العمل في إدارة تحرر بعض العقود المحرمة أو الفاسدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : khaled helmy)

    قديم 18th May 2016, 04:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia العمل في إدارة تحرر بعض العقود المحرمة أو الفاسدة

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أعمل موظفًا في إدارة عقود ومشتريات العدوة المنيا، ونقوم في إدارة العقود والمشتريات بتأجير محلات تجارية، وعمل عقود توريد للسيارات، وغير ذلك، وهي تابعة للدولة، ونقوم بعمل عقود إيجار لهذه المحلات، وهناك بنود في هذه العقود، أريد من سيادتكم توضيح حكمها، وهل هي حلال أم حرام؟ وهي كالآتي:1- في حالة التأخر عن سداد الإيجار الشهري في الميعاد المحدد في العقد، يتم تحصيل فائدة، تعادل فائدة البنك المركزي وقت السداد.وبالنسبة لعقود توريد السيارات، وغيرها:2- إذا تأخر الطرف الثاني عن توريد / ... في الميعاد المحدد في العقد، توقع عليه غرامة، بالنسب، وفي الحدود المبينة، والمنصوص عليها بالمواد 23 من قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر، وهي 3% من قيمة العقد. فما حكم العمل في الإدارة التي تعد هذه العقود؟ وما حكم هذه البنود؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فأما البند الأول فإنه لا يجوز؛ لأن هذه الغرامة (الفائدة) بمثابة الربا الجاهلي؛ لأن الأجرة إذا ثبتت في الذمة، تعتبر دينًا، فلا يجوز فرض زيادة عليها عند التأخر في دفعها، وراجع في ذلك الفتويين: 116016، 243412.

    وأما البند الثاني، فهو صورة من صور الشروط الجزائية، وفيها تفصيل، وفي الحال المسؤول عنها، فهو شرط في عقد توريد، وهو جائز بالنسبة للمورد إذا لم ينفذ ما التزم به، أو تأخر في تنفيذه، ولكن ينبغي أن يعتمد تقديره على قيمة الضرر الواقعي على الطرف المتضرر، وعدم وجود عذر للطرف الآخر، وراجع في ذلك الفتويين: 134564، 146403.

    وأما عمل الشخص في مثل هذه الإدارة، فينظر: إن كان يباشر في عمله العقود المحرمة والفاسدة، فلا يجوز، وإلا جاز.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العمل في إدارة تحرر بعض العقود المحرمة أو الفاسدة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عناوين كتب في العقيدة الإسلامية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM
    واجب من تشك في سرقة مصحف من المسجد قبل البلوغ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM
    هل يلزم من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 17th January 2018 09:50 AM
    نصيحة لمريد الانتحار القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 17th January 2018 09:50 AM
    صفة نشأة الخلق بعد البعث القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 17th January 2018 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]