عمار علي حسن: البرلمان المصري ملهى وسجن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هي ايه قصة فتاة الإيميل دي ؟ KANE mahir baik

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هبوط "مرعب" لأضخم طائرة إماراتية بمطار في ألمانيا... المستشار الصحفى مايكل جمال

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ملخص إنجليزي روعة alfotouh كلمة حق

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ترشيح مقاطعة اونتاريو 2015-2016 اكسبريس انتري H O N E S T MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الماسونية - نشأتها وخفاياها حشيش MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    يامطاريد00ممكن نتعرف النوبة حبيبتي MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    إفتتاح باب الدراسة فى كندا واستراليا واوروبا Admin MidoTayel

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الــقـــواعــد الأمــريكية في منطقة الشــرق... د. يحي الشاعر Dalil hijra

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الدراسات العليا في كندا ( افضل موضوع لشهر اغسطس... أحمد سيف MidoTayel

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عمار علي حسن: البرلمان المصري ملهى وسجن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    !Advertise Your Business Here


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th December 2015, 05:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: عمار علي حسن: البرلمان المصري ملهى وسجن

    أنا : المستشار الصحفى








    قال الدكتور عمار علي حسن، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إنه لا يمكن تحليل تركيبة النخبة البرلمانية المصرية بشكل علمى دون توافر معلومات كاملة ودقيقة عن كل أعضاء مجلس النواب الحالى، مؤكدًا أن هناك فارقًا بين «برلمان» يشرع ويراقب ويناقش الموازنة العامة ويقرها ويشارك السلطة التنفيذية فى صناعة السياسات، وبين قاعة وسيعة للثرثرة والشجار والتبجح والسباب وتربيط المصالح الضيقة والشعور الزائف بالوجاهة.

    وكان نص مقال "حسن"، بصحيفة " المصري اليوم":

    أعقد المشكلات التى تواجه أى مؤسسة هى تحولها إلى مجرد شكل، هيكل فارغ تصفر فيه الريح. وتزداد المشكلة إن تم هذا مبكرا، بل قبل أن تشرع تلك المؤسسة فى ممارسة مهمامها أصلا. فقبل أن ترسب المؤسسات فى أداء مهامها، تسقط فى عيون الناس، وبالتالى لا يعولون عليها، حتى وإن كانت قد خرجت من تحت آباط البعض منهم. فحتى من صنعوها قد يراجعون أنفسهم فيما بعد، ويبدون ندما على أنهم قد ساهموا فى هذه العملية، وقد تتاح لهم فرصة تصحيح ما وقعوا فيه من خطأ. مشكلة هذا البرلمان أنه ولد على غير رضا تام من السلطة التنفيذية، التى كانت قد استمرأت العمل حرة من دون رقابة، فالرئيس يصدر القوانين، والحكومة تفعل ما تريد، ولا يسائلها إلا الرئيس فى الغرف المغلقة، وقد تجد نفسها أحيانا محرجة أمام الإعلام، لكنها بمرور الوقت اعتادت أن كلام الليل فى الفضائيات ما إن تمسسه شمس الصباح حتى يذوب. ومشكلة هذا البرلمان أنه جاء على غير رضا من جزء كبير ممن لم يذهبوا إلى لجان الانتخاب، وهؤلاء يرسمون من الآن معالم طريق نقده ونقضه، بعضهم بفعل نفوس مصدودة من حياة سياسية تزداد بؤسا، وبعضهم بفضل عقول أدركت أن المقدمات الخاطئة التى وضعت لهذه الانتخابات لن تؤدى إلا إلى نتائج خاطئة. وأتحدث هنا قطعا عمن يرتضون بالشرعية السياسية الحالية، ووقفوا معها ضد أولئك الذين يرفضونها من الإخوان وأتباعهم، ومع هذا فهؤلاء المتساوقون مع الشرعية لا يروق لهم أن تباع مقاعد البرلمان وتشترى، على النحو الغريب، وبهذا القدر من التبجح، وفى صورة مزرية، وصلت إلى درجة أن صفحات الصحف الأولى كانت تعرض أسعار الأصوات كما تعرض أسعار الخضروات.هناك من قالوا فور قيام الثورة: لا تصدقوا النخبة، وكان الهدف هو الاغتيال المعنوى لقادة الرأى والعمل السياسى. وقبل الانتخابات هناك من قالوا: لا تصوتوا للأحزاب، وكان الهدف تفريغ الساحة السياسية من جديد أمام حكم الفرد. والآن يقولون: لا تأخذوا البرلمان على محمل الجد، والهدف هو قصم ظهره قبل أن يقف على قدميه، وللأسف فإن تركيبة البرلمان الحالية قد تجعل هذا المطلب مستساغا لدى عموم الناس، وتلك هى المشكلة والمعضلة بل المأساة، فأى تركيبة هى؟

    لا يمكن تحليل تركيبة النخبة البرلمانية المصرية بشكل علمى دون توافر معلومات كاملة ودقيقة عن كل أعضاء مجلس النواب الحالى، ومن ثم سأذهب هنا إلى رسم ملامح عامة، أو خطوط عريضة، أو تعاريج خريطة، ومؤشرات دالة، للنخبة المصرية، فى النقاط التالية، التى يمكن تطويرها لإعداد دراسة كاملة عن هذه المسألة:

    1 ـ الخلفية السياسية: وندرس توزيع النواب على اليمين واليسار والوسط، مع الأخذ فى الاعتبار تراجع التحيز السياسى بصفة عامة لدى أغلب الأعضاء، ثم تقسيمهم إلى حزبيين ومستقلين، وكذلك رصد تاريخ العلاقة بين كل نائب وبين السلطات السياسية المتعاقبة.



    2 ـ الخلفية الاجتماعية: ونهتم هنا بتوزع النواب على الريف والحضر، مع الانتباه إلى ظاهرة «تريف المدينة» و«تمدين الريف» التى تعرفها مصر حاليا، ثم تصنيفهم الطبقى (عليا ـ وسطى ـ دنيا) بوضع أسباب لهذا التصنيف إما بالمعيار الماركسى أو وفق الدخل المادى، ثم خلفياتهم المهنية المتنوعة.



    3 ـ الخلفية الثقافية: وهنا ننظر إلى مستوى التعليم، من حيث المؤهل الدراسى ونوع التعليم وهويته، مصرى أم أجنبى، ثم المستوى الثقافى للنواب وفق معايير تقيس هذه المسألة المعقدة.



    4 ـ مقدار تجدد النخبة: وفى هذه النقطة نحدد عدد الذين وردوا حديثا إلى البرلمان مقارنة بمن دخلوه من قبل، وهؤلاء يصنفون إلى من كانوا نوابا قبل ثورة يناير أو بعدها، وعدد الفصول التشريعية التى شاركوا فيها، ثم ندرس توزيعهم العمرى (شباب ـ كهولة ـ شيخوخة).



    5 ـ مستوى تدوير النخبة: أى من كانوا متولين مناصب تنفيذية أو إدارية فى الدولة قبل أن يصيروا نوابا فى البرلمان، وهنا ندرس أيضا لماذا غادروا مناصبهم؟ وهل تغيروا فى مواقفهم السياسية أو أفكارهم عقب ثورة يناير أم عادوا إلى سيرتهم الأولى؟



    6 ـ مدى إدراك النخبة البرلمانية لدورها أو مهمتها، ومستوى شعور كل نائب بكينونته واستقلاليته، وإدراكه للسلطة والمجتمع والقضايا المهمة التى تشهدها مصر فى الوقت الراهن، داخليا وخارجيا.



    7 ـ كيف يدرك الناس النخبة البرلمانية، هل هم عبدة للمناصب والشهرة؟ أم مغامرون؟ أم مقامرون؟ أم منافقون؟ أم انتهازيون؟ أم راغبون فى خدمة الناس والدفاع عن المصلحة العامة؟ وتدرس هذه النقطة بتفاصيلها لدى كل نائب على حدة.



    8 ـ مدى ملاءمة هذه النخبة للسياق السياسى ـ الاجتماعى الذى تعيشه مصر فى ظلال الثورة، وحجم التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المطروحة، وما إذا كان البرلمانيون الحاليون يقدرونها حق قدرها أم لا؟، وما إذا كانت لديهم حلول حقيقية لها من عدمه؟



    9 ـ حجم الكتل البرلمانية، والتى يبدو للوهلة الأولى أنها ستتوزع على كتلة كبرى تسعى لتسمية نفسها «ائتلاف الدولة المصرية» وتحاول أن تحصل على الأغلبية الميكانيكية (أزيد من الثلثين) وتنحاز إلى الرئيس، ثم كتلة أصغر بكثر فى الاتجاه المضاد، بينهما متأرجحون ينتقلون بين هنا وهناك حسب المواقف والقضايا والمنافع الذاتية. وهناك «حملان شاردة» وهم مستقلون تماما عن كل هذه الكتل، يحاولون أن ينقلوا صوت القوى الاجتماعية التى لم تمثل مصالحها فى التركيبة البرلمانية الحالية.



    10 ـ مستوى التفاعلات البينية لهذه النخبة، أى الخطابات والتصرفات التى تبديها التكتلات داخل البرلمان إزاء بعضها البعض، وما إذا كانت تمضى فى طريق التنوع الخلاق والاختلاف المفيد بحثا عن التكامل، أم الشقاق والتنابذ الذى ينزلق بالأمور إلى الصراع.وفى حال اكتمال المعلومات حول النخبة البرلمانية الحالية ثم تحليلها وفق العناصر السابق ذكرها تكون لدينا خريطة واضحة بالبرلمان الحالى، ووقتها يمكن أن نتوقع مدى فاعليته واستمراريته وتمثيله للمصالح الاجتماعية وتعبيره ودفاعه عنها، وحجم اتصاله بالسلطة السياسية، ومستوى التفاعل أو التعامل داخل البرلمان، وما إذا كان هذا سيخلق صورة إيجابية عنه لدى الناس أم سيسقط فى نظرهم منذ جلساته الأولى؟ بعض الإجابة فى النقطة التالية. هناك فارق بين «برلمان» يشرع ويراقب ويناقش الموازنة العامة ويقرها ويشارك السلطة التنفيذية فى صناعة السياسات، وبين قاعة وسيعة للثرثرة والشجار والتبجح والسباب وتربيط المصالح الضيقة والشعور الزائف بالوجاهة، والاستمتاع بحصانة هى للمهمة وليست للشخص، والاستفادة من الاقتراب من السلطة.

    فالشكل الأول لازم وضرورى إن كان «نواب الشعب» يدركون حجم التحديات التى تواجه الوطن، والشكل الثانى مرفوض تماما لأنه يحوله من «برلمان» إلى «بار.. ليمان» أى ملهى وسجن معا، وفى الملهى قد نجد التائهين واللاهين والعابثين والسكارى، وفى الليمان أو السجن قد نجد الجانحين والمجرمين والخطائين، ونكابد من تصرفاتهم وتصوراتهم، التى لا يجيدون غيرها. ورغم أن مقدمات هذه الانتخابات كانت معوجة فجاءت بنتائج ليست على ما يرام، فى الغالب الأعم، فإن الأمل لم يسقط بعد فى أن من صاروا نواب الشعب سيكونون على قدر المسؤولية، لاسيما أن من بينهم نبهاء مروا بكفاحهم الشريف، وغير ذلك ستكون الطامة الكبرى.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عمار علي حسن: البرلمان المصري ملهى وسجن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسح: واحدة من كل 8 فرنسيات تعرضت للاغتصاب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 06:30 PM
    إقامة أول مهرجان لموسيقى الجاز في العاصمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 06:30 PM
    مصدر لـCNN: نقل السفارة الأمريكية إلى مقر مؤقت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 06:20 PM
    مرة أخرى.. الدبلوماسية تخذل الإنسانية في الحرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 06:20 PM
    رئيسة "الثوري المصري" تستنكر إدراجها على قوائم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd February 2018 06:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]