الرحلة رقم 990 ، توكلنا علي الله ، كيف ولماذا تسقط الطائرة المصرية في المحيط الأطلنط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ذكرى من أكتوبر
    (الكاتـب : blue bird ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر

    تاريخ مصر

    الرحلة رقم 990 ، توكلنا علي الله ، كيف ولماذا تسقط الطائرة المصرية في المحيط الأطلنط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2009, 05:50 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي الرحلة رقم 990 ، توكلنا علي الله ، كيف ولماذا تسقط الطائرة المصرية في المحيط الأطلنط

    أنا : د. يحي الشاعر




    الرحلة رقم 990 ..توكلنا علي الله
    ...
    كيف ولماذا تسقط لطائرة المصرية تسقط في المحيط




    تجاوبا مع طلب الأخ الفاضل الأستاذ "حمودي" ... فيما يلي الموضوع عن ملابسات وأحداث وفيديو وتسجيل صوتي ، عن الرحلة رقم 990 ..توكلنا علي الله ... كيف ولماذا تسقط الطائرة المصرية في المحيط

    الرحلة رقم 990 .... خسارة لمصر ... وخسارة لأهل من كانوا عليها ..... وخسارة قومية كبري ما زالت في (كهوف الصمت الرهيب) ....وتأويل أمريكي ...وتعليل "مغترب لبناني" لجملة (توكلنا علي الله) ... و فقدان عدد كبير من الضباط "الطيارين" الممتازين والمتخصصين في القوات الجوية
    فهل يفتح الملف مرة أخري .... ؟؟؟؟؟
    فهل يجرأ أحدهم علي طلب التحقيق مرة أخري .... ؟؟؟؟؟


    لا أعتقد


    ولا يتبقي سوي ، أن أدعو الله سبحانه وتعالي أن يرحم من قتل وضاعة روحه هباء .... رغم التعويضات .....



    د. يحي الشاعر

    اقتباس

    اقتباس:

    عرض الإصدار الكامل : الرحلة رقم 990 (توكلنا علي الله)
    م المصري
    27-11-2007, 08:31 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ملخص الاحداث

    في 31 أكتوبر 1999 قتل 217 شخصا في تحطم طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ولم ينج في الحادث أي من الركاب.

    و ظهر بعد ذلك تقرير هيئة السلامة الامريكية الذي يعتقد ان مساعد الطيار " جميل البطوطي " رحمه الله تعمد اسقاط الطائرة و الانتحار بسبب جملة قالها و هي : " توكلت على الله " و هي النتائج التي من المفروض أن الجانب المصري رفضها قطعا .


    التقرير الامريكي

    تعمد التقرير الذي أعدته هيئة سلامة الطيران الأميركية إخفاء حقائق تتعلق بالحادث فقام أولا على افتراض أن مساعد الطيار المصري جميل البطوطي تعمد الانتحار وإسقاط الطائرة و ذلك بسبب الجملة التي قالها و سجلها الصندوق الأسود و هي ( توكلت على الله ) ، وهو ما يعني أن شركة مصر للطيران هي المسؤولة عن التعويضات فضلا عن الإضرار بسمعتها كشركة طيران عالمية، وبالتالي إخلاء المسؤولية عن أجهزة الأمن الأميركية .

    أما جميل البطوطي المتهم بالانتحار و بأنه السبب في سقوط الطائرة فقد روى الكثير من أصدقائه و أقاربه أنه كان مثالا للتدين والاخلاق الحسنة بين زملائه، وهو والد لخمسة أطفال.

    عمل البطوطي طيارا بشركة مصر للطيران عام 1987، وكان قبلها طيارًا سابقًا في سلاح الجو المصري، وأمضى نحو 15 ألف ساعة طيران، أكثر من ثلثها على طائرات البوينج 767، كما قام بتدريب العديد من الطيارين خلال سنوات خدمته في القوات الجوية المصرية وفي الطيران المدني خلال 35 عامًا.

    وفي أكتوبر من عام 1999 كان جميل البطوطي ضمن طاقم الطائرة المصرية التي كانت تقوم برحلة إلى الولايات المتحدة، والتي سقطت فجآة ولأسباب مجهولة قبالة سواحل المحيط الأطلنطي، لتنهي بذلك حياة 217 شخصا كانوا على متنها ومن بينهم مساعد الطيار جميل البطوطي

    إن تحطم الطائرة المصرية كان حادثا متعمدا، ولم تسقط بسبب اتجاه مساعد الطيار جميل البطوطي للانتحار. فشهادة أحد الطيارين الألمان الذي على خط ملاحي قريب من الطائرة المصرية وقت وقوع الكارثة، شاهد جسماً غريباً يمر بالقرب منه قبل وقوع الكارثة بثوان، ويتجه إلى الطائرة المصرية، مما أدى إلى سقوطها في مياه المحيط وانفجارها لتتحول إلى أجزاء متناثرة.

    أما " وليد " ابن شقيقة البطوطي فيقول : أن طائرة مصر للطيران التي تحطمت فوق الاطلنطي في خريف عام 1999 عقب إقلاعها من نيويورك في طريقها إلى مصر كانت "مستهدفة" لوجود وفد عسكري "هام" مؤلف من 33 شخصا على متنها وكذلك "ثلاثة خبراء في الذرة" وغيرهم.

    و أضاف وليد في تصريحات صحفية : أن "سبعة" خبراء في مجال النفط كانوا أيضا على متن الطائرة المنكوبة والتي لقي جميع ركابها البالغ عددهم 217 مصرعهم نتيجة تحطمها منذ 29 شهرا.

    وتأتي تلك التصريحات عقب صدور التقرير الفني النهائي من جانب هيئة سلامة الطيران الامريكية والذي تحمل فيه البطوطي مسئولية تحطم الطائرة "الامريكية الصنع" والتابعة لشركة مصر الطيران لقيامه بفصل جهاز الطيار الالي قبل الحادث. ويرجح ذلك نظرية تقول بأن البطوطي أقدم على الانتحار حيث ظل يردد عبارة "توكلت على الله" عدة مرات إلا أن التقرير الامريكي نفسه لم يوضح لماذا فعل البطوطي ذلك بالطائرة المنكوبة.

    يقول وليد البطوطي أن جهاز الطيار الآلي الخاص بالطائرة وهي من طراز بوينج قد أصابه العطب "ثلاث مرات" من قبل خلال رحلة داخلية لها بين مدينتي لوس أنجلوس ونيويورك مما تسبب في إغلاقه ثلاث مرات أثناء نفس الرحلة بينما كان يقودها طاقم آخر لم يكن البطوطي بينهم.

    وأكد أن هذا الجهاز تعطل للمرة الرابعة عقب إقلاع الطائرة من نيويورك وعلى متنها خاله جميل البطوطي في طريقها إلى القاهرة ولم يكن لمساعد الطيار - البطوطي - أي دخل بذلك.
    كما نقلت القنوات الفضائية عن بعض أفراد أسرة البطوطي نفيهم نظرية انتحار جميل البطوطي لانه كان "شديد التدين" وناجحا في عمله ولم يكن هناك أدنى ما يدعوه بالتالي للاقدام على الانتحار.

    تفسيرات أخرى

    و هناك عدة تفسيرات أخرى أهمها :

    أثار الكشف عن تعرض الطائرة لخلل فني في أحد جهازي الدفع العكسي تكهنات عديدة. فقد كان خلل في أحد هذه الأجهزة هو السبب في سقوط طائرة نمساوية من طراز بوينج 767 في تايلاند عام 1991، ومقتل 223 شخصاً كانوا على متنها

    ومهمة أجهزة الدفع العكسي هي المساعدة في إيقاف الطائرة في وقت قصير لدى هبوطها على الأرض، وذلك بأن تعكس حركة الهواء داخل المحرك فبدلاً من تحويل ضغط الهواء من الأمام إلى الخلف، لتتحرك الطائرة، يقوم جهاز الدفع العكسي بتحويل ضغط الهواء من الخلف إلى الأمام، فيسهم بذلك في إيقاف الطائرة وتكتسب الطائرة سرعتها الهائلة من قدرة محركاتها على سحب كمية كبيرة من الهواء بسرعة، ثم ضغطه، وخلطه بالوقود في غرفة الاحتراق، وفي النهاية طرده بسرعة أكبر عبر اسطوانة العادم، وهنا تكتسب الطائرة الحركة للأمام

    وعادة ما يتم ضغط الهواء داخل المحرك ليزداد ضغطه بمقدار نحو ثلاثين ضعفاً، وعند طرده بهذه القوة عبر اسطوانات العادم الضيقة، تتحرك الطائرة للأملم، تماماً كما تطير بالونة منفوخة بالهواء عند تفريغه فجأة

    وهكذا تتضح قوة جهاز الدفع العكسي الذي يعمل، فقط عند هبوط الطائرة بسلام على الأرض، على تحويل الهواء الخارج من اسطوانات عادم المحرك، إلى الأمام. لذلك يتم تثبيت أجهزة الدفع العكسي عادة قرب اسطوانات العادم، إما خارجياً أو داخلياً


    التقرير المصري

    وهناك تقرير علمي مصري أعده د.محمد إبراهيم معوض :

    د.محمد ابراهيم: تأخر الطائرة عن الاقلاع لمدة ساعتين يعطي تصورا للتخطيط المسبق لتفجير الطائرة .. لان تأخر الطائرة عن الاقلاع يترتب عليه احتمالات في غاية الاهمية والخطورة .. وهي عدم ادراجها علي خريطة الرحلات قبل الاقلاع وبالتالي عدم الاخطار عن خط سيرها.. او الاخطار في وقت متأخر لايسمح بادراجها علي خريطة الرحلات وبالتالي سمحت لها سلطات المطار بالاقلاع قبل وصول الموافقة علي اعادة ادراجها علي الخريطة وفي هاتين الحالتين كانت النتيجة واحدة وهي عدم ادراج الرحلة علي خريطة الرحلات وبالتالي عدم ادراجها علي كمبيوتر وسائل الدفاع الجوي.. فتعاملت معها كطائرة معادية واطلقت عليها الصواريخ لاسقاطها.. كما ان الطائرة تعرضت لاعاقة الكترونية ادت الي انحرافها عن خط السير العادي ولم يتم تصحيح المسار بواسطة محطة التوجيه والمتابعة الارضية بمطار الاقلاع ويرجع السبب في ذلك اما الي تعمد عدم التصحيح من المحطة الارضية.. او التشويش علي وسائل الاتصالات بين الطيار ومحطة التوجيه الارضية وهذا ما ايدته البيانات التي اذاعتها الهيئة بقطع الاتصال بين الطائرة ومحطة التوجيه الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق وهي الفترة اللازمة والكافية لدخول الطائرة منطقة التدمير ودورة اشتباك صواريخ الدفاع الجوي التي اطلقت عليها وفجرتها.


    داخل الطائرة

    ويستكمل الخبير المصري حديثه قائلا: كل هذا كان يحدث خارج الطائرة.. ولم يشعر به أحد من الطيارين حيث كانت الطائرة تسير علي الارتفاع الطبيعي لها وهو 33 ألف قدم بواسطة الطيار الآلي .. وفجأة لاحظ الطيار البطوطي ان الطائرة بدأت تنحرف عن مسارها العادي بعد ان شاهد مناظر غير مألوفة له وغير موجودة في المسار الطبيعي للطائرة.. وفي البداية اعتقد ان هذا السبب خلل في الطيار الألي.. فقام علي الفور بفصله حتي يعيد الطائرة الي مسارها العادي.. وفي هذه اللحظة فوجيء باحد الصواريخ يتجه الي الطائرة.. وفي هذه اللحظة دخل عليه الطيار المصري الحبشي وبعد تقدير الموقف طلب من البطوطي مساعدته بقوله 'ساعدني'.. او 'شد معي'.. وفقدوا الاتصال بمحطة التوجيه والمتابعة الارضية .. ولم يكن امامهما إلا القيام بمناورة حادة والهبوط بالطائرة بسرعة شديدة من ارتفاع 33 ألف قدم الي 16 الف قدم حتي يتفادا الاصطدام بالصاروخ الاول وبالفعل نجيا منه.. وعند ارتفاع 16.5 الف قدم شاهدا صاروخا ثانيا يتجه الي الطائرة.. فلم يكن امامهما سوي استمرار المناورة والارتفاع بالطائرة مرة اخري وبسرعة شديدة لتفادي الصاروخ الثاني.. ولأن الطائرة غير مجهزة لهذا النوع من المناورات وذلك بسبب ثقل وزنها .. وعند ارتفاع 24 الف قدم اصطدم بها الصاروخ الثاني وبالتحديد عند الذيل الامر الذي أدي الي انفجاره وتسبب في تفريغ كبير جدا في هواء منطقة التدمير نتج عنه تفجير اجسام الركاب الي انسجة بشرية سقطت مع حطام الطائرة وحطام الصاروخ الي المحيط.


    بيانات كاذبة

    ويسترسل د.محمد ابراهيم قائلا: الأدلة علي ان الطائرة قد تم تفجيرها بصاروخ كثيرة.. اولها هو وجود نية مبيته لتأخير اذاعة بيانات الكارثة حيث صدر البيان الاول بفقد الطائرة وبعدها بساعة صدر البيان الثاني بتحطم الطائرة وسقوطها في مياه المحيط وذلك بهد ف اتاحة الفرصة لاختفاء حطام الصواريخ وهو الدليل المادي علي السبب الحقيقي للكارثة .. والدليل الثاني علي صدق هذه الرواية هو عدم العثور علي اية اشلاء لاي جثة من جثث ركاب الطائرة ولكن ماتم العثور عليه هو 'انسجة بشرية' وهذا يدل علي تعرض الطائرة لضغط هوائي شديد بعد انفجار ذيلها بالصاروخ الثاني.. لان الانفجار العادي للطائرة لايمكن ان يحول الجثث الي 'انسجة بشرية'.. علما بأنه كان من بين الركاب 30 ضابطا مهندسا يحملون درجات الدكتوراه في الهندسه و معظمهم يعمل استاذا في الكلية الفنية العسكرية و بعض مراكز الابحاث العسكرية ... وايضا اذا كان الانفجار بصورة ناسفة لما قام الطياران المصريان بالمناورة الشديدة التي قاما بها.. والدليل الثالث هو تعمد اذاعة محتويات الصندوق الاسود كاملة وذلك محاولة لتفادي اية إشارة تفيد وجود صواريخ موجهة الي الطائرة من خلال الاحاديث المتبادلة بين افراد طاقم القيادة.. أو بين الطاقم والمحطة الارضية.. وايضا لاخفاء السبب الحقيقي وراء قطع الاتصال بين الطائرة والمحطة الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق ومن الجائز تسجيل صوت انفجار الصاروخ ضمن تسجيلات الصندوق الاسود.

    ادلة النفي

    وأوضح الخبير المصري قائلا: ان جميع الادلة والتساؤلات الواردة بمسودة التقرير النهائي الخاصة بادعاء محاولة الصاق تهمة انتحار الطيار البطوطي هي ذاتها دليل نفي هذه التهمة حيث ان كثرة تكرار الشهيد البطوي لعبارة 'توكلت علي الله'.. كانت نتيجة تقييمه للموقف.. حيث ان القيام بالمناورة وحده لايكفي لتفادي الصواريخ نظرا لحجم ووزن الطائرة وبالتالي فهو كان في حاجة الي معجزة من الله لتفادي وقوع الكارثة ومن هنا جاءت استغاثته واستعانته بالله في كل لحظة.. ولو كانت هناك أدني نية للانتحاركان من المنطقي ان يستمر في هبوطه بالطائرة حتي يستقر في اعماق المحيط.. ولكن الثابت من بيانات الهيئة انه اتجه بالطائرة الي أعلي مرة ثانية..

    وايضا لو كانت هناك اية نية للانتحار ما تركه افراد طاقم القيادة الاخرين والمتواجدين معه في الكابينة دون معاونة لمنعه من التنفيذ وقام الطيار الحبشي بابعاده عن مقعد القيادة بدلا من ان يطلب منه المساعدة في القيام بالمناورة.. وايضا لم تثبت التسجيلات التي اذاعتها الهيئة الامريكية في تقريرها المبدئي وجود اية خلافات او محاولات لابعاد الطيار البطوطي من مقعد القيادة او حتي مجرد إشارة الي ذلك من بعيد او قريب.. وبذلك تنتفي تماما نظرية محاولة الانتحار التي حاولت مسودة التقرير النهائي الامريكية الصاقها زورا الي الشهيد البطوطي حتي يبعدوا التهمة عن تفجير الطائرة بصاروخ امريكي.




    الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة

    أما الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة فكانت :

    الساعة 1:48:03 أحمد الحبشي: بعد إذنك يا جيمي، هأروح مشوار صغير لغاية الحمام
    الثانية 04 صوت مثل أزيز مقعد إلكتروني يدور
    الثانية 05 صوت مثل باب كابينة القيادة يفتح
    الثانية 08 جميل البطوطي: اتفضل
    الثانية 09 صوت عدة طقطقات
    الثانية 10 احمد الحبشي: قبل ما يتزحم ، وهما بياكلوا، وهارجعلك
    الثانية 19 صوت صادر عن باب كابينة القيادة
    الأعضاء الخمسة الناطقين باللغة العربية في فريق التحقيق لم يستطيعوا تمييز الكلمات التي قيلت في هذا الوقت. اتفقوا على أنها ليست باللغة العربية. واعتقد أربعة منهم أن صوتا قال "اتحكم فيه" بينما يظن الخامس أنها كلمة "هيدروليكي"

    الثانية 35 صوت طقطقة وصوت ارتطام مكتوم
    الثانية 40 جميل البطوطي: توكلت على الله - سمعت بصعوبة
    الثانية 58 سلسلة من الطقطقات وأصوات ارتطام مكتوم لمدة 17 ثانية

    الساعة 1:18:49 صوت أزيز مثل صوت مقعد إلكتروني
    الثانية 48 صوت طقطقة وصوت ارتطام ثم جميل البطوطي يقول: توكلت على الله
    الثانية 53 أصوات ارتطام مرة بصوت عال وثلاث مرات بصوت منخفض
    الثانية 57 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 59 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت إنذار ينطلق للتحذير من هبوط الطائرة بصورة حادة يتردد أربع مرات

    الساعة 1:50:00 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 02 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 03 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 04 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 05 صوت ارتطام عال
    الثانية 06 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟ فيه إيه؟
    الثانية 07 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت ارتطامات وطقطقات كثيرة لمدة 15 ثانية
    الثانية 08 صوت الإنذار يبدأ ويتردد انخفاضا وارتفاعا ويستمر حتى نهاية التسجيل
    الثانية 09 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟
    الثانية 15 أحمد الحبشي: فيه إيه يا جميل؟ فيه إيه
    الثانية 20 الصوت المماثل لصوت الإنذار يتردد أربع مرات
    الثانية 25 أحمد الحبشي: ايه ده؟ ايه ده؟ أنت قفلت المحرك - أو المحركات؟ ثم تغير وارتفاع في الصوت
    الثانية 27 أحمد الحبشي: شوف المحركات
    الثانية 29 أحمد الحبشي: أقفل المحركات
    الثانية 30 جميل البطوطي: مقفولة
    الثانية 31 أحمد الحبشي: شد
    الثانية 33 أحمد الحبشي: شد معايا
    الثانية 35 أحمد الحبشي: شد معايا
    الثانية 37 أحمد الحبشي: شد معايا

    و ينقطع التسجيل عند هذه اللحظة






    د. يحي الشاعر

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ألثلاثاء 6 نوفمبر وألغزو الأنجلو فرنسي ألبرمائي ... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 1 44 6th November 2022 03:03 PM
    خطة دفاع القوات المصرية الموجودة ببورسعيد ... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 39 6th November 2022 02:56 PM
    القرار العسكرى بتعيين محافظ مدينة بورسعيد حاكما... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 40 4th November 2022 07:34 AM
    كم بلغت ديون مصر منذ 2011 حتى 2022؟ شهود على العصر د. يحي الشاعر 5 619 28th October 2022 05:42 PM
    إدراج 14 عالم طاقة ذرية من مصر بقائمة ستانفورد... شرفاء هذا الوطن د. يحي الشاعر 0 355 23rd October 2022 11:56 AM

    قديم 11th October 2009, 05:51 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر







    فيديو وتكملةهامة لموضوع

    مصر للطيران الرحله 990 المنكوبه بالولايات المتحدة الامريكيه

    الفيلم المطول التالي هـــام جدا ، وننشره هنا أيضا ، "النقر عليه لبدء العرض" وكذلك عند النقر علي الرابطة التالية ،

    ،

    Download video - iPod/
    Download video - iPod/PSP
    Download

    click this link and choose "Save As.
    How to get videos onto the iPod or PSP.



    https://video.google.com/videoplay?docid=-8722145249347971631


    فيما يلي التقرير المرفق له ، وبلفت النظر إلي التفاصيل عن الركاب
    اقتباس
    Flight 990 was being flown in a Boeing 767-366ER
    aircraft (registration SU-GAP). The flight was carrying 14 crew members
    and 203 passengers from seven countries (Canada, Egypt, Germany, Sudan, Syria,
    United States, and Zimbabwe).[1][2] Included in the passenger manifest were
    over 30 Egyptian military officers, among them were two brigadier-generals,
    a colonel, major and four air force officers. Newspapers in Cairo were
    prevented by censors from reporting the officers' presence on the flight.[3]
    Flight 990 was crewed by 14 people, 10 flight attendants and four flight
    crewmembers. Because of the scheduled flight time, the flight required two
    complete flight crews (each consisting of one captain and one first officer).
    EgyptAir designated one crew as the "active crew" and the other as
    the "cruise crew" (sometimes also referred to as the "relief crew").
    It was customary for the active crew to make the takeoff and fly the first
    four to five hours of the flight. The cruise crew then assumed control of
    the aircraft until about one to two hours prior to landing, at which point
    the active crew returned to the cockpit and assumed control of the airplane.
    EgyptAir designated the captain of the active crew as the Pilot-in-Command
    or the Commander of the flight. The active crew consisted of Captain
    El Habashy and First Officer Anwar, and the cruise crew were Captain El Sayed
    and First Officer Gameel Al-Batouti (the NTSB reports use the spelling "
    El Batouty&quot;).</span>
    <span id=short-desc style=display:none><span id=short-desc-content>Flight
    990 was being flown in a Boeing 767-366ER aircraft (registration SU-GAP).
    The flight was carrying 14 crew members and 203 passengers ...</span>
    <a href=javascript:void(0); onclick=expandDesc(true);>all &raquo;</a></span>
    <span id=long-desc style=display:none><span id=long-desc-content>Flight 990
    was being flown in a Boeing 767-366ER aircraft (registration SU-GAP).
    The flight was carrying 14 crew members and 203 passengers from seven c
    ountries (Canada, Egypt, Germany, Sudan, Syria, United States, and Zimbabwe).[1][2]
    Included in the passenger manifest were over 30 Egyptian military officers,
    among them were two brigadier-generals, a colonel, major and four air force officers.
    Newspapers in Cairo were prevented by censors from reporting the officers' presence
    on the flight.[3]
    Flight 990 was crewed by 14 people, 10 flight attendants and four flight crewmembers.
    Because of the scheduled flight time, the flight required two complete flight crews
    (each consisting of one captain and one first officer). EgyptAir designated one crew
    as the &quot;active crew&quot; and the other as the &quot;cruise crew&quot;
    (sometimes also referred to as the &quot;relief crew&quot;). It was customary
    for the active crew to make the takeoff and fly the first four to five hours
    of the flight. The cruise crew then assumed control of the aircraft until a
    bout one to two hours prior to landing, at which point the active crew returned
    to the cockpit and assumed control of the airplane. EgyptAir designated the
    captain of the active crew as the Pilot-in-Command or the Commander of the flight.
    The active crew consisted of Captain El Habashy and First Officer Anwar, and the
    cruise crew were Captain El Sayed and First Officer Gameel Al-Batouti (the NTSB
    reports use the spelling &quot;El Batouty

    اقتباس:
    اقتباس
    صورة بالقمر الاصطناعي للصاروخ الامريكي الذي اصاب الطائرة المصريه بالحظأ


















    د. يحي الشاعر

     

     



    التعديل الأخير تم بواسطة د. يحي الشاعر ; 12th October 2009 الساعة 07:26 AM
     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 05:53 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر





    وفيما يلي ، ما نشره "أيضا" د. وليد ، في منتدي الواحة


    د. يحي الشاعر


    اقتباس
    ملف رحلة مصر للطيران رقم 990 و الكابتن"البطوطى"...كمان و كمان



    فى نهاية الأسبوع الماضى , و تحديداً فى يوم الأربعاء الماضى الموافق 31 أكتوبر , حلّت ذكرى سقوط و تحطّم طائرة الركاب المصرية فى رحلتها رقم 990 و التى كانت تقل 217 راكباً قضوا جميعاً إثر سقوط الطائرة فى المحيط الأطلنطى قبالة ساحل ماساتشوستس بعد الإقلاع من مطار نيويورك بـ55 دقيقة (و قد حديث ذلك عام 1999).


    و على هامش حلول ذكرى هذا الحادث الذى شهد لغطاً كبيراً بعد أن إدعت جهات التحقيق الأمريكية أن قائد الطائرة الكابتن "جميل البطوطى" قد تعمّد السقوط بالطائرة رغبةً منه فى الإنتحار - معتمدين فى ذلك على تسجيل صوتى له يقول فيه :"توكلت على الله" !!!!! , و كذلك على هامش الشد و الجذب الذى حدث بين فريقى التحقيق الأمريكى و المصرى و العراقيل التى تم وضعها فى طريق فريق التحقيق المصرى فى ظل ما تردد حول إسقاط الطائرة بالخطأ بواسطة صاروخ حربى أمريكى , فقد لاحظت أن هذا الملف لم يتم فتحه للنقاش الموسع على صفحات الواحة , و لذا وجدت أنه ربما كان فى حلول ذكرى حادث الرحلة 990 فرصة مواتية لفتح ملفها الذى لا زال الغموض يكتنفه.


    اقتباس
    التقرير الأمريكى



    تعمد التقرير الذي أعدته هيئة سلامة الطيران الأميركية إخفاء حقائق تتعلق بالحادث فقام أولا على افتراض أن مساعد الطيار المصري جميل البطوطي تعمد الانتحار وإسقاط الطائرة و ذلك بسبب الجملة التي قالها و سجلها الصندوق الأسود و هي ( توكلت على الله ) ، وهو ما يعني أن شركة مصر للطيران هي المسؤولة عن التعويضات فضلا عن الإضرار بسمعتها كشركة طيران عالمية، وبالتالي إخلاء المسؤولية عن أجهزة الأمن الأميركية .
    أما جميل البطوطي المتهم بالانتحار و بأنه السبب في سقوط الطائرة فقد روى الكثير من أصدقائه و أقاربه أنه كان مثالا للتدين والاخلاق الحسنة بين زملائه، وهو والد لخمسة أطفال.


    عمل البطوطي طيارا بشركة مصر للطيران عام 1987، وكان قبلها طيارًا سابقًا في سلاح الجو المصري، وأمضى نحو 15 ألف ساعة طيران، أكثر من ثلثها على طائرات البوينج 767، كما قام بتدريب العديد من الطيارين خلال سنوات خدمته في القوات الجوية المصرية وفي الطيران المدني خلال 35 عامًا.
    وفي أكتوبر من عام 1999 كان جميل البطوطي ضمن طاقم الطائرة المصرية التي كانت تقوم برحلة إلى الولايات المتحدة، والتي سقطت فجآة ولأسباب مجهولة قبالة سواحل المحيط الأطلنطي، لتنهي بذلك حياة 217 شخصا كانوا على متنها ومن بينهم مساعد الطيار جميل البطوطي


    إن تحطم الطائرة المصرية كان حادثا متعمدا، ولم تسقط بسبب اتجاه مساعد الطيار جميل البطوطي للانتحار. فشهادة أحد الطيارين الألمان الذي على خط ملاحي قريب من الطائرة المصرية وقت وقوع الكارثة، شاهد جسماً غريباً يمر بالقرب منه قبل وقوع الكارثة بثوان، ويتجه إلى الطائرة المصرية، مما أدى إلى سقوطها في مياه المحيط وانفجارها لتتحول إلى أجزاء متناثرة.

    أما " وليد " ابن شقيقة البطوطي فيقول : أن طائرة مصر للطيران التي تحطمت فوق الاطلنطي في خريف عام 1999 عقب إقلاعها من نيويورك في طريقها إلى مصر كانت "مستهدفة" لوجود وفد عسكري "هام" مؤلف من 33 شخصا على متنها وكذلك "ثلاثة خبراء في الذرة" وغيرهم.
    و أضاف وليد في تصريحات صحفية : أن "سبعة" خبراء في مجال النفط كانوا أيضا على متن الطائرة المنكوبة والتي لقي جميع ركابها البالغ عددهم 217 مصرعهم نتيجة تحطمها منذ 29 شهرا.
    وتأتي تلك التصريحات عقب صدور التقرير الفني النهائي من جانب هيئة سلامة الطيران الامريكية والذي تحمل فيه البطوطي مسئولية تحطم الطائرة "الامريكية الصنع" والتابعة لشركة مصر الطيران لقيامه بفصل جهاز الطيار الالي قبل الحادث. ويرجح ذلك نظرية تقول بأن البطوطي أقدم على الانتحار حيث ظل يردد عبارة "توكلت على الله" عدة مرات إلا أن التقرير الامريكي نفسه لم يوضح لماذا فعل البطوطي ذلك بالطائرة المنكوبة.
    يقول وليد البطوطي أن جهاز الطيار الآلي الخاص بالطائرة وهي من طراز بوينج قد أصابه العطب "ثلاث مرات" من قبل خلال رحلة داخلية لها بين مدينتي لوس أنجلوس ونيويورك مما تسبب في إغلاقه ثلاث مرات أثناء نفس الرحلة بينما كان يقودها طاقم آخر لم يكن البطوطي بينهم.
    وأكد أن هذا الجهاز تعطل للمرة الرابعة عقب إقلاع الطائرة من نيويورك وعلى متنها خاله جميل البطوطي في طريقها إلى القاهرة ولم يكن لمساعد الطيار - البطوطي - أي دخل بذلك.
    كما نقلت القنوات الفضائية عن بعض أفراد أسرة البطوطي نفيهم نظرية انتحار جميل البطوطي لانه كان "شديد التدين" وناجحا في عمله ولم يكن هناك أدنى ما يدعوه بالتالي للاقدام على الانتحار.









    اقتباس

    التقرير المصرى



    كان هناك تقرير علمي مصري أعده د.محمد إبراهيم معوض الذى يقول :
    اقتباس:
    تأخر الطائرة عن الاقلاع لمدة ساعتين يعطي تصورا للتخطيط المسبق لتفجير الطائرة .. لان تأخر الطائرة عن الاقلاع يترتب عليه احتمالات في غاية الاهمية والخطورة .. وهي عدم ادراجها علي خريطة الرحلات قبل الاقلاع وبالتالي عدم الاخطار عن خط سيرها.. او الاخطار في وقت متأخر لايسمح بادراجها علي خريطة الرحلات وبالتالي سمحت لها سلطات المطار بالاقلاع قبل وصول الموافقة علي اعادة ادراجها علي الخريطة وفي هاتين الحالتين كانت النتيجة واحدة وهي عدم ادراج الرحلة علي خريطة الرحلات وبالتالي عدم ادراجها علي كمبيوتر وسائل الدفاع الجوي.. فتعاملت معها كطائرة معادية واطلقت عليها الصواريخ لاسقاطها.. كما ان الطائرة تعرضت لاعاقة الكترونية ادت الي انحرافها عن خط السير العادي ولم يتم تصحيح المسار بواسطة محطة التوجيه والمتابعة الارضية بمطار الاقلاع ويرجع السبب في ذلك اما الي تعمد عدم التصحيح من المحطة الارضية.. او التشويش علي وسائل الاتصالات بين الطيار ومحطة التوجيه الارضية وهذا ما ايدته البيانات التي اذاعتها الهيئة بقطع الاتصال بين الطائرة ومحطة التوجيه الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق وهي الفترة اللازمة والكافية لدخول الطائرة منطقة التدمير ودورة اشتباك صواريخ الدفاع الجوي التي اطلقت عليها وفجرتها.

    كل هذا كان يحدث خارج الطائرة.. ولم يشعر به أحد من الطيارين حيث كانت الطائرة تسير علي الارتفاع الطبيعي لها وهو 33 ألف قدم بواسطة الطيار الآلي .. وفجأة لاحظ الطيار البطوطي ان الطائرة بدأت تنحرف عن مسارها العادي بعد ان شاهد مناظر غير مألوفة له وغير موجودة في المسار الطبيعي للطائرة.. وفي البداية اعتقد ان هذا السبب خلل في الطيار الألي.. فقام علي الفور بفصله حتي يعيد الطائرة الي مسارها العادي.. وفي هذه اللحظة فوجيء باحد الصواريخ يتجه الي الطائرة.. وفي هذه اللحظة دخل عليه الطيار المصري الحبشي وبعد تقدير الموقف طلب من البطوطي مساعدته بقوله 'ساعدني'.. او 'شد معي'.. وفقدوا الاتصال بمحطة التوجيه والمتابعة الارضية .. ولم يكن امامهما إلا القيام بمناورة حادة والهبوط بالطائرة بسرعة شديدة من ارتفاع 33 ألف قدم الي 16 الف قدم حتي يتفادا الاصطدام بالصاروخ الاول وبالفعل نجيا منه.. وعند ارتفاع 16.5 الف قدم شاهدا صاروخا ثانيا يتجه الي الطائرة.. فلم يكن امامهما سوي استمرار المناورة والارتفاع بالطائرة مرة اخري وبسرعة شديدة لتفادي الصاروخ الثاني.. ولأن الطائرة غير مجهزة لهذا النوع من المناورات وذلك بسبب ثقل وزنها .. وعند ارتفاع 24 الف قدم اصطدم بها الصاروخ الثاني وبالتحديد عند الذيل الامر الذي أدي الي انفجاره وتسبب في تفريغ كبير جدا في هواء منطقة التدمير نتج عنه تفجير اجسام الركاب الي انسجة بشرية سقطت مع حطام الطائرة وحطام الصاروخ الي المحيط.

    الأدلة علي ان الطائرة قد تم تفجيرها بصاروخ كثيرة.. اولها هو وجود نية مبيته لتأخير اذاعة بيانات الكارثة حيث صدر البيان الاول بفقد الطائرة وبعدها بساعة صدر البيان الثاني بتحطم الطائرة وسقوطها في مياه المحيط وذلك بهد ف اتاحة الفرصة لاختفاء حطام الصواريخ وهو الدليل المادي علي السبب الحقيقي للكارثة .. والدليل الثاني علي صدق هذه الرواية هو عدم العثور علي اية اشلاء لاي جثة من جثث ركاب الطائرة ولكن ماتم العثور عليه هو 'انسجة بشرية' وهذا يدل علي تعرض الطائرة لضغط هوائي شديد بعد انفجار ذيلها بالصاروخ الثاني.. لان الانفجار العادي للطائرة لايمكن ان يحول الجثث الي 'انسجة بشرية'.. وايضا اذا كان الانفجار بصورة ناسفة لما قام الطياران المصريان بالمناورة الشديدة التي قاما بها.. والدليل الثالث هو تعمد اذاعة محتويات الصندوق الاسود كاملة وذلك محاولة لتفادي اية إشارة تفيد وجود صواريخ موجهة الي الطائرة من خلال الاحاديث المتبادلة بين افراد طاقم القيادة.. أو بين الطاقم والمحطة الارضية.. وايضا لاخفاء السبب الحقيقي وراء قطع الاتصال بين الطائرة والمحطة الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق ومن الجائز تسجيل صوت انفجار الصاروخ ضمن تسجيلات الصندوق الاسود.

    ان جميع الادلة والتساؤلات الواردة بمسودة التقرير النهائي الخاصة بادعاء محاولة الصاق تهمة انتحار الطيار البطوطي هي ذاتها دليل نفي هذه التهمة حيث ان كثرة تكرار الشهيد البطوي لعبارة 'توكلت علي الله'.. كانت نتيجة تقييمه للموقف.. حيث ان القيام بالمناورة وحده لايكفي لتفادي الصواريخ نظرا لحجم ووزن الطائرة وبالتالي فهو كان في حاجة الي معجزة من الله لتفادي وقوع الكارثة ومن هنا جاءت استغاثته واستعانته بالله في كل لحظة.. ولو كانت هناك أدني نية للانتحاركان من المنطقي ان يستمر في هبوطه بالطائرة حتي يستقر في اعماق المحيط.. ولكن الثابت من بيانات الهيئة انه اتجه بالطائرة الي أعلي مرة ثانية..
    وايضا لو كانت هناك اية نية للانتحار ما تركه افراد طاقم القيادة الاخرين والمتواجدين معه في الكابينة دون معاونة لمنعه من التنفيذ وقام الطيار الحبشي بابعاده عن مقعد القيادة بدلا من ان يطلب منه المساعدة في القيام بالمناورة.. وايضا لم تثبت التسجيلات التي اذاعتها الهيئة الامريكية في تقريرها المبدئي وجود اية خلافات او محاولات لابعاد الطيار البطوطي من مقعد القيادة او حتي مجرد إشارة الي ذلك من بعيد او قريب.. وبذلك تنتفي تماما نظرية محاولة الانتحار التي حاولت مسودة التقرير النهائي الامريكية الصاقها زورا الي الشهيد البطوطي حتي يبعدوا التهمة عن تفجير الطائرة بصاروخ امريكي.



     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 05:59 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    وكعادتنا في الماضي ، كان التعاون مع د. وليد لتكملة المواضيع في الواحة ورفعها ، أحد المميزات المثالية التي يجب تقديرهم له

    فيما يلي ، ما أضافه أيضا

    د. يحي الشاعر

    اقتباس
    تفسيرات أخرى




    أثار الكشف عن تعرض الطائرة لخلل فني في أحد جهازي الدفع العكسي تكهنات عديدة. فقد كان خلل في أحد هذه الأجهزة هو السبب في سقوط طائرة نمساوية من طراز بوينج 767 في تايلاند عام 1991، ومقتل 223 شخصاً كانوا على متنها
    ومهمة أجهزة الدفع العكسي هي المساعدة في إيقاف الطائرة في وقت قصير لدى هبوطها على الأرض، وذلك بأن تعكس حركة الهواء داخل المحرك فبدلاً من تحويل ضغط الهواء من الأمام إلى الخلف، لتتحرك الطائرة، يقوم جهاز الدفع العكسي بتحويل ضغط الهواء من الخلف إلى الأمام، فيسهم بذلك في إيقاف الطائرة وتكتسب الطائرة سرعتها الهائلة من قدرة محركاتها على سحب كمية كبيرة من الهواء بسرعة، ثم ضغطه، وخلطه بالوقود في غرفة الاحتراق، وفي النهاية طرده بسرعة أكبر عبر اسطوانة العادم، وهنا تكتسب الطائرة الحركة للأمام
    وعادة ما يتم ضغط الهواء داخل المحرك ليزداد ضغطه بمقدار نحو ثلاثين ضعفاً، وعند طرده بهذه القوة عبر اسطوانات العادم الضيقة، تتحرك الطائرة للأمام، تماماً كما تطير بالونة منفوخة بالهواء عند تفريغه فجأة
    وهكذا تتضح قوة جهاز الدفع العكسي الذي يعمل، فقط عند هبوط الطائرة بسلام على الأرض، على تحويل الهواء الخارج من اسطوانات عادم المحرك، إلى الأمام. لذلك يتم تثبيت أجهزة الدفع العكسي عادة قرب اسطوانات العادم، إما خارجياً أو داخلياً





    اقتباس
    الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة


    الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة:

    اقتباس:
    الساعة 1:48:03 أحمد الحبشي: بعد إذنك يا جيمي، هأروح مشوار صغير لغاية الحمام
    الثانية 04 صوت مثل أزيز مقعد إلكتروني يدور
    الثانية 05 صوت مثل باب كابينة القيادة يفتح
    الثانية 08 جميل البطوطي: اتفضل
    الثانية 09 صوت عدة طقطقات
    الثانية 10 احمد الحبشي: قبل ما يتزحم ، وهما بياكلوا، وهارجعلك
    الثانية 19 صوت صادر عن باب كابينة القيادة
    الأعضاء الخمسة الناطقين باللغة العربية في فريق التحقيق لم يستطيعوا تمييز الكلمات التي قيلت في هذا الوقت. اتفقوا على أنها ليست باللغة العربية. واعتقد أربعة منهم أن صوتا قال "اتحكم فيه" بينما يظن الخامس أنها كلمة "هيدروليكي"

    الثانية 35 صوت طقطقة وصوت ارتطام مكتوم
    الثانية 40 جميل البطوطي: توكلت على الله - سمعت بصعوبة
    الثانية 58 سلسلة من الطقطقات وأصوات ارتطام مكتوم لمدة 17 ثانية

    الساعة 1:18:49 صوت أزيز مثل صوت مقعد إلكتروني
    الثانية 48 صوت طقطقة وصوت ارتطام ثم جميل البطوطي يقول: توكلت على الله
    الثانية 53 أصوات ارتطام مرة بصوت عال وثلاث مرات بصوت منخفض
    الثانية 57 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 59 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت إنذار ينطلق للتحذير من هبوط الطائرة بصورة حادة يتردد أربع مرات

    الساعة 1:50:00 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 02 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 03 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 04 جميل البطوطي: توكلت على الله
    الثانية 05 صوت ارتطام عال
    الثانية 06 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟ فيه إيه؟
    الثانية 07 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت ارتطامات وطقطقات كثيرة لمدة 15 ثانية
    الثانية 08 صوت الإنذار يبدأ ويتردد انخفاضا وارتفاعا ويستمر حتى نهاية التسجيل
    الثانية 09 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟
    الثانية 15 أحمد الحبشي: فيه إيه يا جميل؟ فيه إيه
    الثانية 20 الصوت المماثل لصوت الإنذار يتردد أربع مرات
    الثانية 25 أحمد الحبشي: ايه ده؟ ايه ده؟ أنت قفلت المحرك - أو المحركات؟
    ثم تغير وارتفاع في الصوت
    الثانية 27 أحمد الحبشي: شوف المحركات
    الثانية 29 أحمد الحبشي: أقفل المحركات
    الثانية 30 جميل البطوطي: مقفولة
    الثانية 31 أحمد الحبشي: شد
    الثانية 33 أحمد الحبشي: شد معايا
    الثانية 35 أحمد الحبشي: شد معايا
    الثانية 37 أحمد الحبشي: شد معايا





    و ينقطع التسجيل عند هذه اللحظة





     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 06:00 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    !For Medical Professionals Only

    بقية التكملة ، من طرف د. وليد


    د. يحي الشاعر

    اقتباس
    و هذا هو ملف صور للكابتن البطوطى





























     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 06:01 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 6
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    وتعتبر سطور الأاستاذ "النوبي" ، تكملة هامة



    د. يحي الشاعر

    اقتباس
    بعد الحادث بفترة قام يسري فودة و من خلال برنامجه "سرّي للغاية" على قناة الجزيرة بعمل موضوع متكامل عن الحادث .
    و مما أتذكره أن يسري فودة قد إستأجر جهازا من الأجهزة التي يستخدمونها لتدريب الطيارين "Flight Simulator " , و بواسطة طاقم من الطيارين المحترفين توصلوا لإستحالة سقوط الطائرة بالشكل الذي حدث إلا في حالة عدم جود مجموعة الذيل بالكامل و هو الأمر الذي رجح فكرة أن مجموعة الذيل قد تم تفجيرها !

    النقطة الثانية هي الرواية التي تم تداولها عن طيار الطائرة الأردنية الذي أبلغ عن صاروخا رآه يتجه إلى الطائرة المصرية و لما حاول معدو البرنامج ترتيب لقاء مع هذا الطيار رفض تماما و قيل أن رفضه كان بناء على تعليمات قد تلقاها !

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 06:35 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 7
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    نظرا لضخامة حجم الموضوع والمرفقات ، عللاوة علي العديد من المرفقات والتعليقات ـ فسوف يتم إستكماله بشكل تدريجي



    د. يحي الشاعر

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 06:46 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 8
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    تعليق أول

    اقتباس
    nk
    Feb 1 2009, 11:48 PM

    السلام عليكم

    أولا واحشنى يا جماعة جدا ولم يمنعنى عنكم هذه المدة غير الشديد القوى..

    لو سمحتوا شاهدوا هذا التقرير عن الحادثة وهو لمدة 50 دقيقة.. وبصراحة حيوضح حاجات كتير جدا.. أنا إتفاجأت باللى فيه أو للدقة إتصدمت..

    البطوطى طلب القيادة من كابتن عادل أنور بعد 20 دقيقة من بدأ الرحلة!!(3 أو 4 ساعات عادة) وطلب تولى القيادة بدلا منه بشكل أحرج عادل أنور واجبره على القبول بسبب فارق السن.. ولكنه صرح بضيقه لكابتن الحبشى (بعد خروج البطوطى من كبينة القيادة) والذى حاول تهدأت الموقف بلطف ودماثة.. وكان يفترض أن يبدأ الفريق الآخر الذى يشمل البطوطى وطياّار آخر.. كان يفترض التبديل مع الفريق الحالى بعد 3 أو 4 ساعات!!

    أيضا تبعا لتقرير الصندوق الأسود الموجود فى المداخلى الأولى فإن الكابتن البطوطى بعد خروج الكابتن الحبشى إلى دورة المياه فصل الطيّار الآلى ليس هذا فحسب بل فصل أيضا المحرك.. ثم حرك عصا التحكم إلى الأمام وبدأت الطائرة تهوى من إرتفاع 33 ألف قدم بشكل حاد.. أشعر من فى الطائرة بالطبع بحالة من فقدان الوزن ورغم ذلك وصل الكابتن الحبشى إلى كابينة القيادة رغم صعوبة الحركة فى ذلك الوقت وهذا جعل أحد الخبراء يقول أنه لا يعلم كيف فعلها الحبشى.. وبعد أن وصل إلى الكابينة سأل البطوطى فيه إيه؟ ونتوقع فى ذلك الوقت أى شىء أو أى إجابة لكن البطوطى لم يقل غير توكلت على الله قالها 11 مرة تقريبا!!!!!!!!!

    وبدأ الحبشى شد عصا القيادة إلى الخلف ليرفع الطائرة والتى قد وصلت سرعة هبوطها إلى حد مخيف 99% من سرعة الصوت وبدأ يشد عصا القيادة ويقول للبطوطى شد معايا وهذا ما يعطى إنطباعا أن البطوطى لا يشد!!!!!!!!!!!! ورغم كل الصعوبات فقد نجح الحبشى فى إيقاف هبوط الطائرة بعد ان شغل المحركات مرة أخرى.. وبالطبع كان على المحركات أن تعطى قوة تعادل 200 % سرعة الصوت وقد نجحت لثوانى بدأت بعدها الطائرة فى الإرتفاع الحاد.. ولكن كان هذا الجهد أكبر مما تحتمل فتوقف المحركات تماما وإنقطع التيار الكهربى والأنوار عن الطائرة كلها .. وأكملت الطائرة الإرتفاع لثوانى قليلة قبل أن تبدأ رحلة هبوطها مرة أخرى بسرعة مخيفة نحو المحيط الأطلنطى إنفصل فيها محركها الأيسر ثم هوت كالسهم لتتحطم فى الأطلنطى..

    وكان من الطبيعى ان يبحث المحققون فى شخصية البطوطى ولا ألومهم بعد كل ما حدث منذ إنفراده بالقيادة.. وخصوصا أن أغلب الحوادث تحدث أثناء الإقلاع أو الهبوط وليس بعد الاقلاع بنصف ساعة يؤدى فيها الطيار الآلى مهمة الطيران! وبالبحث وجدوا عدة حوادث حدثت فى الأوتيلات التى أقام فيها كابتن البطوطى مما يمكن تسميته بالتحرش الجنسى.. وعلى سبيا المثال عرض بعض الأموال على أحد عاملات الفندق لدخول حجرته وهو ما جعلها تشتكى إلى إدارة الفندق.. ووجدوا أيضا فى اليوم الذى يسبق الرحلة قيامه بعمل مكالمة تليفونية لأحد رواد الفندق على الجانب المقابل وكانوا فتاتين وطلب منهم النظر إليه من النافذة وكان مكشوفا!!

    بعد 3 أشهر من بدأ التحقيقات أحد الطيارين المصريين كابتن حمدى طه والذى كان زميلا للبطوطى ذهب إلى لندن تاركا أسرته كلها فى مصر ثم طلب اللجوء السياسى هناك بسبب وجود معلومات مهمة عنده حول الحادثة.. يبدو أن الرجل لم يستطع الحياة دون إظهار الحقيقة.. وقال أن مسئولو مصر للطيران عقدوا مع كل الطيارين إجتماعا قالوا لهم فيها الحقائق فقط دون أى تفسيرات وطلبوا منهم نسيان الأمر تماما وعدم مناقشته مع أسرتهم أو بينهم وهذا ما جعل الجميع يعلم أن هناك سر وراء الحادث.. ولما سئل عن سلوك كابتن البطوطى وعن جانبه المظلم قال أن زملاء له موثوق منهم قد أخبروه بذلك بالفعل..

    وأكد كابتن حمدى طه أن كابتن البطوطى قد تم تحذيره أكثر من مرة عن سلوكه السىء خصوصا أنه يمثل شركة مصر للطيران ومصر بالطبع وخصوصا أنه فى أمريكا .. ولكنه إستخف بالأمر وقام بالحادثة التليفونية السابقة التى ذكرتها مما جعل كابتن حاتم رشدى وهو رئيس الطيارين للطائرة على ما أعتقد يخبره فى الولايات المتحدة فى ليلة الحادثة قبل الطيران أن هذه الرحلة ستكون آخر رحلة إلى الولايات المتحدة بسبب سوء سلوكه لأنه يصعب تغطية ما قام به هذه المرة ولن تقدر تسافر إلى أمريكا مرة ثانية!! وهو ما قد يكون سببا كافيا للبطوطى لجعل الرحلة هى آخر رحلة لكابتن حاتم رشدى أيضا بسبب شعوره بالمهانة!!


    أترككم مع التقرير تشاهدوه بأنفسكم



     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 11th October 2009, 06:48 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 9
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    تعليق ثان

    اقتباس

    Feb 2 2009, 06:50 PM
    التفريغ الكامل (بالعربي) للشريط منذ بداية الرحلة وحتى نهايتها
    https://www.ntsb.gov/events/ea990/docket/Ex_12A_att.pdf


    يتبقى سؤال مهم لايزال يتردد في ذهني منذ الإعلان عن الحور في الكبينة

    ما هي الصيغة التي تم بها الحوار أو النغمة في الحوار

    مثلا " إنت قفلت المحركات" هل هي بلهجة استفهامية أم استنكارية أم ..... ؟


    اظن ان الحوار لو ذيع بالصوت ربما لاتضحت أمور كثيرة

    والسؤال الغريب لماذا لم يُفرج عن تلك التسجيلات حتى الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟

     

     


     
    رد مع اقتباس

    قديم 12th October 2009, 12:46 PM نفسى اهاجر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 10
    نفسى اهاجر
    Junior Member





    نفسى اهاجر is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : نفسى اهاجر




    الله يرحمة ويسكنة فسيح جناتة

     

     


     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    990, المحيط, الأطلنطي, الرحلة, الطائرة

    الرحلة رقم 990 ، توكلنا علي الله ، كيف ولماذا تسقط الطائرة المصرية في المحيط الأطلنط

    « الموضوع السابق | الموضوع التالي »
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    كيف ولماذا ضاعت الإسكندرونة؟ د. يحي الشاعر شؤون عربية ودولية 1 14th September 2018 09:16 AM
    فاكرين جميل البطوطى ورحلة البوينج رقم 990 , اقروا الفضائح محمد المرى شؤون مصر الداخلية 5 3rd June 2011 03:03 PM
    لماذا خلق الله الحيوانات الضاره والمؤذيه ولماذا خلق الله الخنزير ثم حرمه بنت الإسلام العظيم شؤون إسلامية 1 14th March 2011 04:57 PM
    صور مذهلة من داخل الطائرة الفرنسية اثناء سقوطها في المحيط وتطاير الركاب في الهواء د. يحي الشاعر موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات 6 22nd September 2009 06:35 AM
    منشورات إسرائيلية تسقط على اهالى رفح المصرية وتصيبهم بالذعر امانى شؤون مصر الداخلية 1 15th January 2009 01:02 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]