حكم من يقومون على المسلسلات الرمضانية المشتملة على منكرات ومن يشاهدونها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من يقومون على المسلسلات الرمضانية المشتملة على منكرات ومن يشاهدونها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th August 2016, 11:51 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من يقومون على المسلسلات الرمضانية المشتملة على منكرات ومن يشاهدونها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أطلب رأي الشرع في الأعمال التمثيلية التي تحتوي على مشاهد، وألفاظ خارجة، والتي يتم إعدادها للعرض بشكل خاص في شهر رمضان، وكذلك البرامج الحوارية التي تعتمد بالدرجة الأولي على الإثارة، عن طريق التعرض لحياة الممثلين الشخصية، وكذلك يتم إعدادها للعرض في شهر رمضان خاصة، كذلك البرامج المسماة ببرامج المقالب، والتي كذلك يتم إعدادها للعرض في شهر رمضان خاصة؟أرجو أن تتكرموا بتبيين الرأي الشرعي فيمن يقومون على هذه الأعمال، وكذلك فيمن يحرص على متابعة هذه الأعمال خلال الشهر الكريم. جزاكم الله خيرا، ونفعنا بعلمكم.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمثل هذه الأعمال التمثيلية، والبرامج الحوارية والفكاهية، إن اشتملت على منكر مسموع، أو مرئي، أو دعوة إليه، لا يستراب في حرمتها، ونكارتها.

    وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 38572، 1791، 198111.

    وإذا كانت معدة لشهر رمضان، فهي أشد إثما، وأعظم وزرا؛ فإن هذا الشهر الفضيل شهر طاعة، وتشمير في العبادة، تُسلسل فيه شياطين الجن، فيسعى شياطين الإنس في ملء ما يخلفون من فراغ، -والعياذ بالله- فيبوؤون بإثم من أغووهم، ويخالفون بذلك سبيل المؤمنين، ويصدون عن الحق والهدى الذي نزل به القرآن في شهر رمضان! وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر. ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة. رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.
    وقد خالف بغاة الشر للمسلمين هذا النداء، فنشطوا في صد الناس عن سبيل الله تعالى في هذا الشهر الكريم ولم يقصروا! فعرَّضوا بذلك أنفسهم ومن استجاب لهم للوعيد الشديد بدخول النار -والعياذ بالله- فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: " (آمين، آمين، آمين) ". قيل: يا رسول الله! إنك صعدت المنبر فقلت: (آمين، آمين، آمين). فقال: "إن جبرائيل -عليه السلام- أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له، فدخل النار؛ فأبعده الله، قل: (آمين)، فقلت: (آمين) " ... الحديث. قال المنذري: ورواه ابن خزيمة، وابن حبان في "صحيحه"، واللفظ له. اهـ. وصححه الألباني.
    ولهذا السعي في الباطل، والنشاط في نشر المنكر، وإشاعة الفاحشة، لم يكن شهر على المنافقين شر لهم من رمضان، كما في حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أظلكم شهركم هذا، بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما مرَّ بالمسلمين شهر قط، خير لهم منه، وما مر بالمنافقين شهر قط، أشر لهم منه، بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن الله ليكتب أجره ونوافله، ويكتب إصره وشقاءه من قبل أن يدخله، وذاك لأن المؤمن يعد فيه القوة من النفقة للعبادة، ويعد فيه المنافق ابتغاء غفلات المؤمنين وعوراتهم، فهو غنم للمؤمن يغتنمه الفاجر. رواه أحمد. وصححه الشيخ أحمد شاكر. وفي رواية البيهقي: "فهو غنم للمؤمن، ونقمة للفاجر".
    ولو خلت هذه المسلسلات والبرامج من المحاذير الشرعية -وهذا افتراض بعيد- فأقل ما يقال عنها إنها مشغلة عن ذكر الله، والإكثار من عبادته في هذا الموسم العظيم، الذي ينبغي للمسلم أن يحرص كل الحرص على اغتنام لحظاته، وساعاته في ما يقرب من الله تعالى، ومن نيل رضوانه.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الصلاة بوجود المني على الذكر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 5th December 2016 09:50 PM
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من يقومون على المسلسلات الرمضانية المشتملة على منكرات ومن يشاهدونها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org