التدين البديل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية

    شؤون إسلامية
    TvQuran

    شؤون إسلامية

    التدين البديل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2008, 04:38 AM قديم غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Member





    قديم is on a distinguished road

    افتراضي التدين البديل

    أنا : قديم




    ظاهرة التدين البديل

    بقلم علاء الأسوانى
    جريدة الدستور 2008-07-23

    هل نزل الإسلام من أجل تغطية شعر المرأة ؟
    فى العام الماضى هاجم الوزير فاروق حسنى الحجاب ، فوقف أعضاء الحزب الوطنى فى مجلس الشعب يدافعون بضراوة عن الحجاب والمحجبات ، وبلغ الحماس بأحدهم أن صاح فىوجه فاروق حسنى 'أنت فتنة على الإسلام' ثم سقط مغشيا عليه من فرط الإنفعال ..

    ووجدتنى أتساءل : إذا كان ممثلو الحزب الحاكم يحرصون على الإسلام إلى هذا الحد ، ألم يفكروا قط فى أن تزوير الإنتخابات واعتقال الأبرياء وتعذيبهم وهتك أعراضهم ونهب أموال المصريين وإفقارهم وغيرها من الجرائم التى يرتكبها النظام الذى يمثلونه لايمكن ان تتفق مع مبادىء الإسلام ؟

    من المعروف أن كثيرا من ضباط أمن الدولة ملتزمون دينيا ، يؤدون الصلاة فى أوقاتها ويصومون ويحجون إلى بيت الله ، لكن ذلك لا يمنعهم أبدا من ممارسة عملهم اليومى فى التعذيب والضرب وإستعمال الكهرباء فى صعق المعتقلين .

    فى نفس السياق تربطنى علاقة مصاهرة بمسؤول بارز فى الحكومة إشتهر بتزوير
    الإنتخابات والإعتداء على إستقلال القضاء وهو معروف فى محيط الأسرة بتدينه
    العميق ، حتى إنه يعطى أقاربه دروسا فى الفقه .

    الأمثلة لا تحصى – كثير من المصريين يؤدون فرائض الدين بإخلاص لكنهم فى حياتهم اليومية يتصرفون بطريقة أبعد ما تكون عن الدين .

    ففى شهر رمضان الماضى نشرت جريدة المصرى اليوم تحقيقا ممتازا عن المستشفيات العامة ساعة الإفطار ، لنكتشف أن معظم الأطباء يتركون المرضى بدون رعاية ، حتى يتمكنوا من أداء صلاة التراويح! والذين يفعلون ذلك ليسوا جهلاء ، بل هم أطباء متعلمون ، لكنهم ببساطة يعتبرون أن صلاة التراويح أهم بكثير من رعاية المرضى ، حتى ولو كانت حياتهم فى خطر .

    المسألة إذن ليست مجرد نفاق أو جهل ، وإنما هى وعي فاسد بالدين ، يؤدى إلى نوع من التدين الظاهرى الذى يشكل بديلا عن الدين الحقيقى . وهذا التدين البديل مريح وخفيف ولا يكلف جهدا ولا ثمنا لأنه يحصر الدين فى الشعائر والمظاهر . فالدفاع عن مبادىء الإسلام الحقيقية ، العدل والحرية والمساواة ، مسألة محفوفة بالمخاطر فى مصر ستؤدى بك حتما إلى السجن وقطع الرزق والتشريد . أما التدين البديل فلن يكلفك شيئا ، وهو يمنحك إحساسا كاذبا بالطمأنينة والرضا عن النفس .

    الذين يتبنون التدين البديل يصومون ويصلون ، ويحيون الناس بتحية الإسلام ويلزمون زوجاتهم وبناتهم بالحجاب والنقاب ، وربما يشتركون فى مظاهرة ضد الرسوم الدنماركية أو منع الحجاب فى فرنسا أو يكتبون إلى بريد الأهرام منددين بالكليبات العارية . وهم يعتقدون بعد ذلك أنهم قد أدوا واجبهم الدينى كاملا غير منقوص .

    المتدين البديل لا يعتقد أساسا أن له حقوقا سياسية كمواطن ، وفكرة الديمقراطية لاتشغله ، وأقصى ما يفعله بهذا الصدد أن يدعو الله 'أن يولى علينا من يصلح' ، ثم يحدثك بحماس عن عظمة الخلفاء العظام مثل عمر بن الخطاب أو عمر بن عبد العزيز التدين البديل مرض محزن أصاب المصريين فأدى بهم إلى السلبية والغفلة . وجعلهم قابلين للإستبداد والقمع . . ولم تكن هذه طبيعة المصريين ، فمنذ 1919 وحتى عام 1952 خاضت الحركة الوطنية المصرية بقيادة حزب الوفد نضالا عنيفا وقدمت آلاف الشهداء من أجل طرد الإحتلال البريطانى وتحقيق الديمقراطية .

    والحق أن إنتشار التدين البديل له أسباب عديدة : فحتى نهاية السبعينات كان المصريون . مسلمين وأقباطا أقل إهتماما بمظاهر الدين وأكثر تمسكا بمبادئه الحقيقية ، حتى جاء أنور السادات الذى إستعمل الدين لترجيح كفته السياسية ضد اليسار المعارض . ثم إندلعت الثورة الإيرانية لتشكل تهديدا حقيقيا للنظام

    السعودى المتحالف مع الفكر السلفى .
    (....)

    وفى القنوات الفضائية السعودية يظهر يوميا عشرات المشايخ الذين يتكلمون على مدى 24 ساعة عن تعاليم الإسلام . ولا يتكلم أحد منهم أبدا عن حق المواطن فى إنتخاب من يحكمه ، أو قوانين الطوارىء والتعذيب والإعتقالات .
    الفكر السلفى يؤسس للتدين البديل الذى يريحك من تبعات إتخاذ موقف حقيقى من أجل العدل والحرية . بل إن بعض الدعاة الجدد يفخرون ويفخر أتباعهم بأنهم قد نجحوا فى إقناع فتيات كثيرات بإرتداء الحجاب . وكأن الإسلام العظيم قد نزل من عند الله من أجل تغطية شعر المرأة وليس من أجل العدل والحرية والمساواة .

    على أن النظام الإستبدادى في مصــر قد حرص دائما على إنتشار التدين البديل . فالمتدين البديل هو المواطن النموذجى فى عرف الحاكم المستبد ، لأنه يعيش ويموت بجوار الحائط ، دائما فى حاله لايعترض أبدا على الحاكم ، ويقصر إعتراضاته إما على مايحدث خارج مصر ، أو على اشياء لاتزعج النظام فى شىء ، كرقصة أدتها دينا أو فستان إرتدته يسرا فى فيلم لها .
    'مجموعة من المتديين البدلاء ينشطون الآن بحماس على النت من أجل توقيع عريضة إدانة للمغنى تامر حسنى لأنه نظر إلى جسد بطلة فيلمه الجديد بطريقة غير لائقة '. .

    النظام يرحب تماما بالتدين البديل لأنه يعفيه من المسؤلية . ففى عرف الإسلام الحقيقى يكون الحاكم المسؤل الأول عن مشاكل المواطنين فى بلاده ، أما المتدين البديل فعندما يعانى من الفقر والبطالة لن يفكر أبدا فى مسؤلية الحاكم عن ذلك
    بل سوف يرجع ذلك إلى أحد إحتمالين : إما أنه قد قصر فى العبادة ولذلك فإن الله يعاقبه ، وإما أن الله يختبره بهذا الشقاء فعليه أن يصبر ولا يعترض .

    إن شهداء نظام مبارك الذين فاقوا فى عددهم شهداء كل الحروب التى خاضتها مصر ضحايا القطارات المحترقة ، والعبارات الغارقة ، والعمارات المنهارة ، ومرضى الفشل الكلوى والسرطان بفضل مبيدات يوسف والى وغيرهم – كل هؤلاء فى نظر الإسلام الحقيقى ضحايا الفساد والإستبداد ، والحاكم مسؤل مباشرة عن موتهم وتشريد أسرهم . أما التدين البديل فيعتبر هذه المآسى جميعا من القضاء والقدر لا أكثر ، ويعتقد أن هؤلاء الضحايا قد إنتهت أعمارهم ، وبالتالى كانوا سيموتون فى كل الأحوال ، فلا معنى إذن لأن نلوم أحدا بإعتباره متسببا فى موتهم .

    إن الإسلام العظيم قد دفع بالمسلمين يوما لكى يحكموا العالم ويعلموا البشرية الحضارة والفن والعلم ، أما التدين البديل فقد أدى بنا إلى كل هذا الهوان والشقاء الذى نعيش فيه .

    إذا أردنا أن نغير واقعنا ، علينا أولا أن نتبنى منهج الإسلام الحقيقى ، وليس التدين الظاهرى بديلا عنه


    موضوع اعجبني ونقلته لكم كما وصلنــي .

     

    الموضوع الأصلي : التدين البديل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : قديم

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكم باعدام مصري ادين بتهم اغتصاب17 طفلا في... أبناؤنا فى الخارج ابتسامــة 8 1211 10th November 2008 11:34 PM
    الوزن الطبيعي للطفــل أخبار علمية حلم جميل 3 7064 10th November 2008 06:51 PM
    خطر السباحه في الاوديـه هوايات متنوعة قديم 0 2012 10th November 2008 06:36 PM
    إجبار عبّارة على مغادرة ميناء ضبا بدون ركاب بسبب... المفسدون فى الأرض قديم 6 1431 8th November 2008 02:38 PM
    اسماء الانبياء شؤون إسلامية no0r 8 3192 20th October 2008 10:02 PM

    قديم 10th September 2008, 03:42 PM أحمد باشــا غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    أحمد باشــا
    Platinum Member
     





    أحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond reputeأحمد باشــا has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : أحمد باشــا








    مقالة رائعة و تحليل أروع لحالتنا الفريدة في التدين المغشوش

    و من المظاهر الغريبة أيضا كثرة موائد الرحمن و العمرات في رمضان و غيرها مع نقص الزكاة ألتي هي فرض

    بينما تتزايد معدلات الفساد و الرشوة و التربح

    اعرف من لهم مناصب و يعيشون عيشة الملوك من السحت و يعتمرون و يحجون أيضا

    لماذا أصبح شعبنا من قبيلة الشيطان الأخرس

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th September 2008, 06:07 PM حشيش غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    حشيش
    Field Marshal
     





    حشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond repute

    حشيش's Flag is: UK

    افتراضي

    أنا : حشيش





    بالفعل الفهم الخاطئ لمعنى الدين الحقيقى وجوهره طغى علينا ليس فقط كمصريين بل كعرب وكمسلمين بصفة عامة ... ترى من الناس من يتجهم فى وجه الناس ويغلظ لهم القول ولا يتقن عمله ومع ذلك يحرص كل الحرص على تربية لحيته وإستخدام السواك وتقصير الثوب ... ألا يعلم هذا الطبيب الذى ترك مرضاه ليصلى التراويح أن تخفيف ألم مريض واحد قد يعدل عند الله ثواب 100 ركعة تراويح إن فعله إبتغاء لمرضاة الله ... وقس على ذلك كل شئ ... موضوع قيم ياأخ قديم

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th September 2008, 09:03 PM قديم غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    قديم
    Member





    قديم is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : قديم




    الدين الاسلامي دين صالح لكل زمان ومكان . ولكننا تعلمنا ان الدين السلامي دين عباده فقــط ولكنه دين تعاملات وعبادات ايضا واخلاق

    فأخذنا جانت منــه والبعض يغالي في ذلك الجزء ورسم للناس ان هذا الانسان هو المسلم الحق . فنراه يكذب ويختلس و و غيرها من الافعال التي لا تمت لاخلاق المسلم في شي . وكلما بالغ في اظهار الصوره كلما زادت ثقه الناس فيه . فحين يطيل لحيتـه مثلا او يقصــر رداءه . اوحين يرفع صوت المسجل في الراديو او الشريط الاسلامي . اكتسب لدي الغير بانه هو الصح . فالبعض استغل الدين او وسيله لنقله الي الطرف الاخــر حيث يريــد . متنكرا ببعض المظاهر الاسلاميـه .وهو منها برئ

    هل العيب فينا او العيب في التعليم او في فهم الاسلام وتعلمـه .؟

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th September 2008, 10:09 PM Muslim4ever غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    Muslim4ever
    Senior Member
     





    Muslim4ever is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : Muslim4ever




    !For Medical Professionals Only

    لي ملاحظة لاحظتها تتكرر كثيراً

    وهو ربط اللحية والنقاب بالسرقة والنصب والتكاسل فى العمل وفعل كل المبيقات

    مع ان المفسدون فى الارض الان ليسوا اصحاب لحى ولا مرتديات النقاب

    هل هي محاولة نفسية داخل الا شعور لايجاد مبرر اخلاقي لترك ماهو ثابت فى السنة النبوية الشريفة

    رفقاً بعقولنا ايها السادة

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 10th September 2008, 10:20 PM ابتسامــة غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 6
    ابتسامــة
    Platinum Member
     






    ابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond reputeابتسامــة has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : ابتسامــة





    مقال قيم بالفعل ...وتوصيف دقيق لواقع فاق الخيال لفرط تناقضه

    اقتباس
    هل العيب فينا او العيب في التعليم او في فهم الاسلام وتعلمـه .؟

    العيب فينا أخي الكريم ...
    فتوافر سبل المعرفة يجعل جهلنا بحقائق الدين تقصير شخصي
    فكل الحقائق متاحة ولا عذر لأحد في عدم المعرفة ...

    أصحاب هذا التدين البديل ينطبق عليهم حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
    مخاطبا عمر بن الخطاب عن قومٍ يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم،
    يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ... أو كما قال

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th September 2008, 01:35 AM حشيش غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 7
    حشيش
    Field Marshal
     





    حشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond reputeحشيش has a reputation beyond repute

    حشيش's Flag is: UK

    افتراضي

    أنا : حشيش




    فى مصر المساجد ممتلئة عن آخرها فى صلاة القيام وبجوارنا أخوة مسلمون محاصرون فى غزة والسلطات المصرية تمنع قوافل الإغاثة المتجهة إليهم !!! ... مجرد مثال عن أن الدين ليس إطالة الصلاة وإهمال أركان أخرى كإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم ... لو خرج المصلين من مسجد واحد من المساجد الكبرى فى القاهرة فى مظاهرة إحتجاج عقب الصلاة على إعتراض قوافل الإغاثة للمحاصرين فى غزة لكان أثوب لهم عند الله من طول القيام ... والله تعالى أعلم

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th September 2008, 02:22 AM قديم غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 8
    قديم
    Member





    قديم is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : قديم




    اقتباس
    هل هي محاولة نفسية داخل الا شعور لايجاد مبرر اخلاقي لترك ماهو ثابت فى السنة النبوية الشريفة

    عزيزي الكريم مسلم . ليس الامر ربط بين ماهو شعيره اسلاميـه مع عمل يرفضــه الاسلام ويحاربــه .

    ولكن الامــر يبدو اكثر وضوحا ورفضا لتصرف من يتظاهر بالاسلام كسلوكه خارجي . وهو ابعد ما يكون عنــه .

    فانا كمسلم لما اري من الناس من عليه علامات التدين الظاهريـه سواء زي او عمل. اري ان اي عمل يقوم به مثل التدخين الشيشـه او يرتاد بعض الاماكن... فقد ارفض هذا بل اعتبره شي كبيــر من صاحب اللحيـه او من قصــر رادءه . وبالمقابل اراه شي عادي لحليق الذقن ..وغيره

    بالمقابل هناك من يستغل تلك المظاهر الاسلاميـه وهو بعيد كل البعــد عن الدين الاسلامي قلبا وقالبا . فهو يدرك انه يلبسها لامر كان يقصــده ..


    صلي المصلي لامر كان يقصــده فلما انقضي الامر لا صلى ولا صاما

    اخيرا تقبل تحياتي وتقديري

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th September 2008, 02:36 AM قديم غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 9
    قديم
    Member





    قديم is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : قديم




    اقتباس
    ابتسامــة


    مقال قيم بالفعل ...وتوصيف دقيق لواقع فاق الخيال لفرط تناقضه


    اقتباس:
    هل العيب فينا او العيب في التعليم او في فهم الاسلام وتعلمـه .؟

    العيب فينا أخي الكريم ...

    طبعا العيب فينا والاسلام منها برئ

    ولي ملاحظه هي ان الاسلام انتشر في دول الشرق مثل اندونسيا انتشر عن طريق التجار .وهذا من خلال تصرفاتهم وحسن تعاملاتهم . فبالتالي كان له تاثير كبير في نفوس سكان تلك الجزر . ودخلو للدين الاسلامي لما راو فيه من سماحــه ودين دنيا واخــره ..

    ولن اجلد ذاتنا اكثر من ما نحن فيــه . ولكن يبقي السؤال هل العيب فينا نحن كعرب . او في من .؟؟

    هل هناك قصور من علماء الامه في كون تركيزهم في الدعـوه علي الامور العقائديه وتجاهلو ان الدين تعامل ..و و ....

    اوارسلت الينا رسائل باطنيه بان الدين مظهر .او ان كثرت الترغيب في بعض الامور جعلنا نتساهل في الاخــري مثل من يترك عمله ليذهب لصلاه التراويح او اي شعيره اخــرى ..

    فنستحي من ان نناصحــه لانه يصلي ..

    تقديري واحترامي

     

     


     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    التدين البديل

    « الموضوع السابق | الموضوع التالي »
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    ("فيرسة التدين" سبب أزمات مصر...) AzzA شؤون إسلامية 9 21st December 2011 03:01 PM
    خالد مشعل في حوار شامل: حماس لم تصدر قانوناً واحداً تفرض به التدين على الناس أسامة الكباريتي فلسطين أرض الرباط 1 26th August 2009 04:25 PM
    وحيد حامد لـلمصري اليوم نعيش زمن التدين السطحي والكاذب 1 د. يحي الشاعر شؤون مصر الداخلية 0 23rd September 2008 05:02 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]