وجوب التورع عن اتهام الناس وتكذيبهم كوجوب تحري الحلال في المطعم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عريضة بـ100 ألف توقيع تطالب بمعاقبة راموس بسبب... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    قطر تحظر دخول المنتجات المصرية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    شاهد مباراة ريال مدريد وليفربول بجودة رائعة حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ذكرى من أكتوبر blue bird blue bird

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة لمدينة موردن -Morden city immigration liketlove Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    السموم الموجودة فى الدجاج حشيش استحالة الحوم

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    Pink Taxi حشيش رشا هاني

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مبرمجون و مهندسي شبكات وصيانه حاسبات مهاجرين الي... nasrfathy Mohamed Gohar

    قديم 15th March 2016, 12:21 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وجوب التورع عن اتهام الناس وتكذيبهم كوجوب تحري الحلال في المطعم

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أعاني من مشكلة، ولا أعلم ما هو الحل. صراحةً أنا مخطوبة لرجل متدين، ويخاف الله، لكن عنده شركة، وله ثلاثة شركاء في هذه الشركة، وهؤلاء الشركاء لا يتحرون الحلال كثيراً في تجارتهم، ونصحهم هو، وزجرهم عن فعلهم، فقالوا له: إنك تضيع علينا مبلغاً كبيراً، وصفقة كبيرة، ولم يستمعوا له، وأتموا الصفقة وهو غير راض عنها.حدثته في الموضوع، وقلت له إن الأمر ليس هينا، وإن كان لا بد من هذه الصفقة، فلا تدخل اسمك في أرباحها، ووعدني بذلك، وهو أيضاً محاسب الشركة، أي أن تقسيم الأموال بيده، فوعدني بأنه لو حصل مثل هذا الأمر ثانيةً لن يأخذ شيئاً من هذه الأرباح، لكن أهلي لم يصدقوه، وقالت لي أمي إنه يكذب علي بهذا الكلام، وأن الموضوع ليس هينا، حتى وصل بها الأمر إلى أن قالت لي إنها عندما تدخل بيتي بعد الزواج، فلن تأكل شيئاً، ولن تشرب شيئاً؛ لأن المال لن يكون حلالا. وهو صدقاً وعدني بأنه لن يدخل فلسا حراما إلى المنزل، ولم أشعر بكذبه أبداً، بل على العكس هو أيضاً يحاول أن يتحرى الحلال، ولا يرضى بالمال الحرام أبداً، فلا أعلم ماذا أفعل وأنا محتارة بينه وبين أهلي، حتى إنه أصبح يتضايق من كثرة حديثي في هذا الموضوع، وكأنني أقول له بأنه لا مانع عنده من أكل المال الحرام، وهو ليس كذلك، وقال لي: لا تفتحي هذا الموضوع مرة أخرى. لكن أمي مصرة على أن تتحدث معه في هذا الموضوع، وتريد أن يترك هذه الشراكة، ويبحث عن عمل آخر. فهل فعلاً سيكون في المال شيء من الحرمة؟للعلم هو يعتبر زوجي شرعاً، لكن عرفا يسمى خطيبي، يعني عقدنا قراننا، لكن لم يقم العرس بعد.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فتحري الحلال مما تشكر عليه السائلة وعائلتها، ولكن هذا الزوج ـ كما وصفته السائلةـ : رجل متدين ويخاف الله، ويحاول أن يتحرى الحلال، ولا يرضى بالمال الحرام أبداً. وقد وعد بأنه لن يشارك في أرباح مثل هذه الصفقات (المشبوهة، أو المحرمة). وبأنه لن يُدخل بيته فلسا حراما.
    ومع كونهم لم يجربوا عليه كذبا، إلا أن أهل السائلة لم يصدقوه، وقالت أمها: إنه يكذب!
    وقد كان الجدير بمن يتحرى الحلال في مطعمه ومشربه، أن يتحرى الواجب في منطقه، ويتورع عن سب الناس وغيبتهم، والتنقص من أقدارهم! فإن أكل لحم المسلم بغيبته، لا تقل عن أكل الحرام، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [الحجرات: 12]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أربى الربا، الاستطالة في عرض المسلم بغير حق. رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.

    قال العظيم أبادي في (عون المعبود): "إن من أربى الربا" أي أكثره وبالا، وأشده تحريما "الاستطالة" أي إطالة اللسان "في عرض المسلم" أي احتقاره، والترفع عليه، والوقيعة فيه بنحو قذف، أو سب. اهـ.
    وقال الطيبي في شرح المشكاة: جعل الربا نوعين، متعارف: وهو ما يؤخذ من الزيادة على ماله من المديون. وغير متعارف: هو استطالة الرجل باللسان في عرض صاحبه، ثم فضل أحد النوعين على الآخر. اهـ.
    وأما سؤال السائلة: (فهل سيكون في المال شيء من الحرمة؟) فجوابه أن ما ذكرته لا يصح الاعتماد عليه في الحكم بحرمة شيء من المال الذي سينفقه زوجها عليها! ولا سيما وهي لم تذكر أصلا سبب الحرمة في الصفقة المذكورة في السؤال، فلعلها لا تبلغ رتبة الحرام، بل شبهة ونحو ذلك.
    وعلى أية حال، فمجرد مشاركة من لا يتحرز من الحرام، أو من ماله مختلط، مكروهة لا محرمة، وراجعي في ذلك الفتويين: 65355، 70079.
    وعلى هذا، ينبغي أن تقتصر نصيحة هذا الزوج، على أن يبحث عن شركاء يتحرون الحلال في كسبهم؛ طلبا للسلامة، وتجنبا للشبهة، وخروجا من الكراهة. وأما اتهامه بالكذب، أو التعامل معه على أن كسبه محرم، فلا يصح.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم تحميل الكتب إلكترونيا(pdf) القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 27th May 2018 11:00 AM
    حكم التأمين الاجتماعي التقاعدي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 27th May 2018 11:00 AM
    دفع المال إلى أحد المطاعم في الكفارة لإطعام ستين... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 27th May 2018 11:00 AM
    واجب من عاهد الله مرارا على أمور مختلفة ولم يستطع... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 27th May 2018 11:00 AM
    حكم رد البضاعة المشتراة بسعر مبالغ به القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 27th May 2018 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]