وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2016, 10:30 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت متغربة مع زوجي خارج بلدي لمدة خمس سنوات، وكان دائم الاعتداء علي بالضرب، متعاط للحشيش والترامادول بانتظام يومي. وتدخلت السلطات مرتين بيني وبينه لضربه المبرح. منذ أربعة أشهر قام بضربي وسبي، وسكب الماء المغلي على جسدي، وذلك في الصباح حيث لم يفضل الفطور الذي جهزته له، ولم يوجد نوع آخر لأقدمه له. قمت بتبليغ الشرطة، وعمل محضر له بالضرب والحرق، وعندما علم أنني قمت بالتبليغ عنه قام بتهديدي برساله نصية بالتبليغ ضدي بالسرقة، وذلك لأنه كفيلي في هذه البلد. تحفظت عليه الشرطة، وتم إرساله للتحقيق أمام هيئة التحقيق، وتم تحديد موعد لحضوري أمامه لاستكمال التحقيق. عندها مررت بالمنزل وأخذت كيسا كان يضعه بدولابه أعرف أن به أموالا ، ولم يسبق لي الاطلاع عليها، ولا أعرف عددها. وبعد انتهاء التحقيق طلبت من المحقق أمام زوجي أن يسلمه هذا الكيس درءا للشبهات عني حتى لا يقوم باتهامي بسرقته، أقر أنه يخصه، وأن به أمواله، وطلب مني أن آخذه بحجة أنه مالي ومال أبنائي، ولن يوجد من يؤتمن عليه غيري. وأوضح المحقق لي أمامه أنه رهن الاعتقال والتوقيف، ولن يتسلم أي مبالغ، وسيتم تسليمها للأمانات في الشرطة، لم أبال أو أهتم، وطلبت منه استلام المبلغ، حينها أصر زوجي علي باحتفاظي بالمبلغ مؤكدا على حسب لفظه هذا مالك ومال عيالك. عندها طلب مني المحقق الاحتفاظ بالمال، وأن أصرف منه على أطفالي الاثنين حيث إني لا أعمل ولا عائل ولا محارم لي في هذه البلد. وإن المحقق سيثبت أنه سلمها لي على ضمانته الشخصية. وكان من ضمن سير التحقيق أنه أقر بالتعاطي المنتظم، وأن هذا هو سبب عصبيته المفرطة، فتم تجديد الحبس له لقضيتي التعاطي والضرب، وطالت مدة بقائي في هذه البلد الغريب بأطفالي وحيدة، وطلبت منه الطلاق مرارا فرفض، ورفض تسفيري إلى بلد أهلي بأطفالي القصر(صبي سنتان -بنت 4سنوات) لذا رفعت دعوى خلع وحضانة لطفلي أمام محكمة هذه البلد، وتم الحكم لي في جلسة واحدة نظرا لظروفي الصعبة وتضرري من البقاء دون محارم أو عائل، واستمررت طيلة أربعة أشهر في الإنفاق من هذا المال علي، وعلى إيجار المسكن وعلى أبنائي، وذلك لأنه قام بالاستئناف على حكمي الخلع والحضانة مما أدى إلى تعطيل استلامي صكي الخلع والحضانة. ثم قام وهو بالسجن بتوكيل صديق له من نفس جنسية البلد ليقوم بتقديم بلاغ ضدي بسرقة المبلغ الذي قد سلمه هو بنفسه لي أمام المحقق، وألح في طلبه مني باستلامه.ولذلك فقد حفظ البلاغ المقدم ضدي.ما حكم هذا المبلغ الآن؟ علما أنني لم أستلم بعد صك الخلع أو الحضانة لاستمرار الاستئناف الذي قام هو بتقديمه وإطالة المدة علي؟ واستمراري في النفقة منه علي وعلى متطلبات أطفالي، ودفعي لإيجار السكن منه، وعدم تسليمي المبلغ له حيث إنه في السجن، ولا أعمل ولا عائل لي. افتوني، الله يكرمكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالمسائل التي فيها منازعات لا تفيد فيها الفتوى، وإنما مردها إلى القضاء الشرعي فهو صاحب الاختصاص، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: المسائل التي فيها خصومة من الحكمة ألا يُفْتِي فيها أحد، لأنه قد يُفْتِي بحسب ما سمعه من الخصم، ويكون عند خصمه ما يدفع به الحجة، ولأنه إذا أفتى فربما يأخذ الخصم هذه الفتيا من أجل أن يحتج بها على القاضي إذا جلسوا بين يديه، مع أن المفتي لم يعلم عن دفع هذه الحجة، فأنا أشير على إخواني طلبة العلم بأنه إذا استفتاهم أحد في مسائل فيها خصومة أن يقولوا: هذه أمرها إلى القضاة، لئلا يوقعوا الناس في شر وبلاء.
    وعلى سبيل العموم، فإنّ نفقتك ما دمت في عصمته، ونفقة أولاد زوجك واجبة عليه بالمعروف، والفرقة لا تحصل بالخلع الصادر من المحكمة إلا بعد الحكم النهائي، فقد جاء في فتاوى الأزهر: ولا تبدأ العدة في الطلاق الغيابي الصادر من المحكمة إلا إذا صار نهائيا، بأن مضت مدة المعارضة والاستئناف، ولم يعارض فيه ولم يستأنف، أو استؤنف وتأيد .أما إذا لم يصدر الحكم بالطلاق نهائيا فلا يحوز قوة الشيء المحكوم فيه، ولا يكون الطلاق نافذا تترتب عليه آثاره ومنه العدة حتى يكون نهائيا .
    وعليه؛ فما أنفقت من مال زوجك بالمعروف عليك وعلى الأولاد لا حرج عليك فيه، وأما إذا صدر الحكم النهائي بالخلع فلا تلزمه نفقتك ولكن تلزمه نفقة أولاده.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org