مقرب من «عويس»: إذا غفا أقل من ربع ساعة يؤنبني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مقرب من «عويس»: إذا غفا أقل من ربع ساعة يؤنبني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th December 2015, 01:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: مقرب من «عويس»: إذا غفا أقل من ربع ساعة يؤنبني

    أنا : المستشار الصحفى






    صارع المرض طويلاً وكتبت نهايته في ديسمبر من عام 2011، كان عالما جليلا ومؤرخا ومفكرا إسلاميا أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية الدكتور عبد الحليم عويس، عُرف عنه عشقه وشغفه بالعمل، لا يكل ولا يتعب ولا ينام، كان يستغل كل لحظة من حياته إما بالقراءة، أو بالكتابة، أو بالمراجعة، أو ما عدا ذلك من شئون الفكر، ولم يترك ورده اليومي من القرآن الكريم، كما كان يستمع إلى جزء يومي من المصحف المرتل بصوت الشيخ محمد أيوب، وتدرج في مناصب عدة وتعددت مهامه وموسوعاته وكان يلقي محاضرات ليس في مصر فقط بل حول العالم.

    حيث قال أحد المقربين وهو المريد وليد كساب، إن الدكتور «عويس» كان عشقُه للعمل ليس له نظير، في البداية كنا نعمل في إعداد رسالة شهرية لمجلة عربية سواء بالكتابة أم بالاستكتاب، أو تنقيح كتاب قديم له لإعادة طبعه، فضلاً عن إعداد موسوعة لجامعة الدول العربية وغيرها من الموسوعات في العلوم الإدارية، وأخرى في التاريخ، ونجهز حلقاتٍ أسبوعية لإذاعة القرآن الكريم لبرنامج الدكتور محمود خليل، وأخرى يومية مع الدكتور فوزي خليل – رحمه الله - في برنامجه (الإيمان والحياة)، وهكذا كنا نصلُ الليل بالنهار بين صفحات الكتب والمراجع.

    وأضاف: «أثار مني مواطن العجب في شخصية الدكتور عويس، أنه كان يطلب أن أوقظه بعد ربع ساعة أو نصف على الأكثر، وكثيرًا ما كنت أشفق عليه فأتركه حتى يستريح لعلمي أنه لم ينم، فيصحو مرتاعًا ثم يصيح: يا أخي الله يهديك، بقولك صحيني بعد ربع ساعة تسيبني نايم ساعة بحالها..»، مشيرًا إلى أنه كان يستغلُ كل لحظة من حياته، إما بالقراءة، أو بالكتابة، أو بالمراجعة، أو ما عدا ذلك من شؤون الفكر، ولم يترك ورده اليومي من القرآن الكريم، كما كان يستمع إلى جزء يومي من المصحف المرتل بصوت الشيخ محمد أيوب.

    ولم تقتصر علاقة الدكتور بالطلاب الوافدين على تدريس العلم، بل تعدَّى الأمر ذلك بمراحل، كان يجتمع في بيته العربي والأعجمي، والأبيض والأسود، والكبير والصغير، وقد خصص عدة شقق للوافدين في حلوان، وتكفَّل بنفقاتِ كثيرٍ من الأسر الوافدة التي كانت تضم الطالب وزوجته وأطفاله، فيظل حتى يتخرج في رعاية الدكتور، وحدث أن طالبًا آسيويًا احتال فأخرج زملاءه الطلاب وأتى بزوجته، فعلم – رحمه الله - وعاتبه، بيد أن معرفة الطالب بطيبة الرجل جعلته لا يُوافق على ترك الشقة رغم توفير الدكتور مسكنا بديلا، فقد رتَّب أموره على ذات المسكن وحَسَمَ أمره، وكان لهذا الطالب ما أراد.

    وسرد عن أغرب المواقف لـ«عويس» وهو عندما جاء من البلدة ومعه كمية كبيرة من الأرز فطلب مني مصاحبته، توجهنا إلى بعض الطلاب الأجانب، وحمل حِمْلًا ثقيلًا، وأصرَّ أن أحملَ حملا خفيفًا، وصلنا إلى باب الشقة، استأذنني في النزول إلى الطابق الأدنى حتى يدخل، ثم الصعود ثانية وكأنني جئت للتو، لم يُحب أن يراني الطلابُ وهو يتصدّق عليهم.

    فإن الدكتور عبدالحليم عبدالفتاح محمد عويس، وشهرته «عبدالحليم عويس»، ولد في قرية سندسيس - مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في 12 يوليو عام 1943، وحصل على ليسانس الدراسات العربية والإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وبعدها نال درجة الماجستير عام 1977، ونال درجة الدكتوراه عام 1978 عن بحث «ابن حزم الأندلسي مؤرخًا».

    وعمل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سبعة عشر عامًا، ورقي فيها إلى درجة أستاذ 1990 درَّس في العديد من الجامعات الإسلامية وأشرف على عشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات الإسلامية، وناقش الكثير منها.

    وأوفدته جامعة الإمام محمد أستاذًا زائرًا لعدد كبير من الجامعات في الهند وباكستان، وماليزيا، والجزائر، وتونس، والسودان، وتركيا، وغيرها، وأخرى علمية وثقافية للولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، وبلجيكا، وهولندا، ودول الخليج، كما حضر الدكتور عويس أكثر من مائة مؤتمر عالمي، ومؤتمرات أخرى إقليمية.

    ولم تكن تلك آخر الجوائز والشهادات التي حاز عليها «عويس»، ولكنه حاز أيضًا على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الدولية بأمريكا اللاتينية عام 2009، ثم الوسام الذهبي للعلم والآداب والفنون من الجمهورية السودانية عام 2011، حيث قرَّر الرئيس السوداني عمر البشير منح المفكر الإسلامي الأستاذ الدكتور عبد الحليم عويس (أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية ورئيس تحرير مجلة التبيان لسان حال الجمعية الشرعية الرئيسية) وسام العلم والآداب والفنون؛ تقديرًا لما قدَّمه طوال عمره لأمته العربية والإسلامية.

    وجدير بالذكر أن وسام العلم والآداب والفنون الذهبي يعد أرفع وسام في الجمهورية السودانية، وهو عبارة عن نجمة من الذهب الخالص، ولا يُعطى إلا للشخصيات التي أَثرت الحضارة الإنسانية.

    ومن إنجازاته الموسوعات العلمية الكبيرة، كموسوعة في الفقه الإسلامي، وتفسير القرآن للناشئين، كما أشرف وأسهم في كتابة موسوعات في التاريخ، وتاريخ الإدارة، والحضارة الإسلامية، وأعد أكثر من مائة مرجع وكتاب وبحث علمي في التاريخ والحضارة والثقافة والعلوم الإسلامية، إضافةً إلى مئات المقالات والبحوث المنشورة.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مقرب من «عويس»: إذا غفا أقل من ربع ساعة يؤنبني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجيش العراقي يقتل عنصرا من داعش ويعثر على صواريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    خلل فنّي يتسبب بتحويل عدة رحلات من مطار الدوحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    وزير أوقاف مصر يهاجم "الإخوان" ويطالب باحترام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    الذهب يرتفع مع ضعف الدولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    بلومبيرغ: أزمة نفطية قادمة بين روسيا والسعودية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]