الغش في الامتحانات... رؤية شرعية أخلاقية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    التحفظ على مكتبة "ألف"
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الغش في الامتحانات... رؤية شرعية أخلاقية


    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th August 2016, 07:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الغش في الامتحانات... رؤية شرعية أخلاقية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أدرس حاليا بالجامعة بمصر وأرفض الغش منذ أيام الثانوية، ولا أحب أن أرفض طلبا لأحد، وعندما يطلب مني زملائي أن أعينهم على الغش يصعب علي أن أرفض مع علمي أنهم سوف يغشون بأي حال، بنية أن من الممكن أن يتحسنوا في حياتهم مع الله إذا وفقوا للنجاح في الامتحانات، وعائلتي تقولي لي إنني أهدر مجهودي بذلك وبعدم الغش منهم، ولكنني أتوكل على الله في هذا الأمر وأعلم أن لكل إنسان نصيبه فهل هذا حرام أم لا؟ وهل أؤجر عليه؟ أم هذا عمل أعمله لنفسي لا لله؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غشنا فليس منا. أخرجه مسلم عن أبي هريرة.

    وهذا يعم كل غش في أي مجال كان، فالغش في الامتحانات وغيرها خلق ذميم ومحرم، وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

    قال العلماء: معناه المتكثر بما ليس عنده بأن يظهر للناس أن عنده ما ليس عنده يتكثر بذلك، ويتزين بالباطل، وكذلك من يغش في الامتحانات، لأنه يأتي بدرجات لا يستحقها، ويتبوأ مناصب ليس بأهل لها، فالواجب اجتنابه وعدم إعانة فاعله، لما ذكرناه من أدلة، ولما يؤدي إليه من مفاسد، فمن أولئك الطلاب قادة الغد وأطباؤه ومعلموه ومهندسوه، فكيف سيكون حال جيل كذلك، فتدور الأمة في حلقة مفرغة، وتنحط علمياً بهذا العمل المشين، ومن هنا ندرك لماذا حذر الشارع منه، قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: فالواجب على التلاميذ حفظ الأمانة في أداء الامتحان، بحيث لا يغش أحد منهم في أي مادة، سواء كانت هذه المادة أساسية أم مادة مساعدة، ولقد اشتهر عند بعض التلاميذ أن بعض المواد التي ليست أساسية يجوز للتلميذ أن يغش فيها كمادة الجغرافيا ومادة الإنجليزي وما أشبه ذلك، وهذا خطأ، فكل المواد المقررة حكمها واحد في الغش، وكلها لا يجوز الغش فيها، لأن هذه المناهج وهذه المقررات صدرت من الدولة، ويبنى عليها وظائف مقبلة لمن يحمل شهادة النجاح في هذه المواد، فإذا غش التلميذ في مادة منها، فإن حمله للشهادة حمل شهادة زور. انتهى.

    وبالتالي، فامتناعك من الغش مما يحمد لك، لكن إعانتك لأصحابك عليه لا يجوز لك فعله، قال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.

    والنية الحسنة لا تبرر العمل السيء، ولا تصحح العمل الخاطئ، فلا تستح من الحق، وانصح زملاءك الذين يريدون الغش بقدر طاقتك ـ بأن يمتنعوا عن ذلك، وبيّن لهم حرمته.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الغش في الامتحانات... رؤية شرعية أخلاقية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     





     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قال لأخت زوجته: "اتصلي بوالدتك لأنها بفعلتها هذه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 17th August 2017 08:00 AM
    حكم ذبح العقيقة من الهدايا المقدمة عند الولادة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 17th August 2017 08:00 AM
    حلفت على ولدها ألا يفتح الواتساب فظلّ يقرأ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مبنى اليمين على قصد ونية الحالف القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مراسلة الرجل للمتبرجات والمغنيات ليست من طرق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 16th August 2017 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]