حكم جعل العمولة نسبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    التحفظ على مكتبة "ألف"
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    وفاة رفعت السعيد
    (الكاتـب : المستشار الصحفى ) (آخر مشاركة : NazeeH)


    قديم 22nd September 2016, 05:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم جعل العمولة نسبة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    نرجو منكم إفادتنا بالحكم الشرعي للمعاملات التالية: أعمل مع الشباب الذين يقدمون خدمات الإنترنت (التصميم والبرمجة وغيرها...) كوسيط بينهم وبين الزبائن خارج البلد؛ بحيث أقوم باستقبال المبلغ من الزبون في حسابي البنكي خارج البلد بالعملة الصعبة، ثم أرسل المبلغ المتفق عليه مقابل المنتج بالعملة المحلية عبر إحدى شركات تحويل الأموال المحلية مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية: -نتفق على سعر مرجعي ثابت للعملة الصعبة كل فترة معينة من 4 إلى 15 يوما (لا نستطيع تغيير الأسعار يوميا). -الاتفاق على هامش ربحي بحيث تكون لي نسبة من المبلغ أقتطعها قبل الإرسال بالعملة المحلية. -تعذر الآنية في بعض الأحيان خاصة عندما أستقبل المال من الزبون في وقت يكون فيه مكتب تحويل الأموال المحلي مغلقا، فأضطر إلى إرسال المبلغ حتى المساء أو اليوم الموالي. أشكركم مسبقا، وبارك الله فيكم، وفي جهودكم لخدمة الإسلام والمسلمين.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فعملك فيما ذكرت يعتبر وكالة من أصحاب الخدمات في استلام المبالغ وتحويلها إليهم، ولا حرج في ذلك من حيث الأصل، ولك أن تأخذ عمولة مقابله. جاء في الإنصاف: يجوز التوكيل بجعل معلوم أياماً معلومة، أو يعطيه من الألف شيئاً معلوماً. اهـ. وجاء في مطالب أولي النهى: وإن عين موكل ثيابا معينة في بيع وشراء بأن قال لوكيله كل ثوب بعته من هذه الثياب فلك على بيعه كذا.. صح.اهـ.
    وأما كون العمولة نسبة وليست مبلغا معلوما، فهذا مما اختلف فيه، فجمهور أهل العلم على اشتراط معلومية الأجرة، وذهب بعض أهل العلم إلى جواز جعلها نسبة مما يحصل، قال في كشاف القناع: "(ولو دفع عبده أو) دفع (دابته إلى من يعمل بها بجزء من الأجرة) جاز (أو) دفع (ثوبا) إلى من (يخيطه، أو) دفع (غزلا) إلى من (ينسجه بجزء من ربحه) قال في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربعه جاز، نص عليه (أو) دفع ثوبا إلى من يخيطه أو غزلا إلى من ينسجه (بجزء منه) مشاع معلوم (جاز) " اهـ.

    ونقل العيني في عمدة القاري عن ابن سيرين قوله: "إذا قال بعه بكذا فما كان من ربح فهو لك أو بيني وبينك فلا بأس به." انتهى

    وعلى القول بجواز جعل الأجرة نسبة فلا بأس بذلك العمل لو سلم من قولك: (نتفق على سعر مرجعي ثابت للعملة الصعبة كل فترة معينة من 4 إلى 15 يوم (لا نستطيع تغيير الأسعار يوميا)) فلا يصح ذلك لأنك وكيل عن أصحاب الخدمة في صرف المبالغ وتحويلها إلى العملة المحلية، فتكون العبرة بما تمت المصارفة به فعلا، وليس عليك الضمان عند تذبذب أسعار الصرف، فما نقص فهم يتحملونه، وما زاد فهو يرد إليهم ما لم يأذنوا لك في الانتفاع به تبرعا منهم. ولا يجوز تضمين الوكيل بأجرة الثمن إذا لم يتعد أو يفرط في الوكالة لأنه أمين، والأمين لا يضمن إلا في حالة التعدي، وراجع في عدم تضمين الوكيل الفتوى رقم: 19716، والفتوى رقم:51317. وما ذكرته هو من هذا القبيل فبين ذلك لأصحابك لضبط الاتفاق بينك وبينهم وفق ما هو مشروع .

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم جعل العمولة نسبة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     





     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قال لأخت زوجته: "اتصلي بوالدتك لأنها بفعلتها هذه... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 17th August 2017 08:00 AM
    حكم ذبح العقيقة من الهدايا المقدمة عند الولادة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 17th August 2017 08:00 AM
    حلفت على ولدها ألا يفتح الواتساب فظلّ يقرأ... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مبنى اليمين على قصد ونية الحالف القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 16th August 2017 08:00 PM
    مراسلة الرجل للمتبرجات والمغنيات ليست من طرق... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 16th August 2017 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]