اتفاق المصالحة بين فتح وحماس نجم عن اجتماعات سرية شارك فيها وزير خارجية تركيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : ahmed saeed)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > فلسطين أرض الرباط

    فلسطين أرض الرباط    FREE PALESTINE

    فلسطين أرض الرباط

    اتفاق المصالحة بين فتح وحماس نجم عن اجتماعات سرية شارك فيها وزير خارجية تركيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th June 2011, 05:30 AM أسامة الكباريتي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     






    أسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond reputeأسامة الكباريتي has a reputation beyond repute

    أسامة الكباريتي's Flag is: Palestinian

    افتراضي اتفاق المصالحة بين فتح وحماس نجم عن اجتماعات سرية شارك فيها وزير خارجية تركيا

    أنا : أسامة الكباريتي






    صحيفة: اتفاق المصالحة بين فتح وحماس نجم عن اجتماعات سرية شارك فيها وزير خارجية تركيا

    عرب ٤٨ ووكالات



    تاريخ النشر: 07/06/2011 - آخر تحديث: 14:23




    كشف الصحافي البريطاني روبرت فيسك أن اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس نجم عن اجتماعات سرية بين وسطاء فلسطينيين ومسؤولين في الاستخبارات المصرية ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

    وكتب فيسك بصحيفة "اندبندانت" اليوم الثلاثاء "أن سلسلة من الرسائل المفصلة قبلتها جميع الأطراف المعنية تُظهر مدى تعقيد المفاوضات، وأن حركة حماس سعت وحصلت على دعم الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم، وكان بين نتائج الاجتماعات السرية اتفاق على قيام مشعل بوقف الهجمات الصاروخية من قبل حماس على إسرائيل من قطاع غزة، واتفاق على أن تقوم الدولة الفلسطينية في المستقبل استناداً إلى حدود عام 1967".

    ونسب فيسك إلى الوسيط الفلسطيني منيب المصري (75 عاماً) قوله "لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق المصالحة من دون حسن النية من جميع الأطراف: مساعدة المصريين وقبول السوريين والرغبة في توحيد الصف الفلسطيني بعد بداية الربيع العربي".

    وأضاف المصري "اعتقدت بأن الانقسامات التي برزت يمكن أن تكون كارثة وجعلتنا نقضي أربع سنوات ذهاباً وإياباً بين مختلف الأطراف، وطلب أبو مازن (محمود عباس) مني عدة مرات التوسط، وفتحنا اجتماعات في الضفة الغربية حضرتها شخصيات من غزة وشارك فيها الجميع وكان لدينا الكثير من القدرات".

    وقال فيسك أن وفداً من سبعة أشخاص مثّل الضفة الغربية في المفاوضات السرية في القاهرة،وضم كلاً من، الدكتور حنا ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت ولجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، والدكتور ممدوح العكر رئيس جمعية حقوق الإنسان، ومهدي عبد الهادي رئيس جمعية سياسية في القدس، وهاني المصري (محلل سياسي)، وإياد مسروجي (رجل أعمال)، وحمزة قواسمة (مدير منظمة غير حكومية)، ومنيب المصري نفسه.

    وأضاف أن وفد قطاع غزة ضم كلاً من، إياد السراج (لم يتمكن من الذهاب إلى القاهرة بسبب المرض)، و مأمون أبو شهلا عضو مجلس إدارة بنك فلسطين، وفيصل الشوا (رجل أعمال)، ومحسن أبو رمضان (كاتب)، ورجا الصوراني رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان (لم يذهب إلى القاهرة)، وأبو حسين عضو حركة الجهاد الإسلامي، وشرحبيل الزعيم (محام).

    وقال المصري إن هؤلاء الرجال "أمضوا بعض الوقت مع كبار ضباط أجهزة المخابرات المصرية، والتقيناهم يوم العاشر من نيسان/ابريل الماضي وأرسلنا وثيقة قبل وصولنا إلى القاهرة مما جعل المسألة مهمة، وكان هناك جانبان مختلفان في غزة، ولذلك تحدثنا عن الوضع الجزئي وعن سكان غزة في سجون القطاع وعن حقوق الإنسان والحصار المصري وعن الكرامة".

    وأضاف المصر، وحسب فيسك، أن الفريق الفلسطيني "عقد اجتماعاً مع وزير الخارجية المصري نبيل العربي في القاهرة وطلب إشراك وزير خارجية تركيا أوغلو والذي تصادف وجوده في العاصمة المصرية وقتها وتحدث الجميع بشأن المبادرة، واكتشف من خلال هذه الطريقة أن مصر الجديدة لديها الكثير من الثقة وكانت تتحدث أمام تركيا وأرادت أن تتحدث أمامها".

    وروى المصري كيف تنقل بين القاهرة وغزة والضفة الغربية وعمان ودمشق، حيث تطلبت رحلته إلى العاصمة السورية الالتفاف حول مدينة درعا التي شهدت احتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

    وأشار فيسك إلى أن محاولة مماثلة للمصالحة بين فتح وحماس "أُحبطت في وقت مبكر من العام الماضي من قبل حكومة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، والتي حاولت وضع العراقيل بين الحركتين، وعقد مشعل في مكة المكرمة لقاءً دون جدوى مع عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة في نظام مبارك وأفضل صديق لإسرائيل في العالم العربي"، حسب تعبيره.

    وقال المصري إن اتفاق المصالحة "سبب واحدة من أكبر المشاكل لإسرائيل والولايات المتحدة وهي رفض حماس الاعتراف بالدولة اليهودية، لكن طالما أن حماس ليست في الحكومة الفلسطينية فهي مجرد حزب سياسي ويمكن أن تقول أي شيء تريده، ولذلك يجب أن تكون أميركا مستعدة لرؤية حماس تتفق على تشكيل حكومة تلتزم بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، ويتعين أن يكون هذا الالتزام متبادلاً".

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أطيز طبخة ريحتها نتنة: مرة أخرى.. فلسطين الثمن... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 798 29th March 2017 11:06 AM
    لولولولولويييي بدء تطوير وتوسيع معبر رفح من... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 546 24th March 2017 09:26 PM
    اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء القيادي في حماس فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 9 992 24th March 2017 09:15 PM
    "حماس" تنشغل بالتحضير لإطلاق وثيقتها... فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 263 20th March 2017 08:53 AM
    تل أبيب التي لنا! تدوينة فلسطين أرض الرباط أسامة الكباريتي 0 355 20th March 2017 08:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    المصالحة, اتفاق, اجتماعات, سرية, وحماس


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]