( نصائح طبية.. لمرضى السكري في شهر الصيام) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حكاية بلطجي إسمه محمد راجح
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > المرأة والأسرة والطفل > الأسرة والطفل

    الأسرة والطفل كل ما يتعلق بالأسرة والأمومة والطفولة

    الأسرة والطفل

    ( نصائح طبية.. لمرضى السكري في شهر الصيام)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2011, 06:18 AM AzzA غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Silver Member
     





    AzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond repute

    AzzA's Flag is: Egypt

    new ( نصائح طبية.. لمرضى السكري في شهر الصيام)

    أنا : AzzA






    نصائح طبية.. لمرضى السكري والقلب والربو في شهر الصيام


    جريدة الشرق الأوسط


    __________________________________________________ ____
    صيام ذوي الأمراض المزمنة يقرره الطبيب المعالج


    جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
    إن القول الفصل في صيام المريض، أيا كان مرضه، أو عدمه يكون لدى الطبيب المسلم المعالج، فهو أدرى بحالة المريض وعلاجه، وهو الذي يعطي المريض النصيحة المثلى والإرشادات المناسبة. فإذا سمح لمريضه بالصيام، يحدد له خطة العلاج، وقد يضطر إلى تعديل طريقة تناول الدواء أو عدد جرعات الدواء. * السكري والصوم
    * في حديثها لمجلة «صحتك» أوضحت الدكتورة زينب أحمد عز الدين خلف، استشارية طب أسرة ومشرفة القطاع الصحي الثالث بإدارة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة جدة، أن المرضى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري «البدينين» الذين يتبعون نظاما غذائيا خاصا كعلاج، يمكنهم الصوم بدون أي مشاكل لأن الصوم سيساعدهم على تخفيف الوزن وتخفيض مقاومة الجسم للأنسولين.
    أما المرضى الذين يحتاجون إلى تناول أقراص عن طريق الفم لتخفيف نسبة السكر في الدم وذلك بالإضافة إلى اتباعهم نظاما غذائيا فهم على شكلين:
    * الشكل الأول، الذين يتناولون جرعة واحدة من الأقراص يوميا، يمكنهم الصيام وتناول الأقراص مع وجبة الإفطار في المغرب.
    * الشكل الثاني، الذين يتناولون جرعتين من الأقراص يوميا، أيضا يمكنهم الصيام وتناول الجرعة الأولى من الحبوب مع وجبة الإفطار، والثانية مع وجبة السحور مع تقليل الجرعة إلى النصف بعد استشارة الطبيب وذلك حتى لا تسبب هبوطا في السكر أثناء النهار.
    إن المرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكري ويستخدمون الأنسولين بمعدل جرعة واحدة من الأنسولين يوميا كعلاج، يمكنهم الصوم وتناول جرعة الأنسولين عند وجبة الإفطار في المغرب. أما المرضى الذين يحتاجون إلى حقنتين من الأنسولين يوميا فيجب عليهم في حالة رغبتهم في الصوم مناقشة ذلك مع طبيبهم قبل بدء شهر رمضان مع ملاحظة إمكانية حدوث «هبوط شديد في مستوى السكر في الدم» في بعضهم عند الصوم.
    صيام مريض السكري وفي حالة الصوم يجب على مريض السكري مراعاة الآتي:
    o المحافظة على كمية ونوعية الطعام اليومية كما حددتها متخصصة التغذية.
    o تقسيم كمية الطعام المحددة يوميا إلى وجبتين رئيسيتين هما الفطور والسحور ووجبة ثالثة خفيفة بين الوجبتين.
    o يجب تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الإمساك فجرا.
    o يمكن ممارسة النشاط اليومي كالمعتاد مع الحرص على أخذ قسط من الراحة بعد الظهر.
    o يجب الإكثار من تناول الماء في وقت الإفطار لتعويض فترة الصيام.
    o في حالة حدوث هبوط / انخفاض في مستوى السكر في الدم يجب قطع الصيام فورا وتناول مادة سكرية حتى لو كان ذلك قبل المغرب بفترة قصيرة.
    * برنامج علاجي للسكري
    * وبالنسبة إلى البرنامج العلاجي لمرضى السكري أثناء الصوم، فإن مقدرة مريض السكري على الصيام تعتمد على عدد من المؤشرات مثل: نوع مرض السكري، نوع العلاج، وجود مضاعفات أو أمراض أخرى مصاحبة.
    وحتى الآن لا توجد توصيات صادرة عن جمعية طبية إسلامية تحدد إمكانية صيام مرضى السكري، ولذا فمعظم التصورات مبنية على الخبرة العملية في هذا المجال.. ومن ذلك ما يلي:
    * أولا: المرضى الذين يعالجون بالنظام الغذائي فقط. يمكنهم الصيام خاصة بالنسبة إلى مرضى النوع الثاني الذين يعانون من السمنة، وكذلك حالات الحمل السكري (الإصابة لأول مرة بمرض السكري أثناء الحمل).
    * ثانيا: المرضى الذين يعالجون بالأقراص. أيضا يمكنهم الصيام على أن تكون الجرعة الأساسية قبل الإفطار في المغرب ويترك للطبيب تحديد مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور. أما أقراص الجلوكوفاج فلا حاجة إلى تغيير جرعتها حيث إنها لا تسبب انخفاضا في نسبة السكر دون المعدل الطبيعي.
    * ثالثا: المرضى الذين يعالجون بالأنسولين. إذا كان المريض يعالج بجرعة واحدة (مرضى النوع الثاني) فيمكنه الصيام على أن تؤخذ قبل الإفطار بالمغرب ويدخل في ذلك حالات الحمل السكري.
    * إذا كان المريض يعالج بجرعتين (النوع الأول أو الثاني)، يجب استشارة طبيب استشاري مسلم لتحديد إمكانية الصيام والفرصة أكبر لمرضى النوع الثاني في الصيام لضعف احتمال إصابتهم باختلال شديد في نسبة السكر يؤدي إلى ظهور الكيتون في البول، على أن تكون جرعة الأنسولين الأساسية قبل الإفطار بالمغرب ويحدد الطبيب مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور بالنسبة إلى مرضى النوع الثاني.
    * إذا كان المريض يعالج بعدة جرعات من الأنسولين فلا بد من التحول إلى جرعتين يوميا ليتمكن المريض من الصوم، أما إذا كانت هناك ضرورة لعدة جرعات من الأنسولين يوميا فلا يمكن الصيام ويدخل في ذلك مرضى النوع الأول أو الثاني أو النساء الحوامل والذين يعالجون بطريقة علاج الأنسولين المكثف.
    * رابعا: المرضى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري المزمن، مثل الفشل الكلوي أو القصور الشديد في شرايين القلب أو ارتفاع ضغط الدم فيسمح لهم بالصيام بعد استشارة المختصين.
    احتياطات لمرضى السكري
    * احتياطات مهمة لمريض السكري الصائم:
    المواظبة على النظام الغذائي بالامتناع عن المأكولات الحلوة أو الإفراط في الطعام مع تقسيم كمية السعرات الحرارية على ثلاث وجبات (الإفطار – وجبة خفيفة في منتصف الليل – السحور).
    اتباع السنة النبوية بتأخير السحور قدر الإمكان.
    عدم القيام بأي مجهود عضلي في النصف الثاني من النهار.
    التأكد من انتظام نسبة السكر بإجراء تحليل يومي خاصة بعد العصر.
    الطبيب فقط هو الذي يحدد احتياجك إلى جرعة دواء قبل السحور ونوع وكمية الجرعة.
    لا تتردد إطلاقا في الإفطار إذا:
    * شعرت بأعراض انخفاض نسبة السكر بالدم.
    * كانت نسبة السكر مرتفعة أكثر من (250 ملغم/ دسل) وظهر الكيتون في البول خاصة لدى مرضى النوع الأول.
    * كانت نسبة السكر مرتفعة أكثر من (300 ملغم /دسل) مع التبول الشديد لدى مرضى النوع الثاني.
    * أصبت بمرض آخر عرضي مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إسهال، لأن نسبة السكر عادة ترتفع إذا أصبت بمثل هذه الأعراض.
    مرضى القلب يستطيع كثير من مرضى القلب الصيام، فعدم حدوث عملية الهضم أثناء النهار تعني جهدا أقل لعضلة القلب وراحة أكبر، إذ إن 10 في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.
    والمصابون بارتفاع ضغط الدم يستطيعون عادة الصيام شريطة تناول أدويتهم بانتظام، وهناك حاليا العديد من الأدوية التي يمكن إعطاؤها مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
    وينبغي على هؤلاء المرضى تجنب الموالح والمخللات والإقلال من ملح الطعام، أما المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة فيمكنهم عادة الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء بانتظام.
    وهناك عدد من حالات القلب التي لا يسمح فيها بالصيام كمرضى الجلطة الحديثة، والمصابين بهبوط (عجز) القلب الحاد، والمصابين بالذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم. ا المصابون بالربو لصيام يحسن كفاءة الرئتين ويساعد على راحة مريض الربو. فأثناء الصيام يقل نتاج البدن من الفضلات الغازية التي تطرح عن طريق الرئتين، مما يخفف عنهما العبء، ويؤدي إلى تخلصهما من عوامل الإثارة والتهيج.


    وشكراً لكم







     

    الموضوع الأصلي : ( نصائح طبية.. لمرضى السكري في شهر الصيام)     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : AzzA

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ( زفاف !!Lidooooo!! .....مبرووووووووك ) ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة نفرتارى 18 2330 8th September 2012 01:41 PM
    إزيكم ...وحشتوني جداً جداً ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة AzzA 14 2308 7th September 2012 07:47 PM
    ( أسألكم الدعاء ل ......!!.Lidooooo !! ... ) ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة Ehab Salem 99 6115 10th February 2012 02:39 PM
    ( الحياة أمل ...د. إبراهيم الفقي ... ) المكتبة canady 5 1031 10th February 2012 01:54 PM
    ( أسألكم الدعاء ل.. منار..إبنة عبير ....) ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة نهر النيل 57 3756 5th February 2012 02:59 PM

    قديم 12th August 2011, 05:51 PM إكرام يوسف غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    إكرام يوسف
    Golden Member
     





    إكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond reputeإكرام يوسف has a reputation beyond repute

    إكرام يوسف's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : إكرام يوسف





    ألف شكر يا عزة.. ربنا يبارك في صحتك وصحة كل من تحبين.. معلومات مفيدة فعلا

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 13th August 2011, 01:24 PM AzzA غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    AzzA
    Silver Member
     





    AzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond reputeAzzA has a reputation beyond repute

    AzzA's Flag is: Egypt

    hearts

    أنا : AzzA





    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إكرام يوسف
    ألف شكر يا عزة.. ربنا يبارك في صحتك وصحة كل من تحبين.. معلومات مفيدة فعلا


    الشكر لله ...

    الله يخليكي ...ويبارك في صحتك ...

    يا أستاذتنا اللطيفة الجميلة إكرام




     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    لمرضى, الصيام), السكري, نصائح, طبية..

    ( نصائح طبية.. لمرضى السكري في شهر الصيام)

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    نصائح طبية لصحة أفضل geuvara موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات 0 12th August 2011 08:18 PM
    الصيام بلا عطش ... نصائح ذهبية ( رمضان كريم ) kokomen شؤون المطبخ 4 4th August 2011 01:18 PM
    عالم مصرى يطرح علاجاً جديداً لمرضى القدم السكرى أسامة الكباريتي أخبار علمية واستشارات تخصصية 1 30th September 2010 12:03 PM
    مفتي السعودية يرخص لمرضى السكري بالإفطار في رمضان biopasha شؤون إسلامية 2 21st July 2010 06:07 PM
    نصائح طبية غريبة ! ثورة إستشارات طبية 1 19th December 2008 01:14 PM

    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo Map
    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]