حكم الانتقال من الصيام إلى الإطعام لمن عليه قضاء رمضان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


UPLIFT YOUR WORLD WITH DIGITAL CASH Young Tennis Players


BBC NEWS

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم الانتقال من الصيام إلى الإطعام لمن عليه قضاء رمضان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    OneTravel Exclusive Deals for Filghts & Hotels
    Booking.com




    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd December 2015, 06:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم الانتقال من الصيام إلى الإطعام لمن عليه قضاء رمضان

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أنا رجل مبتلى بالذنوب علي صيام سنتين ونصف، هل أتصدق؟ ويصعب علي صيامهن. هل يجوز لي التصدق؟ وعلي من الذنوب ما الله به عليم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد تضمن سؤالك مسألتين:

    المسألة الأولي: هي ما ذكرته من كثرة الذنوب, وهذا علاجه سهل لمن سهله الله عليه, فما عليك إلا أن تبادر بالتوبة الصادقة بشروطها المعروفة, وهي الإقلاع عن الذنب، والندم على فعله, والعزم على عدم فعله مستقبلا, مخلصا لله في ذلك، مع رد المظالم لأصحابها إن كانت ذنوبك أو بعضها متعلقا بحقوق العباد، وراجع الفتوى رقم: 29785.

    ونبشرك بأن الله يقبل توبة من جاءه نادما, قال تعالى: أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ {التوبة:104}، وقال أيضا: وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا {النساء:110}.

    فالتوبة الصادقة تمحو أثر الذنب, بل إن التائب تبدل سيئاته حسنات، كما جاء في الكتاب العزيز، فبعد أن أن توعد الله جل جلاله مرتكبي الفواحش بالعذاب الأليم قال تعالى: إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا {الفرقان:70}.

    فأحسن الظن بربك وارج رحمته، وإياك والقنوط من رحمة الله تعالي, فإنه ذنب كبير, كما قال تعالي : وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {سورة يوسف: 87}.

    المسألة الثانية: هي ما ذكرت أنه عليك من الصيام, ولم تبين لنا كيف وجب هذا الصوم عليك لنوافقك في هذا الوجوب أو لا، ولكن لو وجب عليك الصوم، فالواجب عليك أن تصوم ما تبرأ به ذمتك, ولا يجزئك الانتقال إلى الإطعام إلا بالضوابط الشرعية المعروفة عند أهل العلم, والتي سبق بيانها في الفتوى رقم: 279337.

    وفي حال جواز الإطعام بدلا عن الصيام, فأطعم عن كل يوم مسكينا, ولا علاقة بين الإطعام وبين ما ارتكبته من الذنوب؛ فما ذكرت أنه عليك من الذنوب لا يمنع الانتقال من الصيام إلى الإطعام إذا وجد شرط الانتقال.

    ثم إننا ننبهك إلى أنك إن كنت قد أفطرت بالجماع عمدا, في نهار رمضان أنه تجب عليك الكفارة الكبرى مع القضاء، وأنك إذا كنت أخرت قضاء رمضان حتى دخل رمضان الموالي أن عليك مع القضاء كفارة صغرى هي إطعام مد لمسكين عن كل يوم، وانظر الفتوى رقم: 276439, عن حكم تعدد الكفارة بتكرر الجماع في عدة أيام من رمضان, كما يمكنك مراجعة الفتوى رقم: 182199، حول لزوم كفارة تأخير قضاء رمضان.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شراء البنك السلعة ثم شراؤها منه بأكثر مما اشتراها... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 14th December 2017 03:00 PM
    مطالبة الزوجة الأولى بالعدل في القسم بعد أن أسقطت... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 14th December 2017 03:00 PM
    الاقتراض بالربا للعلاج القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 14th December 2017 03:00 PM
    طلب الموظف مكافأة مقابل سعيه في رفع الظلم عن... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 14th December 2017 03:00 PM
    الاقتداء في الصلاة السرية بإمام لا يعلم حاله هل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 14th December 2017 03:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]