أحكام الاستثناء في اليمين ومن شك في الاستثناء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : damonaliza)
    تسريب جنسى للواء عباس كامل
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : BenNeal)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    قديم 23rd August 2016, 10:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام الاستثناء في اليمين ومن شك في الاستثناء

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    فعلت معصية، ثم ندمت، وقررت أن أحلف على القرآن ألا أفعلها مرة أخرى، ولا أذكر هل قلت إن شاء الله بعد الحلف أم لا؛ لأني في العادة أقول إن شاء الله في كل شيء حتى في الحلف، ولكن الشيطان اللعين جعلني أفعلها مرة أخرى. فالسؤال هنا: ماذا أفعل؟ مع العلم أني طالب وآخذ مصروفي من أبويَّ، لكن بما أن العيد كان منذ قريب، فمعي عيديات أصرف على نفسي منها، وبقي منها ما يقارب240. فماذا أفعل هل أصوم، أم أطعم مساكين؟ وأيضا هل يجوز إطعامهم على دفعات، يعني مثلا اليوم 3 مساكين، وغدا 5 وهكذا هل يجوز ذلك أم لا؟ أفتوني جزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن علاج ارتكاب المعصية ليس بالحلف على تركها، وإنما يكون بالتوبة، والندم على فعلها، والإقلاع عنها، وعقد العزم على عدم العودة إليها؛ فهذا هو الذي تعالج به، ويمحى به أثرها، كما جاء في الحديث الشريف: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له. رواه ابن ماجه.
    ومجرد قرارك أن تحلف على القرآن، لا يعتبر حلفا، ولا يلزم منه شيء، ما لم تحلف عليه بالفعل؛ فإذا حلفت عليه -فعلا- وحنثت في يمينك، ثم شككت في وجود الاستثناء؛ فإن ذلك لا يرفع عنك حكم الكفارة؛ لأن الأصل عدم الاستثناء، فلا يزول يقين الحلف والحنث فيه بالشك في حصول الاستثناء منه، إلا أن يكون من عادة الشخص أنه يستثني دائما، فيُحمل حاله على الغالب، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 239578
    وعلى ذلك، فإن كانت عادتك الاستثناء -كما ذكرت- وشككت في حصوله هذه المرة، فإنه لا كفارة عليك، كما قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: وَمَنْ شَكَّ فِي الِاسْتِثْنَاءِ، وَكَانَ مِنْ عَادَتِهِ الِاسْتِثْنَاءُ، فَهُوَ كَمَا لَوْ عَلِمَ أَنَّهُ اسْتَثْنَى. اهـ.
    وعلى تقدير لزوم الكفارة، فإن ما تحصل عليه من العيديات والهدايا، وما يعطيك الوالدان من المصروف من دون تحديد لما يصرف فيه، يصبح ملكا لك، تتصرف فيه كما يتصرف المالك في ملكه؛ فتخرج منه الكفارة وغيرها، وانظر الفتوى رقم: 283708.
    ولا يجوز لك الصوم إذا كان عندك ما تطعم به عشرة مساكين، أو كسوتهم، ولا مانع من إطعامهم على دفعات. وانظر الفتوى رقم: 98092.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام الاستثناء في اليمين ومن شك في الاستثناء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لماذا لم تنون كلمة مولى في قوله تعالى: (وأن... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 22nd January 2018 11:00 AM
    حكم خروج المني بسبب تخيل صورة الزوجة أو الحديث... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 22nd January 2018 11:00 AM
    تحب شخصا نصرانيا وهمها هدايته للإسلام القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 22nd January 2018 11:00 AM
    هل تجب النفقة على الزوجة التي تعمل؟ ومن الذي يجب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 22nd January 2018 11:00 AM
    كيف وأين تقضي حاجتك وتستنجي؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 5 22nd January 2018 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]