من مسائل الطلاق المعلق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : am_shetta)

    قديم 5th November 2015, 04:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من مسائل الطلاق المعلق

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا مصري الجنسية، ومقيم في المملكة العربية السعودية، متزوج منذ عامين، وزوجتي في مصر، وحدث منذ فترة أني نبهت عليها مرارا وتكرارا بأن لا تضع أي صور شخصية لها على موقع التواصل الاجتماعي. ومنذ أسبوعين، وضعت صورة لها، ولابننا، فتكلمت معها، وكان ردها مستفزا؛ فغضبت، وحلفت عليها بالطلاق، وبنية التهديد. وهذا نص الرسالة: (علي الطلاق يا .... لو ما لم تغلقي الفيس بوك الخاص بك، تكونين طالقا، ولن يكون فيه فيس بوك آخر) وبالفعل قامت بإغلاق حسابها، واليوم أرسلت لي رسالة أن أختها عندما كانت تتصفح حسابها الشخصي على الفيس بوك، وجدت حساب زوجتي مفتوحا، فقامت بإبلاغها؛ ففوجئت زوجتي من الموقف، فقامت بفتح حسابها. وللمرة الثانية قامت بإغلاقه، بعد أن تصفحته مدة لا تزيد عن دقيقة، وأغلقته نهائيا، وبعد ذلك أبلغتني بما حدث. فهل في هذه الحالة يقع الطلاق أم لا؟ وما هي كفارة اليمين، والرجوع عنه؟ أفادكم الله.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالراجح عندنا أنّ المعتبر في اليمين نية الحالف فيما تلفظ به، فمن نوى بيمينه فعل شيء -أو تركه- على وجه مخصوص، فلا يحنث بفعله -أو تركه- على وجه مخالف، وانظر الفتوى رقم:35891
    وعليه، فإنّك لم تحنث في يمينك بما فعلته زوجتك؛ لأنّ الظاهر -والله أعلم- أنّها لم تخالف قصدك، وامتثلت أمرك، وما حصل من فتح الحساب بعد إغلاقه المرة الأولى، لم يكن عن عمد منها.
    قال ابن تيمية -رحمه الله-: فكذلك من فعل المحلوف عليه ناسيا، أو مخطئا في اعتقاده، لم يكن مخالفا للحالف، فلم يحنث الحالف. المستدرك على مجموع الفتاوى.

    وقال: فكذلك من نسي اليمين؛ أو اعتقد أن الذي فعله ليس هو المحلوف عليه؛ لتأويل؛ أو غلط: كسمع ونحوه: لم يكن مخالفا اليمين، فلا يكون حالفا. فلا فرق في ذلك بين أن يكون الحلف بالله تعالى، أو بسائر الأيمان. مجموع الفتاوى.

    وكونها تصفحت حسابها مدة يسيرة قبل إغلاقه، لا يعد مخالفة ليمينك، إلا إذا كنت نويت بيمينك منعها من الدخول على الفيس بوك بأي وجه، ولو على الوجه الذي حصل، فحينئذ تكون قد حنثت في يمينك، ووقع طلاقك، إلا على قول بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فتلزمك كفارة يمين، ولا يقع طلاقك، وراجع الفتوى رقم: 11592، والفتوى رقم: 2022.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من مسائل الطلاق المعلق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المراد بالذين كفروا في قوله تعالى: لقد كفر الذين... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 18th January 2018 10:10 PM
    لا حرج في تملك لقطة الممحاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 18th January 2018 10:00 AM
    وضع الصدقة في صندوق المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 18th January 2018 10:00 AM
    حكم العمل في برمجة مبيعات وحسابات القيمة المضافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 18th January 2018 10:00 AM
    لماذا قال الله تعالى: "وشهدوا على أنفسهم أنهم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 18th January 2018 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]