5 نصوص ترهب الصحفيين فى قانون الإرهاب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    5 نصوص ترهب الصحفيين فى قانون الإرهاب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd August 2015, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: 5 نصوص ترهب الصحفيين فى قانون الإرهاب

    أنا : المستشار الصحفى






    تضمن قانون مكافحة الإرهاب الجديد، الذى أقره الرئيس عبدالفتاح السيسى، مواد اعتبرها الصحفيون تنال من حرية الصحافة وهى المادة 26 والتى نصت على "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنين كل من روج، لارتكاب أية جريمة إرهابية سواء بالقول أو الكتابة أو بأي وسيلة أخرى"، والمادة 27 وتنص على: "يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنين، كل من أنشأ أو استخدم موقعًا على شبكات الاتصالات أو شبكة المعلومات الدولية، بغرض الترويج للأفكار الداعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية"، والمادة 29 ونصت على: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنين، كل من جمع معلومات عن أحد القائمين على تنفيذ أحكام القانون"، والمادة 33 وتنص على: "يعاقب بالحبس الذى لا تقل مدته عن سنتين، كل من تعمد نشر أخبار أو بيانات غير حقيقية عن أى عمليات إرهابية بما يخالف البيانات الرسمية الصادرة عن الجهات المعنية"، والمادة 37 وتنص على: "فى قضايا الإرهاب المنصوص عليها فى هذا القانون، يحظر، قيام أى فرد أو جهة بتسجيل أو تصوير وقائع جلسات المحاكمة بأية وسيلة كانت ويستثنى من هذا هيئة الأمن القومى ويعاقب من يخالف ذلك بالغرامة التى لا تزيد على عشرة آلاف جنيه".

    وقال خالد البلشى،عضو لجة الحريات بنقابة الصحفيين، إن المادة 33 التى تحولت إلى الـ35 والخاصة بحريات الصحافة من قانون الإرهاب، الذى صدقه الرئيس عبد الفتاح السيسى تقضى على الصحافة وعلى المؤسسات الصحفية فى نفس الوقت، خاصة أنها تضمن عقوبة مالية بمبالغ كبيرة للغاية قد تؤدى إلى الحبس، حيث تبدأ تلك الغرامة المالية من 200 ألف إلى نصف مليون جنيه فى حالة نشر أخبار مغلوطة، وهذا الأمر خطير للغاية لأنه من الممكن أن يعرض عددا كبيرا من الصحفيين للسجن ويجعل المؤسسات الصحفية التابعين لها أن تدفع بهم.

    وأوضح البلشى أمرا آخر خلال تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن الدولة بهذه العقوبات تجل الصحفى يلتزم بمصدر واحد فقط للأخبار وهو بيانات القوات المسلحة وهو ما يعرض الصحفى للعقوبة فى حالة عدم الالتزام بنص البيانات، كما أن هذا الأمر يقضى على مهنة الصحافة لأنه يلزم الصحفى الحصول على المعلومة من مصدر واحد فقط، والصحفى يحتاج إلى التعددية فى المصادر للحصول على المعلومة.

    وأشار البلشى إلى أن هذا القانون أعطى للقضاء سلطة تأديبية قائلًا: "أصبح من حق القضاء أن يقصى أى زميل، حتى أصبح من حق المحكمة فصل الصحفي، لكن ده غير قانون لأن المادة 77 من الدستور تعطى نقابة الصحفيين فقط دون غيرها الحق فى تأديب الصحفى أو فصله".

    كما أكد البلشى أن قانون الإرهاب لا غبار عليه لأنه يريد أن يقدم مادة صحفية خالية من أى فكر تطرفى، لكن الخلاف الوحيد المادة 35 الخاصة بحريات الصحافة.

    أبو المعاطى السندوبى، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، قال إن قانون مكافحة الإرهاب هو قانون لإرهاب الصحفيين وليس لمكافحة الإرهاب، لأنه بهذا القانون سوف يمنع الصحفى من ممارسة مهنته للبحث عن الحقيقة، لمنع الصحفيين من البحث عن المعلومة فى أكثر من مصدر، وإجبار الصحفى على مصدر واحد يستمد منه المعلومات وهو بيانات الحكومة، مؤكدًا أن الدولة بهذا القانون تعتبر الصحفى عدوا لها ويضر الأمن القومى لأنه أخذ المعلومة من مصدر آخر، فيضع السيف على رقبة الصحفى ويقضى على مهنة الصحافة.

    وأكد السندوبى خلال تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن هذا القانون يثبت مدى إرهابية الدولة للصحفيين ومدى التعنت والعنف الممارس تجاه الصحفى، فهناك مادة فى هذا القانون تنص فى حال عدم التزام الصحفى بالنص، فعليه أن يدفع غرامة مالية تبدأ من 200 ألف جنيه إلى نص مليون جنيه أى يتم حبسه، وهذا غير منطقى، لأنه فى النهاية سيجعل الجريدة أو المؤسسة الصحفية تشكل لجنة لمتابعة الصحفيين حتى لا يتم إغلاق جرائدهم، مما يشكل تضييقا على الصحفيين.

    وتابع السندوبى أن القاضى الذى سوف يحكم على الصحفى من حقه أن يمنعه من ممارسة مهنته، وهذا أمر خطير للغاية لأن الجهة الوحيدة والمختصة بفصل الصحفى هى النقابة.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : 5 نصوص ترهب الصحفيين فى قانون الإرهاب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حالة وعي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 PM
    كتاب يوثق تورط القذافي بإسقاط طائرة فرنسية عام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 PM
    الكرملين: يحق لجيش تركيا التوغل لهذه المسافة في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 PM
    مستوطنون يتظاهرون بتل أبيب دعما للوحدات الكردية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 PM
    السومة يقود سوريا لتحقيق فوز مثير برباعية نظيفة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]