هكذا يعيش رافضو الانقلاب العسكري غربة العيد بعيدا عن مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا يعيش رافضو الانقلاب العسكري غربة العيد بعيدا عن مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd September 2017, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا يعيش رافضو الانقلاب العسكري غربة العيد بعيدا عن مصر

    أنا : المستشار الصحفى






    أن تعيش بعيدا عن تراب الوطن فهو أمر صعب قد تتحمله لبعض الوقت، أما أن يمر عليك عيد تلو عيد لا ترى فيه وجوها أحببتها لا يمكنك رؤيتها أو أرضا عشت فيها أجمل الذكريات ولا تستطيع العودة إليها، فهو "مر" و "حنضل" لا يتحمله أحد.

    ويعيش عشرات الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري في مصر منذ منتصف عام 2013، الغربة والعزلة والاغتراب في عدد من دول العالم بعيدا عن الوطن، حيث لا يمكن لكثير منهم العودة إلى مصر خوفا من بطش السلطات أو تلفيق الاتهامات أو الزج بهم في السجون والمعتقلات.

    فرحٌ يدفع للصمود

    يرى الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة ورئيس المرصد العربي لحرية الإعلام، قطب العربي، المقيم في اسطنبول أن "رافضي الانقلاب هم أصحاب قضية كبرى بالأساس؛ وبالتالي تصغر أمامها أي مظاهر أخرى مثل فرحة العيد أو الفرحة بزواج ابن أو ابنة أو أخ أو أخت".

    وأضاف العربي لـ"عربي 21"، "ومع ذلك يحرص هؤلاء المهاجرون أن يعيشوا لحظات الفرح بهذه المناسبات باعتبار ذلك نوعا من المقاومة والصمود لإدراكهم أن سلطة الانقلاب تستهدف أيضا ضرب معنوياتهم ولذلك هم يفوتون الفرصة عليها".

    وحول كيفية قضاء رافضو الانقلاب يوم العيد في الغربة قال العربي، "لقد خرجنا هذا العيد وقبله الأعياد السابقة لنصلي معا في أكبر المساجد (السلطان أحمد)، ثم التقينا عقب الصلاة وتصالحنا وتمازحنا وتذكرنا أهلنا ومعتقلينا ومطاردينا وتواصينا بالحق والخير والاستمرار في مقاومة الظلم".

    وأضاف "وتواصلنا هاتفيا مع الأهل في مصر وتبادلتا التهاني بالعيد معهم، والكثيرون منا كانت لهم أضاحي، نحروا ووزعوا اللحوم على غيرهم، بينما فضل آخرون أن يتبرعوا بقيمة الأضحية لأسر الشهداء والمعتقلين وكانت الأولوية طبعا للأقربين".

    غربة قاتلة كالسجن

    ووصف الاستاذ المساعد بجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية، بماليزيا، ياسر محمد، شعوره في عيد الغربة وكيف قضى ذلك اليوم بعيدا عن الأهل والوطن، بقوله "الوصف غريب والشعور بالوحدة وعدم وجود الأهل والأحباب والأصدقاء سيطر علي طوال اليوم".

    وأكد محمد لـ"عربي 21" أن مشاعر الاغتراب في يوم العيد ذكرتني بشعور من هم في المعتقلات والسجون في مصر وكيف أبعدهم القهر عن أهليهم وذويهم وحرمهم من الفرحة بالعيد؛ وآلمتني تلك المشاعر كثيرا".

    وأضاف أنني أعيش وسط مسلمين في مدينة "بندر سري" بماليزيا، ورغم أنني صليت العيد بينهم؛ إلا أنني لم أشعر أبدا بتلك المشاعر الدافئة التي عشتها في مصر بين الأهل والأصحاب والجيران"، موضحا أنه لا توجد أية طقوس أو علامات للفرحة بعيد الأضحى الذي لا يصل لأهمية عيد الفطر لدى الماليزيين، كما أن الدولة تمنح يوما واحدا فقط كأجازة للعيد.

    الرحلات الجماعية

    ويقول الكاتب الصحفي، رأفت رجب، إن "العيد بعيدا عن الوطن والأهل بلا طعم ولا لون؛ فهذا العيد السادس لي خارج مصر بعيدا عن أمي وإخوتي وأقاربي".

    وأضاف رجب لـ"عربي 21"، أن "ما يخفف وحشة الغربة هو تجمعات المصريين لصلاة العيد في مكان واحد (مسجد السلطان أحمد باسطنبول)"، مؤكدا أن "هذا هو أحد أهم مظاهر العيد أو تكاد تكون الوحيدة التي نشعر بها في الغربة".

    وتابع: "لكن مظاهر العيد التي نعرفها كمصريين وتعودنا عليها سنين لا وجود لها في المجتمعات الغربية باعتبار تركيا جزءا من أوروبا".

    وأكد أن "المصريين هنا يستعيضون عن الزيارات العائلية التي حرموا منها برحلات جماعية حيث تم تنظيم رحلة عقب صلاة العيد على متن باخرة جمعت مئات العائلات المصرية الذين تبادلوا التهاني وتم إدخال السرور على قلوب الأطفال وتوزيع الهدايا والحلوى عليهم".

    مذاق الألم

    "هذا ما أفكر فيه كلما داهمني ألم الغربة مع توالي الأحداث وتقلب الأيام سواء في العيد أو غيره، إما أن تعيش مقاوما أو تعيش دور المطارد المعزول المكلوم، عليك أن تقرر، وشتان بين الاثنين"، كانت تلك كلمات أحد المصريين المقيمين في تركيا من الرافضين للانقلاب العسكري في يوم عيد الأضحى.

    ويقول (أ.غ) حول غربة العيد بعيدا عن الوطن، "لكل ما نمر به في حياتنا وجهين وأنت من تقرر مع أيهما تتعامل؛ ليس العيد فقط بل كثير من الأحداث التي تمر بهؤلاء المغتربين من رافضي الانقلاب، كزواج أخ أو أخت أو ابن أو ابنة أو فقد عزيز أو غير ذلك".

    ووصف (أ.غ) المصري المقيم بأسرته في مدينة اسطنبول منذ أربعة سنوات، مشاعر الغربة يوم العيد بقوله "سواء كانت أحداث مؤلمة أو مبهجة، وسواء ذكريات تفقد أو أحلام جديدة تولد وتنمو وأنت بعيد عن أحبابك؛ كلها تتحول لمذاق واحد هو مذاق الألم، وتحمل معنى واحد: أنك في غربة".

    وأضاف "لكن كما قلت في البداية كل شيء له وجهين وربما عدة أوجه؛ ففي الأساس الألم جزء من حياة البشر، كل البشر، ولكن كلما حاول هذا الألم أن يتغول على حياتنا علينا أن نوقفه ونتذكر أنه ضريبة ندفعها برضا دفاعا عن وطن وشرف وأمة وحلم وثورة"، موضحا "ولقد كان في من سبقنا من دفع أضعافا مضاعفة".

    وتابع (أ.غ) بقوله "ومن جانب آخر: إذا كان ولابد من دفع هذا الثمن المؤلم فلابد أن يكون العائد يستحق، وهذا العائد لن يكون أقل من كسر الانقلاب ونهضة الوطن مجددا، وهذه كلمات وإن كانت تكتب في جزء من الثانية فإن تحقيقها تبذل في سبيله أعمار بين مقاومة مستميتة على كافة الأصعدة بالتوازي مع تنمية وتكوين وتطوير".

    وأردف "إذا كان الألم واقع لا محالة، وبالتالي لابد أن يكون العائد يستحق وهو تحرير وطننا ونهضته، فإن هذا يستوجب عمل دؤوب، يبدأ عمليا من النظر حولنا في هذا الوضع الجديد والاستفادة من كل ما يتيحه من فرص للتعلم والتطور وإعادة بناء الذات والانفتاح على العالم واستلهام تجارب الأمم وحشد الطاقات خلف القضية المصرية وإعادة تقديمها للعالم وغيرها من الفرص التي تصب في الهدفين (كسر الانقلاب- ونهضة الوطن)".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عضو مجلس الشيوخ جانين آنيز تعلن نفسها رئيسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 13th November 2019 02:41 AM
    محمد صلاح يغيب عن مباراتي مصر أمام كينيا وجزر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 13th November 2019 02:41 AM
    مظاهرات لبنان: مقتل محتج بالرصاص في خلدة جنوب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 13th November 2019 02:41 AM
    هذه علامات الأطفال الموهوبين التي ينبغي على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 13th November 2019 02:30 AM
    الطيران الروسي يصعّد في إدلب... وصراع شرقي الفرات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 13th November 2019 01:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]lmatareed.org