ضل الشاويش علي ولا ضل العرص - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    بداية جديدة في هاليفاكس canadadry عبير الجنة

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هل قتل خاشقجى بجرعة مخدر زائدة والبحث بساعة آبل المستشار الصحفى حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الجزء الثانى : طريقه التقديم فى Saskatchewan -... khaled_sabry عبير الجنة

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem عبير الجنة

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    وينيبج- مانيتوبا mohsen Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    المختصر المفيد في هجرة الصيادلة إلى أستراليا Batman Mohamed _Khamis

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعاء دخول القنصلية السعودية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    موقع رائع لفحص فيروسات الإنترنت حشيش حشيش

    قديم 10th July 2015, 11:29 PM محمد علي عامر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Brigadier General
     





    محمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond reputeمحمد علي عامر has a reputation beyond repute

    :manqool: ضل الشاويش علي ولا ضل العرص

    أنا : محمد علي عامر






    .

    ضل الشاويش علي.. ولا ضل المشير السيسي!


    (1)
    تابعت بعض جلسات القضاء العُرفي، المنتشرة في الريف المصري ومنه قريتي. ما زال كثيرون يلجؤون إليها بدلا من «البهدلة» في محاكم القضاء العادي «الشامخ» المتفرغ هذه الأيام لإصدار أحكام الإعدامات الجماعية، لكل من أفلت من القتل على أيدي «خير الأجناد».
    من أظرف ما يمكن أن تحضره في هذه الجلسات هو ما يتعلق بالمشاكل الاجتماعية خاصة الطلاق. خلالها يستمع كبير الجلسة «المحـكم» بإنصات إلى كل الأطراف قبل أن يصدر حكمه بالتشاور مع أشخاص محايدين عن ضلعي المشكلة.

    (2)
    غالبا ما تبدأ الزوجة المتضررة سرد شكواها من الزوج وأسباب طلبها الانفصال، والتي تتلخص في أنه «مطهـقها» في عيشتها، ويعاملها أسوأ معاملة، ويبخل عليها وعلى أولاده.
    وعادة ما «تنخع» الزوجة جملتين إرضاء لوالدها الجالس أمامها، فتقارن كيف كانت تعيش في منزله معززة مكـرمة و «مش ناقصني أي حاجةٍ قد تكون»، قبل أن يتدهور بها الحال وتنحدر بمقامها الأيام لتنزلها إلى منزل «اللي ما يتسمى جوزي».
    وهنا يتنحنح والدها ويرد مجاملتها له، فيرتدي لباس الحكمة ويقول لها: «يا بنتي صحيح إنك تتحطي على الجرح يبرد، وعمرك ما غلبتّيني في يوم من الأيام، لكن عيب تتكلمي عن جوزك بالشكل ده، لأنه فوق إنه جوزك فاللي ما تعرفهوش إنه أبو عيالك»!

    (3)
    الزوج من جانبه لا يصمت ويقتحم المناقشة ويتكلم دون إذن من «الكبير»، ويصيح قائلا: «الراجل ده وبنته كدابين، أنا معيّشها أحسن عيشة، والخير اللي عندي عمرها ما شافته في بيت أبوها».
    ينظر «المـحكم» إلى الزوجة: «إيه رأيك يا بنتي؟». ترد مسرعة: «مش عاوزاه.. طلقوني منه..».. كعادته يقتحم الزوج الحديث دون إذن ولا يترك زوجته تكمل كلامها: «طيب عليـا الطلاق ما هأطلقك غير بشروطي، عاوزة تسيبي البيت يبقى مالكيش عندي نفقة ولا مؤخر.. والأيام بينما (يقصد بيننا)».
    يتدخل كبير المحكمين وشركاؤه، ويتبعون العادة المصرية المتوارثة، ويهدئون النفوس بين الزوجين، وتخرج كلمات مثل «إن أبغض الحلال عند الله الطلاق»، «الطلاق مهما كان عيب في بلدنا»، «شوية عليك وشوية عليا المركب تمشي»، «يا بني عامل مراتك حلو عشان ربنا يكرمك، وإنتي استحمليه شوية ده حتى مصارين البطن بتتعارك».
    ثم تنفض الجلسة بحكم تاريخي بإعادة الزوجين إلى بيت الزوجية، ليواصلا معا المهمة التاريخية في التنكيد على بعضهما إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

    (4)
    قد تكون مثل هذه المحاكم العُرفية التوافقية هي التي ستضع حلا نهائيا ناجعا للعلاقة المضطربة بين الرئيس المخلوع الشاويش علي عبدالله صالح والشعب اليمني. فالشعب يريد الطلاق من «الشاويش» بعد عشرة 33 سنة في السلطة، تغير خلالها اسم اليمن في السجلات الرسمية من «السعيد» إلى «التعيس».
    أثناء الثورة عليه ظن اليمنيون أنهم نجحوا في تطفيش «الرئيس- الزوج» بذهابه للعلاج في الخارج نتيجة «مشاجرة» محملة بأصوات القصف ورائحة البارود. راحوا يرقصون ويهللون فرحا بخلاصهم، لكن «الزوج» صمم على العودة بعد إجرائه عملية تجميل لإخفاء حروق المعركة، وسبق أن فعل أثناء «المبادرة الخليجية» وقتها مثل زوج قريتنا، ورهن «تطليقه» للشعب بشروط أهمها عدم ملاحقته قضائيا، وأقسم على عدم دفع نفقة أو مؤخر صداق أو تعويضات لضحايا عهده.

    (5)
    المفارقة أنه رغم مضي 4 سنوات على خلع صالح من «قصر الحكم- بيت الزوجية»، ورغم تعقد المشاكل بين الشاويش والشعب، ووجود «دم» بين الطرفين ممثلا في شهداء الثورة ثم ضحايا الحرب الحالية، وإصرار اليمنيين على الطلاق البائن من هذا القدر الأسود، فإن الشاويش يقابل هذا الإصرار الجماهيري بإصرار مضاعف على التمسك بـ «سلطة البيت اليمني» حتى لو كان خارج قصر الرئاسة.
    إنه يريد أن يكون الحاكم بأمره والمرجع وأن يكون أي رئيس بعده هو مجرد سكرتير له؛ لذلك تحالف مع جماعة «البلاطجة الحوثيين» لفرض الطاعة على الشعب بالقوة.

    (6)
    لكل هذا يصعب على أي محكمة حتى لو كانت محكمة العدل الدولية أن تحل هذا المشكل، كما لن تفلح أي وساطات في خلق حالة «كيمياء» بين صالح والشعب تجعلهما يتحملان بعضهما اعتمادا على حكمة «ضل الشاويش علي ولا ضل المشير السيسي».
    إزاء هذا الحال، فلا حل غير الجلسات العُرفية، وأعلن استعدادي التام أن أستضيف الشاويش والشعب في «دار المناسبات» بقريتنا، لحل الأزمة من دابرها، وسأستعين لهم بأشهر المُحكمين العُرفيين في الدلتا المصرية.

    (7)
    من سابق خبراتي بهذه الجلسات التوافقية، فإنني أطمئن «الشاويش» واليمنيين، أن الجلسة العُرفية ستنتهي بحكم يرضي جميع الأطراف، فطالما أن صالح يرى أن لا أحدا غيره يصلح لحكم البلد، وما دام الشعب ملّ الشاويش ولا يطيق استمرار الحياة معه ساعة زمن، فالمتوقع أن يسير الحكم على قاعدة المثل الشعبي المصري «شيل ده من ده.. يرتاح ده عن ده»، أي عدم الجمع مطلقا بين علي عبدالله صالح والشعب في الدولة لتفادي أي صدام متوقع، فيتم تكرار ما حدث خلال الثورة وفترة عملية التجميل من الحروق: صالح يخرج من الدولة أسبوعين يرقص خلالها الشعب ويهلل، ثم يتكرر الأمر بشكل عكسي فيخرج الشعب لمدة أسبوعين يعود خلالها الرئيس حاكما على نفسه فقط. وهكذا يتبادل الطرفان الخروج والعودة مرتين كل شهر.

    لكن الجلسة ستجبر الجانبين على احترام الاتفاق والتوقيع عليه، وتفرض غرامات كبيرة على المخالف، كون «المُحكمين» يخشون ما عُرف عن صالح بعدم وفائه للعهود، وأن ينتهز فرصة خروج اليمنيين إلى جيبوتي والصومال وإريتريا وباقي الدول المجاورة خلال فترة الأسبوعين، ويستدعي أولاده وأقاربه الذين ما زالوا يسيطرون على مفاصل الدولة ويسدون منافذ البلاد منعا لعودة الشعب!!

    شريف عبد الغني






























    .

     

    الموضوع الأصلي : ضل الشاويش علي ولا ضل العرص     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : محمد علي عامر

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إنتهى الدرس يا غبي منقوووووووووووولات محمد علي عامر 2 631 16th September 2017 07:26 AM
    #جمعة_غضب_16يونيو ثورة مصر ... 25 يناير 2011 محمد علي عامر 2 811 15th June 2017 02:47 AM
    أنجاس العرب شؤون عربية ودولية محمد علي عامر 0 431 7th June 2017 04:07 PM
    أيادي أولاد زايد السوداء شؤون عربية ودولية طارق السعد 4 823 29th May 2017 07:38 PM
    قاهرة العسكر تحصل على المركز قبل الأخير شؤون مصر الداخلية اسلام عبده 1 441 15th May 2017 12:44 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الشاويش, العرش


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Currency Calculator


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]