل البشري الذي لا يقل أهمية عنها الأمر الذي يترجم بإخفاقات في ساحات المواجهة المباشرة.

    وعزا –وفق ما ترجمته وكالة صفا عن التقرير- إخفاقات الجيش في السنوات الأخيرة إلى اختلال التوازن العسكري لصالح التفوق التكنولوجي وإهمال الجندي وتفوقه في الميدان قائلاً إن هذا الإخفاق برز أكثر خلال حرب لبنان الثانية وحرب غزة الأخيرة حيث اعتمد قادة الجيش على تجاربهم السابقة وتفوقهم التكنولوجي دون التعلم أكثر عن أساليب قتال العصابات الجديدة.
    في حين بين التقرير أن أحد أسباب عجز الجيش عن حسم المعارك الحديثة هو ضعف التعليم العسكري المهني بين قادته وإطلاعهم على تجارب الجيوش الأخرى في الوقت الذي يعتمد قادته على تجاربهم الشخصية والبناء عليها أكثر من أي نظريات عسكرية خارجية.



    https://safa.ps/post/155957

     

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أطيز طبخة ريحتها نتنة: مرة أخرى.. فلسطين الثمن... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 635 29th March 2017 11:06 AM
    لولولولولويييي بدء تطوير وتوسيع معبر رفح من... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 405 24th March 2017 09:26 PM
    اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء القيادي في حماس فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 9 580 24th March 2017 09:15 PM
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 214 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 287 20th March 2017 08:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الحرب؟؟, الشجاعية, تدمير, تقرير, ساهم, عسكري, إسرائيلي:, إنهاء


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]