هل الزيادة في الأذكار المأثورة أحيانًا بدعة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    هل الزيادة في الأذكار المأثورة أحيانًا بدعة؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th April 2016, 09:21 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل الزيادة في الأذكار المأثورة أحيانًا بدعة؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أريد أن أسأل سؤالًا عن البدعة، وفي بعض المرات يفعل أخي هذا الفعل. إن ذكرت أذكارًا معينة لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع أذكار وردت في الشرع مرة واحدة، أو مرتين، فهل يكون ذلك بدعة؟ فلو تعوذت بالله من الشيطان الرجيم عند التسمية على الأكل، أو زدت ذكر (سبحان الله) مع التسمية مرة واحدة، فهل قد أكون ابتدعت في الدين، أم البدعة في اعتقاد أفضليتها، أو تكريرها عدة مرات؟ فأخي في بعض المرات يقول ذكرًا معينًا مع التسمية في الأكل، وأعرف قولًا للشاطبي: إن قول ذكر معين، أو التعبد بعبادة معينة في وقت معين، لم يرد به الشرع، بدعة، فهل أخي إن قالها مرة واحدة، أو مرتين مثلًا، ولم يعتقد أفضليتها، ولم يكررها دائمًا ويتخذها عادة، فهل يكون هنا قد ابتدع في الدين؟ وجزاكم الله خيرًا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن الأكمل والأحسن هو الاقتصار على الذكر المعين الوارد في الشرع.

    وأما الزيادة عليه: فإن كانت دون اعتقاد أفضلية الزيادة، أو سنيتها، ولم تكن الزيادة على وجه الاعتياد والدوام، فهي ليست بدعة، قال ابن عثيمين: الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كاملة من كل وجه، فإذا كان المشروع للعاطس أن يقول: الحمد لله فقط، فليقتصر الإنسان عليها، فإذا زاد عليها نظرنا: إن كان يرى أن الزيادة عليها أفضل، فهذا مبتدع، وإن كان يرى أن هذه الزيادة من باب الجائز، ويفعلها أحيانًا، فهذه ليست ببدعة، لكن الأولى المحافظة على ما جاءت به الشريعة من الأذكار سواء في أذكار السلام، أو العطاس، أو غير ذلك، فإنه أفضل، وأولى، وأكمل. اهـ. من لقاء الباب المفتوح.

    والقاعدة العامة في باب البدع هو التفريق فيما هو مشروع الجنس -كالأذكار- بين ما يفعل أحيانًا، وبين ما يتخذ ديمة وعادة، قال ابن تيمية: وأصل هذا: أن العبادات المشروعة التي تتكرر بتكرر الأوقات، حتى تصير سننًا ومواسم، قد شرع الله منها ما فيه كفاية العباد، فإذا أحدث اجتماع زائد على هذه الاجتماعات معتاد، كان ذلك مضاهاة لما شرعه الله وسنه، بخلاف ما يفعله الرجل وحده، أو الجماعة المخصوصة أحيانًا، فكما أن تطوع الصلاة فرادى، وجماعة مشروع، من غير أن يتخذ جماعة عامة متكررة، تشبه المشروع من الجمعة، والعيدين، والصلوات الخمس، فكذلك تطوع القراءة والذكر، والدعاء، جماعة وفرادى، وتطوع قصد بعض المشاهد، ونحو ذلك، كله من نوع واحد، يفرق بين الكثير الظاهر منه، والقليل الخفي، والمعتاد وغير المعتاد، وكذلك كل ما كان مشروع الجنس، لكن البدعة اتخاذه عادة لازمة، حتى يصير كأنه واجب. اهـ. باختصار من اقتضاء الصراط المستقيم.

    وراجع للفائدة الفتوى رقم: 45233، والفتوى رقم: 115538.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل الزيادة في الأذكار المأثورة أحيانًا بدعة؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    هل الزيادة في الأذكار المأثورة أحيانًا بدعة؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org