حكم طلاق المحاكم الوضعية واستمرار المعاشرة الزوجية بعده - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : khaled helmy)

    قديم 7th February 2016, 06:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم طلاق المحاكم الوضعية واستمرار المعاشرة الزوجية بعده

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    رجل بعد 3 سنوات من زواجه علم أن زوجته لا تنجب، فبدأ يقنعها بالزواج من ثانية، لكنها رفضت رفضا باتا، لمدة سبع سنوات، فاتفقا على أن ينفصلا، وتم الطلاق بالمحكمة في فرنسا، وعادا ليعيشا معا كزوجين بعد حكم الطلاق دون أي عقد شرعي جديد، فهل وضعيتهما حلال مع العلم أنه لم يطلقها لفظا؟ وبعد مدة علم أهلها بطلاقها فأخذوها، ومنعوها من رؤية الزوج وضيقوا عليها... فاتفقت مع زميل لها عاجز جنسيا على أن يتزوجا لكي تتحرر من أهلها... ثم يطلقها بعد ذلك، ولم يكن أحد يعلم بذلك سوى الزوج الأول، وتزوجا، وعقدا القران و أقيم حفل كبير وحضر الأهل والاقارب، وبعد كل هذا عادت لزوجها الأول الذي تلتقي به أحيانا، ويجامعها ويتعاملان على أساس أنهما زوجان... فما رأي الشرع في هذا؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فيبدو أن الأمر في هذه المسألة شائك ومعقد حقيقة، ويحتاج إلى استفصال الزوجين فيما حدث، وما إن كان الطلاق الأول واقعا أم لا، فننصح بمراجعة أحد المراكز الإسلامية ليشرحوا له الأمر بالتفصيل حتى يتمكن من يفتيهم من حقيقة ما جرى، وعلى وجه العموم يمكننا أن نذكر هنا ما يلي:

    أولا: الطلاق الذي توقعه المحاكم الوضعية لا يكون نافذا شرعا، كما أفتى بذلك مجمع فقهاء الشريعة في أمريكا، وأوردنا نص فتواه في هذا الموضوع في الفتوى رقم: 176359.

    فإذا لم يتلفظ الزوج بطلاق زوجته، ولم يكتبه ناويا بذلك إيقاع الطلاق، لم يقع طلاقه، وانظري الفتوى رقم: 53312.

    ثانيا: التوقيع على ورقة الطلاق قد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يقع به الطلاق، كما أفتى بذلك الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، حيث قال: لا شك أن هذا الإمضاء ليس من صيغ الطلاق مطلقًا، فضلًا عن القول بصراحته، كما أنه ليس من كنايات الطلاق في شيء، وليس من قبيل الكتابة، إذ الزوج لم يكتب طلاق زوجته حتى يؤخذ بالكتابة، وغاية ما في الأمر أنه كتب اسمه تحت كتابة وإنشاء غيره، فإذا لم يتلفظ بشيء مما كتب في الورقة المذكورة، وإنما كتب اسمه فقط في ذيلها، فلا يظهر لنا وقوع الطلاق منه بإمضائه هذه الورقة. اهـ.

    ثالثا: لا يجوز لهذه المرأة أن تتزوج بآخر إلا بعد مفارقة زوجها ـ بطلاق, أو فسخ ـ وانقضاء عدتها منه, وإذا تزوجت قبل ذلك كان زواجًا باطلًا بلا خلاف, والمعاشرة فيه زنا ـ والعياذ بالله ـ قال ابن قدامة رحمه الله: فأما الأنكحة الباطلة، كنكاح المرأة المتزوجة أو المعتدة، أو شبهه، فإذا علما الحل والتحريم، فهما زانيان، وعليهما الحد، ولا يلحق النسب فيه. اهـ
    رابعا: على ولي هذه المرأة الحزم معها، والأخذ على يديها، ولا يترك لها الحبل على الغارب، فتعاشر من لا يحل لها معاشرته، وتترك من يحل لها معاشرته، فهذا من اتباع الهوى، والله عز وجل يقول: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {القصص:50}.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لا حرج في تملك لقطة الممحاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 18th January 2018 10:00 AM
    وضع الصدقة في صندوق المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 18th January 2018 10:00 AM
    حكم العمل في برمجة مبيعات وحسابات القيمة المضافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 18th January 2018 10:00 AM
    لماذا قال الله تعالى: "وشهدوا على أنفسهم أنهم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 18th January 2018 10:00 AM
    من أحق بإمامة الصلاة في السفر الأمير أم الأقرأ؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 18th January 2018 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]