صورة مستثناة من صور بيع العينة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : am_shetta)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : am_shetta)

    قديم 15th August 2016, 09:20 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia صورة مستثناة من صور بيع العينة

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أبيع هواتف بالتقسيط، وبعد مدة من البيع: شهرين أو ثلاثة أشهر، أو أي مدة زمنية، يأتيني المشتري؛ ليبيع لي نفس الهاتف، ولا زالت عليه أقساط، وبطبيعة الحال لأن الهواتف تظهر فيها أنواع جديدة، فبالتالي الهاتف الذي اشتراه تكون قيمته قد تغيرت؛ لتغير حالته، فـأصبح مستعملا، وكذلك كما ذكرت لظهور أجهزة جديدة، تقلل من قيمة النوع القديم. وبالنسبة له، فأنا التاجر الذي يثق بي، فيرجع ليبيع لي إذا احتاج إلى عملية البيع. فهل هذا بيع عينة؟ إذا كان ذلك حراما هل لي أن آخذ منه الجهاز لأبيعه عندي في المحل دون شرائه منه، وذلك مقابل عمولة قد نتفق عليها قبل إعادة بيعة، أو أحيانا بعد أن أوفق وأبيعه له؟ أو إن جاءني وهو ما زالت عليه أقساط، يريد أن يبيع لي الجهاز القديم؛ ليدفع ثمنه مقدما لجهاز جديد يشتريه أيضا بالقسط، ويستمر في دفع الأقساط الأولى، ويدفع أيضا أقساط الجهاز الجديد، أو هذا الجهاز القديم نفسه نحدد قيمته الآن، ويدخل في عملية التقسيط الجديدة؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد تضمن سؤالك نقاطا، نجيب عنها مرتبة كما جاءت:

    أولا: شراء الجوال بعد تغير قيمته ونقصها، ممن بعته له بالتقسيط من قبل، لا حرج فيه، وهذا مستثنى من صور بيع العينة المنهي عنه، فقد ذكر الفقهاء أن مما يستثنى من بيع العينة ما: إذا تغيرت صفة السلعة بما ينقصها.

    جاء في المغني لابن قدامة: من باع سلعة بثمن مؤجل، ثم اشتراها بأقل منه نقدا، لم يجز في قول أكثر أهل العلم، وهذا إذا كانت السلعة لم تنقص عن حالة البيع، فإن نقصت، مثل إن هزل العبد، أو نسي صناعة، أو تخرق الثوب، أو بلي، جاز له شراؤها بما شاء؛ لأن نقص الثمن لنقص المبيع، لا للتوسل إلى الربا. اهـ. باختصار.

    لكن لا بد من مراعاة أن يكون النقص لأجل الصفة والتغير، لا لأجل الأجل.

    يوضح ذلك ما جاء في الشرح للممتع على زاد المستقنع للشيخ العثيمين: قوله: «أو بعد تغير صفته»: لأن النقص هنا ليس في مقابل الأجل، ولكن في مقابل تغير الصفة. لكن ينبغي أن يقيد هذا بما كان الفرق بين الثمنين، هو ما نقصت به العين بسبب التغير، لا من أجل التأجيل والنقد، فلا بد أن يكون نقص الثمن بمقدار نقص الصفة. مثال: باع السيارة بعشرين ألفاً إلى سنة، وبعد مضي ثلاثة أشهر اشتراها بثمانية عشر ألفاً، والسيارة الآن تغيرت فصار فيها صدمات، ومشت مسافة أكثر، فنقول: إذا كان نقص الألفين بمقدار نقص الصفة، فهذا جائز، ولكن إن كان أقل، ونقص من أجل النقد، فهذا لا يجوز. انتهى منه بتصرف.
    النقطة الثانية: سؤالك: (هل لي أن آخذ منه الجهاز لأبيعه عندي في المحل دون شرائه منه، وذلك مقابل عمولة قد نتفق عليها قبل إعادة بيعة، أو أحيانا بعد أن أوفق وأبيعه له؟)

    وجوابه أن توكيل المشتري للبائع ببيع السلعة التي باعها بثمن مؤجل، لا بأس به، وعليه، فيجوز لك أن تتوكل في بيع الجوال لمن بعته له، لكن العمولة -أجرة الوكالة- يجب أن تكون معلومة عند عقد الوكالة، كما سبق في الفتوى رقم: 104598.

    النقطة الثالثة: وأما الصورة الثالثة التي ذكرتها بقولك: (ثالثا: إن جاءني وهو ما زالت عليه أقساط، يريد أن يبيع لي الجهاز القديم؛ ليدفع ثمنه مقدما لجهاز جديد يشتريه أيضا بالقسط، ويستمر في دفع الأقساط الأولى، ويدفع أيضا أقساط الجهاز الجديد، أو هذا الجهاز القديم نفسه نحدد قيمته الآن، ويدخل في عملية التقسيط الجديدة؟)

    فالجواب عنها ما ذكرناه في النقطة الأولى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : صورة مستثناة من صور بيع العينة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المراد بالذين كفروا في قوله تعالى: لقد كفر الذين... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 18th January 2018 10:10 PM
    لا حرج في تملك لقطة الممحاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 18th January 2018 10:00 AM
    وضع الصدقة في صندوق المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 18th January 2018 10:00 AM
    حكم العمل في برمجة مبيعات وحسابات القيمة المضافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 18th January 2018 10:00 AM
    لماذا قال الله تعالى: "وشهدوا على أنفسهم أنهم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 18th January 2018 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]