حكم عد التسبيح باليد في الصلاة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : sarah osama)
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : KANE)
    دكتور كبدة
    (الكاتـب : حشيش )
    أنا وأنتم ....وتورونتو
    (الكاتـب : Dr. Ahmad ) (آخر مشاركة : Refat)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم عد التسبيح باليد في الصلاة


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st August 2016, 07:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم عد التسبيح باليد في الصلاة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يجوز أن أحسب التسبيح في صلاة التسابيح بيدي؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن عد التسبيح في صلاة النفل مختلف في جوازه وكراهته، فقد نص بعض الحنفية على كراهته، وروي عن الإمام أحمد التوقف فيه، وجزم ابن قدامة في المغني، والبهوتي في الكشاف بترجيح جوازه، فقد جاء في الهداية: ويكره عد الآي والتسبيحات باليد في الصلاة.

    قال الشارح محمد البابرتي: وقوله: ويكره عد الآي والتسبيحات في الصلاة ـ أطلق الصلاة إشارة إلى أن العد مكروه في الفرائض والنوافل جميعا... وكلام المصنف يدل على أن الخلاف بينهم في الفرائض والنوافل جميعا، وقيل الخلاف في المكتوبة، وأما النوافل فلا خلاف في أنه لا يكره، وقيل الخلاف في النوافل ولا خلاف في المكتوبة أنه يكره، لهما أن المصلي قد يحتاج إلى ذلك عملا بما هو السنة وهي أربعون آية أو ستون آية في الفرائض، وعملا بما جاءت به السنة في صلاة التسبيح في تسبيحاتها عشرا عشرا، فلا بأس بالعد حينئذ، ولأبي حنيفة أنه يمكنه أن يفعل ذلك قبل الشروع في الصلاة، وأما في صلاة التسبيح، فلا ضرورة أيضا إلى العد باليد، لأنه يحصل بغمز رؤوس الأصابع، فيستغني عن العد باليد. اهـ.

    وجاء في المغني لابن قدامة: ولا بأس بعد الآي في الصلاة، وتوقف أحمد عن عد التسبيح، قال أبو بكر: لا بأس به، لأنه في معنى عد الآي، وهو قول ابن أبي مليكة، وطاوس، وابن سيرين، والشعبي، والمغيرة بن حكيم، وإسحاق، وكرهه أبو حنيفة، والشافعي، لأنه يشغل عن خشوع الصلاة المأمور به، ولنا: أنه إجماع رواه الأثرم بإسناده عن يحيى بن وثاب، وطاوس، والحسن، ومحمد بن سيرين، وإبراهيم النخعي، والمغيرة بن حكيم، ومجاهد، وسعيد بن جبير، ولم يعرف لهم في عصرهم مخالف، مع أن الظاهر أن ذلك ينتشر ولا يخفى، فيكون، إجماعا، وإنما توقف أحمد عن عد التسبيح، لأن المنقول عمن ذكرناهم عد الآي، قال أحمد أما عد الآي فقد سمعنا، وأما عد التسبيح فما سمعنا، وكان الحسن لا يرى بعد الآي في الصلاة بأسا، وكره أن يحسب في الصلاة شيئا سواه. اهـ.

    وفي كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي: وله ـ أي المصلي ـ عد التسبيح بأصابعه، وله عد الآي بأصابعه بلا كراهة فيهما، لما روى أنس قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد الآي بأصابعه ـ رواه محمد بن خلف، وعد التسبيح في معنى عد الآي، وتوقف أحمد في عد التسبيح، لأنه يتوالى لقصره، فيتوالى حسابه فيكثر العمل، بخلاف عد الآي كعد تكبيرات العيد وصلاة الاستسقاء فيباح. اهـ.

    وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: وصرح الحنفية بكراهة عد الآي والسور، والتسبيح بأصابع اليد أو بسبحة يمسكها في الصلاة مطلقا ولو كانت نفلا، قال ابن عابدين: وهذا باتفاق أصحابنا في ظاهر الرواية، وعن الصاحبين في غير ظاهر الرواية عنهما أنه لا بأس به، وقيل: الخلاف في الفرائض، ولا كراهة في النوافل اتفاقا، وقيل: في النوافل ولا خلاف في الكراهة في الفرائض، والكراهة عندهم تنزيهية وعللوها بأنه ليس من أفعال الصلاةـ 2 ـ وذهب الحنابلة إلى جواز عد الآي والتسبيح بأصابعه من غير كراهة، لما روى أنس ـ رضي الله تعالى عنه ـ قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد الآي بأصابعه ـ3 ـ وعد التسبيح في معنى عد الآي. اهـ.

    وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في الشرح الممتع: وعَدُّ الآيات قد يكون له حاجة، وقد لا يكون له حاجة، فمن الحاجة لعدِّ الآي إذا كان الإنسان لا يعرف الفاتحة، وأراد أن يقرأ بعدد آياتها مِن القرآن، فهو حينئذٍ يحتاج إلى العَدِّ، وإلاَّ فالغالب أنه لا يحتاج إلى عَدِّ الآي، لكن إذا احتاج فله ذلك، ولكن لا يعدُّها باللفظ، لأنه لو عَدَّها باللفظ لكان كلاماً، والكلام مبطلٌ للصَّلاة، لكن يعدُّها بأصابعه، أو يعدُّها بقلبه، ولا تبطل الصَّلاةُ بعمل القلب، ولا تبطل بعمل الجوارح، إلا إذا كَثُر وتوالى لغير ضرورة، وله عَدُّ التسبيح، وهذا قد يحتاج إليه الإنسان، خصوصاً الإمام، لأن الإمام حَدَّدَ الفقهاء ـ رحمهم الله ـ التسبيحَ له بعشر تسبيحات، قالوا: أكثر التسبيح للإمام عشر، وأدنى الكمال ثلاث ، وله عَدُّ الركعات وهذه قد تكون أحوج مما سَبَقَ. اهـ.

    وراجع في شأن صلاة التسبيح الفتاوى التالية أرقامها: 2501، 11245، 68015.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم عد التسبيح باليد في الصلاة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !For Medical Professionals Only



     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 22nd August 2017 09:00 AM
    أخذ مقاطع مرئية للدعاة من حسابات آخرين وإعادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 22nd August 2017 09:00 AM
    خروج الابن من المنزل للعب مع الأصدقاء دون موافقة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 22nd August 2017 09:00 AM
    قص الشعر للمرأة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 22nd August 2017 09:00 AM
    حكم صلاة الجماعة والجواب عن حديث همّه بتحريق بيوت... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 22nd August 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]