حقوق المطلقة قبل الدخول من المهر والهدايا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    قديم 20th January 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حقوق المطلقة قبل الدخول من المهر والهدايا

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    لو سمحتم أفيدوني في مشكلتي: أختي الكبرى تمت خطبتها وعقد قرانها منذ 4 أشهر، وحصلت مشاكل كثيرة، وانتهى بهم الأمر إلى قرار الانفصال، فماذا لهم؟ وماذا علينا؟ مع العلم أنه تم تسمية المهر في العقد، ولم تسم الهدايا والذهب. فكيف يتم الانفصال في حالة عدم رضا الزوج للطلاق؟ وماذا عليهم وعلينا في حالة الخلع؟ مع العلم أنه كان يدخل ويخرج عليها أثناء فترة الملكة. وبارك الله لكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن كان الرجل قد خلا بزوجته خلوة صحيحة، وهي التي يمكن فيها الوطء عادة، فالجمهور على أنّ هذه الخلوة لها حكم الدخول؛ فيتقرر بها للزوجة المهر كله، وكذلك الهدايا التي أهداها لها الزوج وقبضتها، أما إذا لم يكن خلا بها خلوة صحيحة، فإنه إذا طلقها ثبت لها نصف المهر كله، إلا أن يعفو أحدهما لصاحبه عن النصف الآخر، والهدايا التي من المهر حكمًا أو عرفًا تتنصف بالطلاق قبل الدخول، وراجعي الفتوى رقم: 315724.

    وإذا لم يجب الرجل امرأته إلى الطلاق، فأرادت أن تفارقه بخلع، فلها أن تسقط له بعض مهرها، كما بيّنّا ذلك في الفتوى رقم: 73322.

    واعلمي أنّ الأصل في الخلع ألا يتمّ إلا برضا الزوجين، لكن في حال تضرر الزوجة من البقاء مع زوجها، وامتناع الزوج من مخالعتها، فالراجح عندنا: أنه يجوز حينئذ للقاضي أن يحكم بالخلع ولو لم يرض الزوج، كما سبق بيان ذلك في الفتويين: 105875، 126259.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حقوق المطلقة قبل الدخول من المهر والهدايا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يجوز للإنسان الدعاء بالوفاة قبل والديه؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 26th September 2017 04:22 AM
    ضوابط جواز الألعاب الإلكترونية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    نوى التصدق على شخص معين فأخرجها لآخر ثم ندم، فهل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 25th September 2017 04:11 PM
    لا يزول النكاح بالشك في التلفظ بالطلاق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM
    من قال لامرأته: "طلاقي منك قرب" وحكم المرأة التي... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 25th September 2017 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]