تعريف البدعة والغلو والفرق بينهما - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


Young Tennis Players


BBC NEWS

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : samihahaha)
    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Paula)

    قديم 25th November 2015, 08:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تعريف البدعة والغلو والفرق بينهما

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    ما هو الفرق بين البدعة والغلو والعياذ بالله؟ ومتى نقول إن هذا بدعة وهذا غلو؟ نرجو جزاكم الله خيرا أن تذكرو أمثلة عليها كالتي نفعلها في حياتنا اليومية.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن الفرق بين البدعة والغلو يتضح إذا رجعنا إلى معنى كل واحد منهما في الاصطلاح الشرعي، ولذلك نورد كلام أهل العلم في هذا الخصوص، قال الحافظ في الفتح مبينا معنى كل منهما: وأما الغلو: فهو المبالغة في الشيء والتشديد فيه بتجاوز الحد، وفيه معنى التعمق، يقال: غلا في الشيء يغلو غلوا، وغلا السعر يغلو غلاء إذا جاوز العادة، والسهم يغلو غلوا بفتح ثم سكون إذا بلغ غاية ما يرمى، وورد النهي عنه صريحا فيما أخرجه النسائي وابن ماجه، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم من طريق أبي العالية، عن ابن عباس قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا في حصى الرمي وفيه: وإياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من قبلكم الغلو في الدين ـ وأما البدع: فهو جمع بدعة وهي كل شيء ليس له مثال تقدم، فيشمل لغة ما يحمد ويذم، ويختص في عرف أهل الشرع بما يذم، وإن وردت في المحمود فعلى معناها اللغوي. اهـ.

    وفي عمدة القاري شرح صحيح البخاري: قوله: والغلو، بضم الغين المعجمة واللام وتشديد الواو وهو التجاوز في الحد قاله الكرماني، قلت: الغلو فوق التعمق وهو من غلا في الشيء يغلو غلوا، وغلا في السعر يغلو غلاء، وورد النهي عنه صريحا فيما أخرجه النسائي وابن ماجه والحاكم من طريق أبي العالية عن ابن عباس، قال: قال رسول الله، فذكر حديثا وفيه: وإياكم والغلو في الدين، فإنما أهلك من قبلكم الغلو في الدين ـ وهو مثل البحث في الربوبية حتى يحصل نزغة من نزغات الشيطان فيؤدي إلى الخروج عن الحق، والذين غلوا في الفكرة آل بهم الأمر إلى أن جعلوا آلهة ثلاثة، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، قوله: والبدع جمع بدعة، وهي ما لم يكن له أصل في الكتاب والسنة، وقيل: إظهار شيء لم يكن في عهد رسول الله ولا في زمن الصحابة، رضي الله تعالى عنهم. اهـ.

    ومما تقدم يتضح أن الغلو ما هو إلا نوع من أنواع البدع، وأنها ـ أي البدع ـ أعم منه، فإنها تشمل كل محدث في الدين ليس له أصل في الكتاب أو السنة، سواء كان على وجه الغلو والتشدد أم لم يكن على ذلك الوجه، وبالتالي فإنه يصح إطلاق الغلو أو البدعة على المتشدد في الدين الغالي فيه، لكن لا يتناسب إطلاق الغلو على كل بدعة ليست من بابه. وننصحك بمراجعة الرابط التالي: https://mualm.com/site/index.php?opti...-59&Itemid=227

    ففيه بسط وتفصيل حول الغلو والبدعة، وستجد فيه أيضا بعض الأمثلة الواقعية التي سألت عنها.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تعريف البدعة والغلو والفرق بينهما     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    موجبات الغسل من الجنابة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 21st November 2017 10:30 AM
    نزلت منها نقاط دم ولم تصل.. الحكم.. والواجب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 21st November 2017 10:30 AM
    القتل يكون بالتسبب أو بالمباشرة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 21st November 2017 10:30 AM
    يحرم سبّ الناس بغير حق ولا يجوز الضحك للسابّ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 21st November 2017 10:30 AM
    العمل في مجال جمع المعلومات عن بعض الأماكن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 21st November 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]