حكم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا فتاة درست طب الأسنان في بلدي، وتخرجت، وبعد التخرج يجب عمل فترة الامتياز، وهي فترة تدريبية، حتى يتم إنزال اسمي في السجل الطبي بصورة دائمة ورسمية. أراد الله أن أتزوج قبل عمل الامتياز، وأنا مقيمة بدولة أخرى لا يوجد فيها الامتياز، وأنا مضطرة للذهاب لبلدي لإتمامه، وزوجي موافق، وأمي موافقة، ولكن أبي يرفض ذلك؛ لأنه لا يرى أهمية لذلك بعد زواجي. وللعلم أبي يريد تقديم استقالته والذهاب لبلده، والتبرؤ من مسؤوليتنا، ولذلك فأنا في أمس الحاجة لإتمام الامتياز؛ لأحصل على وظيفة، فأنا أكبر إخواني، ولا يوجد منهم من تخرج إلى الآن، ولا أريد لأهلي أن يكونوا عالة على أحد. أريد السفر قريبا، وبما أن أبي لا يريدني أن أكمل دراستي، فهو يرفض أن يذهب معي، أو يترك أخي ليذهب معي، ليكون محرما لي، وزوجي لا يستطيع السفر لظروف العمل، وضيق الحالة المادية، ووجود الضرائب في بلدنا للمغتربين، ونحن ننتظر مولودا، وسنواجه تكاليف كثيرة. فهل يجوز لي السفر مع خالاتي؛ حيث سيوصلني زوجي المطار، ويستقبلني أخي هناك، والرحلة اتجاه واحد، ولا يوجد أي وقوف فيها؟ وسؤالي الثاني: حصلت لأخي مشكلة في المرحلة الثانوية، وهي فترة طيش وشباب، واعتذر على غلطه، وأبي إلى الآن لا يريد أن يسامحه، ويمنعه من دراسة الجامعة، وهو جالس في البيت لمدة سنتين أو ثلاثة، وأخي الأصغر منه ذهب، ولا أرى فرقا بينهما أخلاقيا. أليس هذا ظلما ؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فجماهير أهل العلم على أن سفر المرأة بغير محرم لا يجوز إلا عند الضرورة، كالهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام، لكنّ بعض العلماء رخصّ في السفر عند أمن الفتنة ولو لغير ضرورة، ولا سيما إذا كان بالطائرة، كما بيناه في الفتوى رقم : 173927.
    فالذي ننصح به أباك أن يصحبك في سفرك، أو يأذن لأخيك في السفر معك، فإن لم يرض، ولم تجدي محرماً يسافر معك، فلا مانع من العمل بقول من يرخّص في مثل هذا السفر إذا كنت في رفقة مأمونة.
    وأمّا بخصوص أخيك الذي يمنعه والده من الدراسة الجامعية بسبب خطأ سبق منه، فلا حق لأبيك في ذلك، مع التنبيه إلى أنّ المفتى به عندنا عدم وجوب إنفاق الأب على ولده في الدراسة الجامعية، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 59707 .
    لكن إذا كان الوالد قادراً على الإنفاق، والولد لا مال له ولا كسب، فينبغي للوالد ألا يبخل عليه بهذه النفقة، وإذا كان الولد قد أخطأ ثم تاب، فلا وجه لعقابه، فالتوبة تمحو ما قبلها، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، ولو فرض أن الولد لم يتب بعد، فليس طريق إصلاحه بمنعه من الدراسة الجامعية، ولا سيما إذا كان خالياً من العمل، فإنّ تركه للفراغ مفسدة عظيمة، وإنفاق الأب على أحد الأولاد في الجامعة دون الآخر تفضيل في العطية بلا مسوّغ، وقد يؤدي إلى فساد العلاقة بين الإخوة بالحقد والضغائن، وقد يدفع الولد إلى عقوق أبيه، وكل ذلك ينطوي على مفاسد ظاهرة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعريف وصفة الفاسق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 6th December 2016 10:00 PM
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم سفر المرأة بالطائرة بدون محرم

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org