علم مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > المنتدى العام > منقوووووووووووولات

    منقوووووووووووولات خاص بالموضوعات المنقولة فقط

    منقوووووووووووولات

    علم مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th November 2009, 12:52 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي علم مصر

    أنا : مصرية




    العلم المصرى.. رمز الثورة والحرية الذى صار حزاماً لـ«وسط» عصام الحضرى

    كتب نشوى الحوفى ١٨/ ١١/ ٢٠٠٩

    هل هو نفسه؟ هل علمنا الذى ترفعه الجماهير، التى نسب لها الفضل فى تحقيق النصر للمنتخب فى مباراته الأخيرة مع الجزائر، هو نفسه العلم الذى رفعه الجنود على سيناء عند العبور؟..

    سؤال يبحث عن إجابة كلما رفرفت أعلام المصريين فى المباريات الرياضية التى تلعب فيها المنتخبات باسم مصر، صحيح أن الألوان هى ذاتها، مع اختلاف الحجم الذى بات يتحدد حسب الطلب، ولكن هل هو نفسه العلم؟ هل تتملك المصريين ذات المشاعر وهم يمسكون به فيرفرف فى الهواء معرفاً بهم وبنا؟ هل يعرفون تاريخ علمهم وقصته ولذا ينتمون له؟ أم أن إصرارهم على اصطحابه معهم فى كل مباراة يعبر عن حالة من الشجن التى يبحثون خلالها عن ملجأ أو شىء ينتمون له؟

    قد لا يعرف الكثير من المصريين أن علمنا الحالى تم اعتماده فى العام ١٩٨٤ بمستطيلاته الثلاثة، وبترتيب الألوان من أعلى إلى أسفل كالتالى: «أحمر، أبيض، أسود» وفى المنتصف نسر.

    يعبر الأحمر عن التوهج والأمل والإشراق، بينما يشير الأبيض للنقاء، أما الأسود فهو دليل على عصور التخلف والاستبداد التى ذهبت عن مصر بلا رجعة، كما يقول المسؤولون الرسميون فى الدولة، بينما النسر رمز القوة والإقدام والقدرة على بسط الحماية على سماء الدولة وأرضها.

    وعلى الرغم من معرفة الفراعنة الشارات والأعلام منذ قديم السنوات، فإن التوثيق الرسمى للعلم فى العصر الحديث، كان فى عهد محمد على وكان عبارة عن قطعة من قماش أحمر اللون، وعلى جانبه الأيسر ثلاثة أهلة فى وسط كل منها نجمة، استمر هذا العلم حتى العام ١٩٢٢ وجاء بدلاً منه علم آخر مكون من قطعة من قماش أخضر اللون، وفى وسطه هلال كبير به ثلاث نجوم، لتعبر كل نجمة منها عن طوائف الشعب المصرى ودياناتهم الإسلام والمسيحية واليهودية.

    ظل هذا العلم يرفرف رسمياً فى مصر حتى العام ١٩٥٤ حينما قرر المسؤولون الجدد عن البلاد تغيير العلم وألوانه التى اختلف فى تفسيرها، وهى نفس الألوان الحالية وبنفس الترتيب، فأحد التفاسير أشار إلى أن اللون الأحمر يشير للثورة، والأبيض يعبر عن العهد الجديد، بينما الأسود يشير إلى العهد البائد، أو العهد الملكى، بينما فسر آخرون ألوان العلم بأنها تعبر عن شعارات الثورة الثلاث: الاتحاد والعمل والنظام، وآخرون قالوا إنها تشير للحرية والاشتراكية والوحدة.

    وأياً كانت التفسيرات، فقد تغير العلم المصرى فى العام ١٩٥٨، وبات بنفس الألوان الثلاثة وتم استبدال النسر بنجمتين باللون الأخضر فى وسطه يعبران عن مصر وسوريا زمن الوحدة، ورغم الانفصال وفشل الوحدة فى العام ١٩٦١، فإن العلم ظل يعبر عن مصر حتى عام ١٩٧١ حينما قرر الرئيس المصرى الراحل أنور السادات تغييره بعد إعلان الاتحاد بين مصر وسوريا وليبيا، ليتم استبدال النجمتين بصقر يعبر عن الوحدة. وفى العام ١٩٨٤ كان الموعد مع عودة النسر بدلاً من الصقر وذلك فى عهد الرئيس مبارك، وهو ما فسره البعض بارتباط النسر بالقوات الجوية.

    بالطبع لم يكن كل من نظر إلى علمنا المصرى وقام بتغييره على مدار التاريخ، يعلم أنه سيأتى اليوم الذى يصبح فيه العلم وسيلة التشجيع الكروية الأولى فى مصر، أو أن حارس مرمانا الشهير «بالسد العالى» المعروف بالحضرى، يقوم بتحزيم وسطه بالعلم ليرقص به أمام كاميرات التليفزيون.

    وبعيداً عن كل هذا نعود للتساؤل: لماذا يصر المصريون على احتضان العلم فى المباريات الدولية التى يلعب فيها منتخبهم، ولا يظهرونه فى مناسبات أخرى مهمة فى تاريخهم، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الإضرابات العمالية، أو المظاهرات السياسية؟

    جزء من الإجابة نجده لدى الدكتور حازم حسنى، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والذى قال: «لم يعد العلم يعبر عن الانتماء للوطن فى حالة المصريين، ولكنه الشارة التى تجمعنا فى المباريات، يجرنا بإمساكنا به إلى حالة نتوق للشعور بها، وهى أننا أفراد ننتمى لكيان، ولكن هذا الكيان لم يعد قائماً للأسف.

    ولذا فعلى عكس من يرددون أن العودة للأعلام المصرية فى مباريات الكرة تعنى الانتماء الذى يجب استغلاله، أقول عفواً فالعلم ليس دليل الانتماء ولكن دليل الحاجة للانتماء، وشتان بين مفهوم كليهما».

    نفس المفهوم يذكره الدكتور شوقى العقباوى، أستاذ الطب النفسى، فيقول: «إن العلم الذى رفع فى سيناء فى أكتوبر عام ١٩٧٣، هو نفسه العلم الذى يحلق فى سماء الاستاد عندما يمسك به المصريون، مهللين باسم مصر، فسيكولوجية الجماهير تؤكد أنه عندما يكون لدينا حدث مهم وكبير ومصيرى تكون الناس على قلب رجل واحد، ويحدث نوع من التكتل، ولكن الفارق ليس فى العلم بين ٢٠٠٩ و١٩٧٣، الفارق فى الحدث المصيرى الذى التف حوله المصريون فى كلا العامين، وبات من المضحك أن نقول إن تحقيق النصر على الجزائر هو مشروع قومى يوحد الجماهير، لأن هذا ببساطة لا يعنى سوى حالة خواء سياسى وفشل النظام فى حشد تلك الجماهير على مشروع قومى. الجماهير العربية وليست المصرية وحدها، باتت كالأرض (الشرقانة) للمياه، الجماهير فى شوق لنصر أو تنمية أو مشروع قومى يجمعهم، والأنظمة غائبة عن هذا المفهوم فى مصر والجزائر والدول العربية كلها».

    فى دول العالم المتقدم يختلف التعامل مع العلم القومى، فأينما مررت فى الطريق فى أى ولاية أمريكية على سبيل المثال، ستجد علم الولايات المتحدة يزين الشرفات فى المنازل والأبنية الحكومية بألوان زاهية، وأقمشة نظيفة. هم يقدرون العلم الذى هو جزء من التعبير عن الانتماء للوطن. ونحن نتمسك بالعلم كجزء من التعبير عن رغبتنا فى احتضان الوطن لنا. وحتى إشعار آخر يمكن للحضرى أن يرقص وهو يتحزم بالعلم المصرى.

    https://www.almasry-alyoum.com/articl...1&IssueID=1593

     

    الموضوع الأصلي : علم مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : مصرية

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    2013 كل سنة وإنتوا طيبيين ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة ديما 8 1354 31st December 2012 12:56 PM
    رجاء بمناسبة الدعوة لمظاهرات غدا الثلاثاء شؤون مصر الداخلية hanipal 10 1853 26th November 2012 07:56 AM
    في حب الرسول مع الحبيب علي ومعز مسعود شؤون إسلامية مصرية 8 1491 21st September 2012 07:01 PM
    يعني إيه براجماتي وامبريالي؟ مناقشات وحوارات جادة m.sherif 6 3626 10th July 2012 04:42 PM
    للتاريخ: توثيق مراسم تسليم السلطة يومي 29 و30... إنتخابات الرئاسة مصرية 4 1216 2nd July 2012 05:07 PM

    قديم 18th November 2009, 01:08 PM hoppa غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    hoppa
    Golden Member
     





    hoppa is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : hoppa





    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصرية
    هو نفسه العلم الذى رفعه الجنود على سيناء عند العبور؟..


    لأ مش هو نفسه

    اقتباس
    قد لا يعرف الكثير من المصريين أن علمنا الحالى تم اعتماده فى العام ١٩٨٤ بمستطيلاته الثلاثة، وبترتيب الألوان من أعلى إلى أسفل كالتالى: «أحمر، أبيض، أسود» وفى المنتصف نسر.

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 1st December 2009, 02:47 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    مصرية
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : مصرية





    عَلَم مصر

    بقلم رولا خرسا ٢٩/ ١١/ ٢٠٠٩

    فى وسط المعمعة التى تسببت فيها مباراة مصر والجزائر أدرت المؤشر على Mbc٤ لأغير من مودى كما يقال، وبدأت بمشاهدة برنامج «أمريكا لديها الموهبة» أو America`s gat tolent فهو عبارة عن اكتشاف للمواهب المختلفة من غناء وعزف ورقص وكان حظى أننى شاهدت الحلقة الأخيرة «التوب ٥»،
    وما استوقفنى أنه كلما خرج أحدهم كان المذيع يسأله ما الذى تريد قوله لأمريكا وكانت حتى كلمات الخاسرين للمركز الأول عبارة عن قصائد حب فى أمريكا وهذا البرنامج مجرد مثل لما أصبح عليه الأمريكيون.. يرددون دوما جمل فخر نحن الأمريكيون وأمريكا هى الأم والأب والعائلة،
    نفس الشىء وجدته عند زيارتى لتركيا.. وتركيا ليست دولة عظمى.. نجدهم يضعون العلم فى كل مكان ويفتخرون بأنهم أتراك.. يتحدثون عن بلادهم وكأنها مازالت الدولة العثمانية التى احتلت بلادا عربية وأعجمية عديدة..

    وهذا التحور دعاهم فى الطريق للتحول لدولة عظمى تحاول دخول الاتحاد الأوروبى وفى نفس الوقت يحكمها رجل يجرؤ فى المحافل الدولية على الوقوف والتصدى دون خنوع أو مداهنة. وما يحدث اليوم جعلنى أفكر.. ما قيمة العلم فى حياتنا؟ فوجئت بزميل عزيز يتصل بى بعد المباراة لينقل لى عبارة سمعها من اثنين يسيران فى الشارع ويقول أحدهما للآخر.. «إرمى العلم دا.. احنا خسرنا» فهل تحول العلم إلى رمز للمباريات؟ لا يظهر إلا فى الماتشات؟ وإذا ما خسرنا نرميه؟

    هل من المعقول أن مشكلة الانتماء وحب البلد والوطنية التى نتحدث عنها من سنين زادت؟ هل من المعقول أننا ننتظر مباراة كى نفخر أننا مصريون؟ هل سدت السبل أمامنا بحيث فقد كل منا أى إيمان أو أمل فى هذا البلد؟ لا أعتقد أن الأمر بهذا السوء ولكن ما الحل؟

    لست أدرى ولكن لابد أن هناك حلا.. فقدنا الهوية نتمسك بلقب الفراعنة دون أن نتعلم منهم ما علموه للعالم.. نبتعد عن العروبة على اعتبار أنهم حسب ما يردد البعض سبب كل المشاكل، وجاءتنا حكاية الجزائر لنعلن العداء الرسمى لهم. لا نمتلك هوية.. أدخلنا الأنظمة الأجنبية إلى مدارسنا وأصبحت اللغة العربية بها تقيلة ودقة قديمة، والدراسات الاجتماعية حفظا دون فهم.. مشكلتنا قبل أن تكون مباراة هى فى الهوية..

    والسؤال الذى أنتظر الإجابة عنه هو: ماذا لو لم يحدث ما حدث فى السودان؟ كنا أخرجنا غضبا عارما على المنتخب.. وإدارته.. مع أن الأمر فى نهايته لعبة تحتمل الخسارة والفوز، ليتنا نستغل ما حدث فى إعادة النظر فى هويتنا وانتمائنا وإذا كانت المسألة مع الجزائر مسألة كرامة - وهى هكذا طبعا - فلنستعد كرامتنا بالقانون بتقديم الأدلة للعالم أجمع.. مثل أى مجتمع متحضر.. الأمر الوحيد الجيد أننا لأول مرة اتفقنا.


    https://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=234932&IssueID=1604

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 1st December 2009, 02:52 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    مصرية
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : مصرية




    اقتباس
    ما قيمة العلم فى حياتنا؟ فوجئت بزميل عزيز يتصل بى بعد المباراة لينقل لى عبارة سمعها من اثنين يسيران فى الشارع ويقول أحدهما للآخر.. «إرمى العلم دا.. احنا خسرنا» فهل تحول العلم إلى رمز للمباريات؟ لا يظهر إلا فى الماتشات؟ وإذا ما خسرنا نرميه؟

    هل من المعقول أن مشكلة الانتماء وحب البلد والوطنية التى نتحدث عنها من سنين زادت؟ هل من المعقول أننا ننتظر مباراة كى نفخر أننا مصريون؟ هل سدت السبل أمامنا بحيث فقد كل منا أى إيمان أو أمل فى هذا البلد؟ لا أعتقد أن الأمر بهذا السوء ولكن ما الحل؟


    مرة مدرس إعدادي سألني وهو في منتهى الاستفزاز "هو ليه يعني نحيي العلم كل يوم؟ هو يعني تحيا جمهورية مصر العربية اللي بنقولها كل يوم دي اللي حتصلح البلد؟" !!!!!!!!!!!!

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 17th January 2010, 02:40 PM مصرية غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    مصرية
    Platinum Member
     





    مصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond reputeمصرية has a reputation beyond repute

    مصرية's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : مصرية




    !For Medical Professionals Only

    تطور العلم المصري

     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    علم مصر

    « الموضوع السابق | الموضوع التالي »
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    مصر تسجل الرقم القياسى فى موسوعة جينيس بمشاركة 4550 طفلاً لرفع علم مصر بالأهرامات almasry1wk شؤون مصر الداخلية 8 27th March 2010 05:29 PM
    حرق علم مصر مع علم إسرائيل ... توافق؟! محمد أبوزيد شؤون مصر الداخلية 16 5th January 2009 11:17 PM

    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo Map
    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]