الفلامنجو الرومنسى---Flamenco Romantico - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > موسيقى وأغانى

    موسيقى وأغانى

    الفلامنجو الرومنسى---Flamenco Romantico


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th September 2008, 11:31 PM hisham_tarek غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Member





    hisham_tarek is on a distinguished road

    افتراضي الفلامنجو الرومنسى---Flamenco Romantico

    أنا : hisham_tarek




    الفلامنجو الرومنسى
    Flamenco Romanticoاضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	flamenco-romantico.jpg
المشاهدات:	4
الحجـــم:	15.3 كيلوبايت
الرقم:	181
    1. الإنسجام

    البحث عن الإنسجام من الأشياء التىطالما نحاول الوصول إليها. ففى الإنسجام نجد القوه الهادئه. هذه المقطوعه الموسيقيه مهداه إلى جميع الباحثين عن الإنسجام. ربما إنشق معنى الكلمه من burla والتى تعنى (بقعه). ’عرفت الـ Buleria من Soleá منذ نهاية القرن التاسع عشروتتميز بسرعةالإيقاع. من هذه الناحيه ’يعد إيقاع Buleria أكثر جرأة و أسرع إيقاعافى الرقص (12⁄4) ونظرا لتعدد وإختلاف نوعياته يحظى بحب أكثر فى الفلامنجو. ويوجد منه نوعان مختلفان: رقصة Buleria المتعددة الأشكال و الـ Buleria a golpe التى ’يفضل الإستماع إليها وتعرف أيضا بإسم Buleria por soleá وهذا الشكل أقدم من الـ Buleria نفسها. بالرغم من تعقيدوصعوبة التـعبير عن Buleria فهى تعتبرأكثرأشكال الفلامنجو مرونه.



    2. الرقص (التانجو)

    بالفلامنجو توجد هناك أساليب تعبيريه مختلفه للتانجو هذه الأساليب تختلتف من مكان لآخر على سبيل المثال من قاديزو تيريانا و شارش (خيريز) و ملقه. وتتفق جميع الآراء المختلفه فى أن جذور التانجو تقع بين قاديزو إشبيليه. هذا التانجو ليس له علاقه بالتانجو الأرجنتينى. ربما تطور التانجو الحديث المعروف لنا من أغانى تانجو القرن التاسع عشرالميلادى: إيقاع واضح مكون من أربعة مقاطع مختلفة الأنغام وذات إيقاع واضح.



    3. الإشتياق للحب

    مثل جميع التصنيفات الفنيه الموسيقيه المختلفه يوجد أيضا بين مؤلفى الفلامنجوتقليد طويل بتأليف مقطوعات مختلفه يصعب وضعها تحت تصنيف معين.

    يبحث كل إنسان عن الحب ومن كثرة البحث والإشتياق إليه يتوه الحب أحيانا عن العين بالرغم من قربه. هذه المؤلفه تظهر جمال الحب الحقيقى والإشتياق إليه ليراه ويصل إليه كل منا.



    4. بحـــراره

    إحتفال غنائى للغجرCante festero والذى ’يعرف بحرارة وتركيز إيقاعه الأخاذ ويرتبط بحرارة الأرض الأندلسيه. الـBuleria هى رقصة فلامنجو والتى تتوافق مع Cante chico (صغيره وخفيفه ومرحه) ولايوجد إى خلاف على أصل هذه الكلمه والتى ربما ترتبط بـ burlarse الأسبانيه والتى تعنى’مضحك. رقصة الـBuleria تتم بتبادل الإيقاع من 8/6 إلى 4/3 نقره.

    الأقدام والأيادى: يرتدى الراقصون والراقصات أحذيه مزوده كعوبها بمسامير معدنيه والتى ’تظهر إيقاع الرقص. ولا ’يستخدم ذلك أثناء غناء المقطوعه وإنما يحدث تبادل بين الرقص والغناء والذى ربما لا يلاحظه كل شخص لكنه يخضع لقواعد دقيقه. ذلك التغيير السريع من سرعة رقص القدمين وبطء بعض الفقرات ’يبرزجمال وسحر رقص الفلامنجو. أسلوب رقصة الفلامنجو يختلف تماما عن الرقصات الأخرى. فعلى سبيل المثال بينما ترتبط رقصة الفلامنجو أكثر بالأرض نجد رقصات أخرى مثل الباليه تسبح بخفه فى الفضاء. أيضا التصفيق بالأيادى له دور خاص فى هذه الرقصه. ويوجد هناك نوعان لهذا التصفيق الإيقاعى :منها التصفيق الحاد العالى مثل الـ palmas claras أوpalmas agudas والتصفيق المنخفض palmas sordas.



    5. الثـــقه

    يعد النوعان taranta وtaranto والذان يرجع أصلهما إلى منطقة المريه بالأندلس. وهما يرجعان إلى مجموعة أغانى الشرق Cantes de Lavente ومابينها من أغانى المناجم (Cantes de las minas). الـنسخه الحره من الـ taranta بها تأثيرات عربيه كبيره فى النغمات. نصوص الأغانى تعطى إنطباعا عن الحياه البسيطه القاسيه لعمال المناجم بالأندلس. بعد ظهوروتطور هذه الموسيقى و الأغانى بالمريه بدأت تنتشر بمناطق أخرى مثل لينارس أو مناطق مناجم أخرى مثل مرسيه. فهو بمثابة أصل أغانى المناجم (cantos mineros).



    6. التــدفق الخالص (Zambra)

    كلمة Zambra تعنى عيد عربى. هذا الشكل الخاص من الفلامنجو كان من أوائل اشكال الفلامنجو منذ البدايه. يوجد اليوم منه رقصه تتكون من ثلاث رقصات: البوريه وكاشوشا و موسكا والتى توضح مراحل مختلفه لحفل زواج الغجر. الـ Zambra هى رقصه فلامنجو بإيحاء عربي والتى طورت بغرناطه بمغارات الجبل المقدس. ويرتبط إسم الرقصه بالمكان القادمه منه. من الصعب تجاهل التأثيرات العربيه الواضحه بالألحان والتى تتكرركأنها إيقاع الباص’يعزف بالإبهام والسبابه و الخنصربواسطة الجيتار. ويظهرهنا بوضوح تأثير الثقافه و التراث العربى بالأندلس.



    7. بالـــــيل

    البلـه الأولى التى ’تقضى سويا ما أجملها و أحسنها. أى قوة تكمن فيها وأى وحى وتأثير يتدفق بها. تصف هذه المقطوعه عمق الأحساس و فرحة اللقاء. وتحكى الأساطير أن إسم هذا الفلامنجو يرجع إلى Bandoleros أو لصوص الجبال حول مدينة روندا Ronda. ولا يعلم أحدا إذا ماكان الأسم قد إشتق من إسم المدينه أو من معنى الــ ir a rondar (المشى وراء المرأه).

    وتتناول الموسيقى هنا لحنا قديما fandango abandolao وفريدا و تستخدم هذه الألحان لإنهاء الـ Malagueña. من خلال العزف على وترين معينين من أوتار الجيتار يتم إختلاق الشعور بعدم الإنسجام.



    8. ذكـــريات بترموليتس (Tremolo Gitarrensolo)

    لقد ألفت هذه المقطوعه منذ عشرون عاما منذ ذلك الوقت وإلى الآن قد حدث الكثير و تغير الكثير وجاء وقت التفكير وقت الذكريات. أسلوب العزف يقارب أسلوب الـ Tremolo للجيتار الكلاسيكى ويتم عزف ذلك للفلامنجو بالأبهام والسبابه و الخنصر و البنصر وليس كالأسلوب الكلاسيكى لعزف الجيتار بالأبهام والبنصر والسبابه.



    9. لمـــاذا؟ (Granaina-Gitarrensolo)

    هنـاك سؤال يطرح نفسه بإستمرار. لماذا تحدث الأشياء الحميده و لماذا تحدث الأشياء البغيضه؟ تعتبر الـ Granaina ضمن مجموعة الـ Levantes حيث ’تغنى و ’تعزف بحريه مثلها مثل الـMalagueña و مكونات الـ Fandango . ويعتقد معظم الخبراء أن انطونيو خاسون Antonio Chacón ، الذى عاش عام 1890 ولمدة طويله بغرناطه، هو مبتدعها بإستحداثه أنغام الـ Malagueña عليه.



    10. نزهه بالغــابه (Percussion-Solo: Daniel „Topo“ Gioia)

    إيقاع الـ Candombe هو الإيقاع الإفريقى الوحيد الذى ظل موجودا بإقليم Rio De La Pata بأمريكا الجنوبيه*. ‬ويعزف على الأكثر بباراجواى ويترك هذا اللحن للمستمع مجالا واسعا للخيال كأنه* ‬يتنزه فى* ‬غابة جميله روم

    قام عازفوا البيركوشون بعزف وتسجيل كل أصوات العصافير بالغابه بإنفراد و أسلوب رائع.



    11. الطيران(Buleria Lenta)

    فى بعض الأحيان* ‬ياتى الإلهام الموسيقى من التجارب العميقه التى تواجهنا*. ‬هذا هو ماحدث

    نغمات الـ Cante festero (غناء الغجر) والذى ’يعرف بحرارة وتركيز إيقاعه الأخاذ يعزف هنا بطريقه رائعه سلسه وهادئه ورومانسيه.



    12. سويا فى الإلهـام (Rumba)

    على غرار جذورالثقافه العربيه الأندلسيه ’عزفت هذه المقطوعه بإيقاعها الحار لتبنى جسرا لعالم موسيقى حر. موسيقى الرمبا تربط العالم بعضه ببعض حيث يسهل عزفها فى مختلف أنحاء العالم ويعكس ذلك التقارب الثقافى العالمى. ترجع جذور نغمات ورقصات الرمبا Cante de ida y vuelta (أغانى الترحال) سريعة الإيقاع لأصل كوبى ـ أفريقى. وقد اكتسبت شعبية بالأندلس عند إزدهارمسارح المنوعات عندما تأقلم المغنون على ألحان التانجو. كانت La Niña de los Peines أول من إهتمت بالرمبا بعدها أسست مدرستان أحداهما بكاتالونيا Rumba Catalonia والثانيه Caño Roto بمدريد.

     

    الموضوع الأصلي : الفلامنجو الرومنسى---Flamenco Romantico     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : hisham_tarek

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عمرودياب واولاده تصحيح للعضوه تقي موسيقى وأغانى hisham_tarek 0 845 31st March 2009 11:55 PM
    سبحان الله علي تناسق الالوان معرض الصور والفنون الجميلة dede_alkady 11 2060 22nd September 2008 07:44 PM
    The best story ever موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات hisham_tarek 0 916 22nd September 2008 01:33 AM
    معلومه خفيفه موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات hisham_tarek 0 947 17th September 2008 11:34 PM
    فوائد حبة البركة موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات hisham_tarek 0 923 17th September 2008 11:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]