مراتب نشر الخطب والمحاضرات دون الإحاطة بمضونها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    تقدر أنت على مصروف مصر!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مراتب نشر الخطب والمحاضرات دون الإحاطة بمضونها


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th January 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مراتب نشر الخطب والمحاضرات دون الإحاطة بمضونها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما حكم نقل خطب دينية أو ملفات وأشرطة دينية لشيوخ أو أناشيد دون علم ما فيها مع أنها قد يكون بها أخطاء بالخطبة مثلا؟ وهل يجب لو سمعت الخطب أو الأشرطة بعد ذلك أو الدروس أن أنبه كل من أرسلت له الخطب قبل ذلك بالأخطاء؟ وكذلك ما هو حكم أخذ العلم دون تحقق من الشيخ الذى يدرس وإنما عن طريق البحث مثلا ووجود محاضرات للشيخ على مواقع معروفة مثل موقعكم فهل يكفي ذلك؟ وما حكم أخذ وتحميل الأشرطة من على يوتيوب مثلا دون علم مصدرها ولكن أعرف المحاضرة من صوت الشيخ أو يكتب هذه المحاضرة للشيخ كذا؟ وما حكم تلقي العلم من المشايخ وأخذ العلم منهم دون دليل أو أخذ الدليل وعدم التحقق من صحته؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فسؤالك (حكم نقل خطب دينية أو ملفات وأشرطة دينية لشيوخ أو أناشيد دون علم ما فيها مع أنها قد يكون بها أخطاء بالخطبة مثلا) يعسر جوابه بحكم شامل قطعي، لكن يمكن أن يقال على وجه المقاربة: إن هناك علماء ودعاة موثوقين، شهد لهم أهل الفضل بالثقة والعلم، فأمثال أولئك لا إشكال في أنه يسوغ نشر محاضراتهم وخطبهم، دون اشتراط الإحاطة بمضامينها، أو التأكد من خلوها من الأخطاء.

    وفي المقابل هناك منتسبون إلى العلم والدعوة عرفوا لدى أهل العلم بأن لهم انحرافات وضلالات ظاهرة، وأخطاء كبيرة، يخشى من ضررها على من يستمع إليهم، فمثل هؤلاء يتقى نشر تسجيلاتهم ما لم يعلم أنها خالية من الخلل والخطل.

    وتبقى فئة في المنتصف بين الفئتين، وهم الذين لم يرتقوا في الثقة بهم إلى المرتبة الأولى، ولم ينحطوا كذلك إلى المرتبة الثانية، وهؤلاء الأمر فيهم متردد ومحتمل، والأسلم والأفضل لمن لم يكن ذا علم وتمييز هو الاقتصار على نشر دروس وخطب أصحاب المرتبة الأولى.

    وراجع الفتوى رقم: 290092.

    ونكتفي بهذا ونعتذر عن إجابة بقية أسئلتك، لأننا بيّنّا في خانة إدخال الأسئلة أنه لا يسمح إلا بإرسال سؤال واحد فقط في المساحة المعدة لذلك، وأن الرسالة التي تحوي أكثر من سؤال سيتم الإجابة عن السؤال الأول منها، وإهمال بقية الأسئلة، لا سيما وأن الأخ السائل من المكثرين من الأسئلة، وكثير منها نابع عن الوسوسة، والتجاري معها، ونحن عندنا من الأسئلة الأخرى التي ينتظر أصحابها أجوبتها ما هو أهم من كثير من تلك الأسئلة.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مراتب نشر الخطب والمحاضرات دون الإحاطة بمضونها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     




     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما تفعله الحائض إذا مرت بالميقات ناوية العمرة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 20th July 2017 11:20 AM
    عدم إخراج الزكاة بسبب الحاجة للمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th July 2017 11:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها وتجاهلها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 20th July 2017 11:20 AM
    الذكر والدعاء من أهم أسباب الشفاء من الأمراض... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 20th July 2017 11:20 AM
    نصيحة لمن يشاهد الأفلام الإباحية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 20th July 2017 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]