هل تصح صلاة من أشرك في نيته بين الصبح وصلاة الاستخارة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    عاجل وفاة مهدي عاكف في السجن
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : Drmefa)


    قديم 20th January 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل تصح صلاة من أشرك في نيته بين الصبح وصلاة الاستخارة

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    هل تجوز قراءة دعاء الاستخارة بعد صلاة الفريضة؟ لأنني كنت أصلي صلاة الفجر بنية الفجر فقط، ثم في آخر الصلاة تذكرت أمرا أريد أن أستخير فيه، ولكني قد صليت السنة ولم أستخر؛ لذلك جاء في بالي أن أقرأ دعاء الاستخارة بعد صلاة الفجر، ثم تذكرت أثناء الصلاة أنه لا يجوز جمع نية أخرى مع الفريضة، وخفت أن أكون أدخلت نية الاستخارة مع الفجر وأنا في آخرها، ولا أدري هل علي إعادة صلاتي أم لا؟ أرجوكم أريد المعرفة سريعا حتى أعيد صلاتي قبل أن تمر عليها أيام كثيرة.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فننبه -أولا- إلى أن دعاء الاستخارة لا يكون بعد الفريضة، أي لا يصح أن يُكتَفى بالفريضة عن صلاة ركعتي الاستخارة، بل لا بد أن يأتي المستخير بركعتين من غير الفريضة، كما صرح بذلك عليه الصلاة السلام، فقد أخرج البخاري والترمذي وغيرهما عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك ... الخ

    وجاء في فتح الباري لابن حجر: قوله: من غير الفريضة. فيه احتراز عن صلاة الصبح مثلا. اهـ.

    وما حصل معك ليس مبطلا للصلاة؛ لكونه مجرد خاطر خطر عليك في أثناء الصلاة، فلا يبطل صلاتك، بل لو فرضنا أنك صليت الفجر بنية الفرض، ونية الاستخارة معا، فالذي يقتضيه كلام أهل العلم أن صلاة الفرض لا تبطل أيضا؛ لأن صلاة الاستخارة شبيهة بتحية المسجد، من حيث كون كل منهما عبادة غير مقصودة لذاتها، وقد نصوا على صحة صلاة من أشرك في نيته بين الفرض وتحية المسجد.

    قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: لو أحرم بصلاة ينوي بها الفرض وتحية المسجد صحت صلاته، وحصل له الفرض والتحية جميعا، واتفق أصحابنا على التصريح بحصول الفرض والتحية, وصرحوا بأنه لا خلاف في حصولهما جميعا، ولم أر في ذلك خلافا بعد البحث الشديد سنين. اهـ.

    وانظر الفتوى رقم: 164347

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يجوز للإنسان الدعاء بالوفاة قبل والديه؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 26th September 2017 04:22 AM
    ضوابط جواز الألعاب الإلكترونية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    نوى التصدق على شخص معين فأخرجها لآخر ثم ندم، فهل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 25th September 2017 04:11 PM
    لا يزول النكاح بالشك في التلفظ بالطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    من قال لامرأته: "طلاقي منك قرب" وحكم المرأة التي... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]