القاهرة تعترف بإصرار إثيوبيا على بناء سد النهضة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هاملتون لأول مرة Clinical chemist ابو حسن ومصطفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الدعوات على راموس تصل الكعبة! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عريضة بـ100 ألف توقيع تطالب بمعاقبة راموس بسبب... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    قطر تحظر دخول المنتجات المصرية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    شاهد مباراة ريال مدريد وليفربول بجودة رائعة حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ذكرى من أكتوبر blue bird blue bird

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة لمدينة موردن -Morden city immigration liketlove Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    السموم الموجودة فى الدجاج حشيش استحالة الحوم

    قديم 12th December 2015, 01:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: القاهرة تعترف بإصرار إثيوبيا على بناء سد النهضة

    أنا : المستشار الصحفى








    اتهمت الحكومة المصرية، مساء الجمعة 11 نوفمبر 2015 نظيرتها الإثيوبية، بـ"استغلال خلافات المكاتب الاستشارية الخاصة بسد النهضة، للانتهاء من بناء السد تماماً"، وهي المرة الأولى التي تعترف فيها مصر بإصرار أثيوبيا على بناء السد.

    و أضافت مصادر (لم تسمها) مشاركة في الاجتماع السداسي لـ"سد النهضة"، المنعقد الجمعة 11 ديسمبر 2015 بالخرطوم، قولها: "إن الحكومة الإثيوبية تستغل خلافات المكاتب الاستشارية الخاصة بسد النهضة، في المفاوضات الجارية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، حتى الانتهاء من بناء السد تماماً" نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

    وأضافت المصادر أن "إثيوبيا مطالبة بإبداء حسن النية في المفاوضات أكثر من أي وقت مضى، من خلال التوافق على آلية واضحة وتنسيق بين دول حوض النيل للإدارة المشتركة لجميع السدود المقامة على نهر النيل".

    وذكرت أن "على الحكومة الإثيوبية، أن لا تتسبب في الإضرار بالحقوق المائية التاريخية لدولتي المصب (مصر والسودان)، والبدء في تنفيذ مشروعات مشتركة ثلاثية لاستقطاب فواقد النهر، وزيادة الموارد المائية له، وضخ استثمارات دولية تحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ضمن اتفاق دولي يحفظ حقوق مصر والسودان، ويحقق مصالح إثيوبيا في مشروعات الاستثمار".

    وأشارت إلى أن "الخلافات بين الشركتين الفرنسية والهولندية، هو مرآة عاكسة للخلاف بين الدول الثلاث، خاصة وأن المكتب الفرنسي يتبنى وجهة النظر الإثيوبية بسبب المصالح التي تربط فرنسا وإثيوبيا في مجالات الكهرباء، بينما يعتمد المكتب الهولندي على مبرر علمي في رفضه لطبيعة الدراسات التي تفتقد الموضوعية، وأن المدة الزمنية قصيرة تهدد دقة الدراسات".

    أمن مصر المائي مهدد

    وأكدت المصادر أن "المضي في بناء سد النهضة دون توافق يهدد الأمن المائي لمصر والسودان حاضراً ومستقبلاً، حيث يجعل من إثيوبيا تتحكم في جميع موارد مياه النيل، من خلال استمرارها في إنشاء السدود على امتداد طول النهر لتكريس الهيمنة الإثيوبية على الموارد المائية لدولتي المصب".

    وحذرت المصادر من أن "بناء سد النهضة بدون توافق يعد سابقة في تاريخ دول حوض النيل، قد تدفع دولاً أخرى من دول المنابع إلى القيام بعمل مماثل مما يضاعف الأضرار التي تلحق بمصر في المستقبل".

    وأفادت المصادر أن "هذه الجولة للاجتماعات السداسية لن تكون الأخيرة والفاصلة في شأن سد النهضة، وأنه سيعقبها اجتماع سداسي آخر قريباً خلال أيام، سيحدد في وقت لاحق".

    وأوضحت أنه "من الصعب حسم قضايا الخلافات العالقة في اجتماع واحد خاصة وأن بعض الوفود حريصة على العودة إلى قياداتها وحكوماتها للتشاور وإجراء التقييمات والتحليلات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة سياسياً و فنياً".

    خلافات بين المكاتب الاستشارية



    وفي سبتمبر الماضي اعترف المتحدث باسم وزارة الطاقة الإثيوبية، بزونه توليشا، بوجود خلافات بين المكتب الاستشاري الفرنسي (بي آر إل)، الذي رست عليه مناقصة تنفيذ سد النهضة، بنسبة 70% من أعمال المشروع، مع نظيره الهولندي (دلتارس)، الذي رست عليه المناقصة لتنفيذ نسبة الـ 30% الأخرى.

    وقال بزونه للأناضول، في ذلك التوقيت، "إن المكتبين الاستشاريين أبلغا الدول الثلاث، (مصر وإثيوبيا، والسودان)، بوجود خلافات بينهما، لكن هذه الخلافات بين المكتبين، لن يكون لها تأثير على أعمال سد النهضة".

    وينعقد في العاصمة السودانية، الخرطوم، الاجتماع السداسي، الذي يضم وزراء المياه، والخارجية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم وغداً، لمباحثات حول سد النهضة، بعد تأجيل إثيوبي لاجتماع الأسبوع الماضي لارتباطات إثيوبية.

    وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعاً لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضرراً على السودان ومصر.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كامليا انتخابي فرد تكتب لـCNN: إيران ليس لديها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2018 10:10 AM
    كيف تحول مشروع جامعي إلى أكبر حدث تكنولوجي بالشرق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2018 10:10 AM
    كيف يمكن لأصحاب الشركات الناشئة بناء علامتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2018 10:10 AM
    مزايدات ومضاربات قوية في سوق الوعود الانتخابية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2018 10:00 AM
    مستشفى ميداني مغربي إلى غزة لعلاج جرحى مسيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2018 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]