مخاوف من صفقات فساد كبرى بمصر بعد توحيد مشتريات الوزارات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف من صفقات فساد كبرى بمصر بعد توحيد مشتريات الوزارات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th September 2017, 01:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مخاوف من صفقات فساد كبرى بمصر بعد توحيد مشتريات الوزارات

    أنا : المستشار الصحفى





    تستعد الوزارات والهيئات في حكومة الانقلاب بمصر لتقديم جميع احتياجاتها للحكومة، خلال الأيام القليلة المقبلة، طبقا للقرار الجديد بالشراء الموحد للمشتريات الحكومية عن طريق ما يسمى بهيئة الخدمات الحكومية.

    وبرر وزير المالية، عمرو الجارحي، تلك الخطوة بقوله إن "الشراء الموحد يوفر الكثير من الأموال للدولة، مشيرًا إلى أن جملة الشراء ستكون 6 مليارات جنيه، وأنه تم التنبيه علي كافة الهيئات الحكومية بتسليم قائمة احتياجاته تمهيدًا لإجراء المناقصات الخاصة للشراء خلال الأيام القليلة المقبلة".

    شكوك وشبهات

    وكانت الوزارات والهيئات الحكومية تقوم بشراء متطلباتها كل على حدة، وفق احتياجاتها، ومن خلال مناقصات خاصة بها، اتسمت في الكثير منها بالفساد، والمحسوبية والوساطة.

    إلا أن خطوة حكومة السيسي قابلتها شكوك كبيرة؛ إذ من شأن القرار الجديد تجميع الفساد الأصغر من يد الوزارات والهيئات إلى الفساد الأكبر في يد جهة واحدة في الحكومة منوط بها جميع عمليات الشراء، وفق محللين ومراقبين.

    اقرأ أيضا : ديون سرية على مصر حان موعد سدادها.. ما تفاصيلها؟


    وفي هذا السياق، أوضح الخبير الاقتصادي، ممدوح الولي، أن "الأمر ليس بالجديد فقد سبق وأن صدرت قرارات في عهد وزير المالية الأسبق مدحت حسنين ( في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك)، ولم يطبق، و هو في ظاهره جيد، لكن التنفيذ يشوبه الكثير من التساؤلات، وصعوبة في الربط بين تلك الجهات".

    وقال لـ"عربي21": إن "هناك سابق تجربة تؤكد أن مثل هذا القرار قد يصب في صالح جهات، أو أفراد معينين، كما حدث عندما تم إسناد المستلزمات الطبية للمستشفيات الحكومية، والجامعية، والتابعة للجيش والتي تقدر بمليارات الدولارات سنويا، إلى جهة سيادية، في 2015، والقفز على جميع شركات المستلزمات الطبية المعنية بالأمر".

    وأعرب الولي عن تخوفه من "تكرار سيناريو التجهيزات الطبية، والتي تسببت في خسائر كبيرة للشركات الصغيرة، وشابها الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أنها كانت الصفقة الأكبر في تاريخ توريد المستلزمات الطبية من معدات، وأدوات، ومواد خام وغيره للمستشفيات".

    اللصوص الكبار بدلا من الصغار

    وعلق رئيس حزب الفضيلة ومؤسس تيار الأمة، محمود فتحي، بالقول إن "حكومة السيسي تدرك جيدا مقدار التلاعب والفساد في مشتريات وزاراتها وهيئاتها؛ ولذلك أرادت قطع الطريق على اللصوص الصغار لصالح اللصوص الكبار من الجنرالات ورجال الأعمال المحسوبين على السيسي".

    وأضاف لـ"عربي21": "دأبت حكومة السيسي في الآونة الأخيرة على الاستحواذ على كل المشاريع، والصفقات لصالح رأس النظام، وامتثالا لأوامره، وامتلاك جميع خزائن البلاد تحت مسميات ظاهرها الحق وباطنها الباطل".

    ودلل على حديثه بالقول: "باليوم فقط، قررت وزارة الإنتاج الحربي بدء التصنيع المحلي لعدادات الكهرباء، والمياه، التي كانت تصنعها شركات مدنية أخرى، وستكون هي الجهة الوحيدة المحتكرة لمثل تلك العدادات، والممول الوحيد للحكومة في التعاقد معها عليها لتزويد ملايين الوحدات السكنية، والمنشآت، والمحال التجارية، والمؤسسات بها".

    الحكومة في خدمة الجيش

    من جهته؛ ذكّر عضو الجبهة الوطنية المصرية، أحمد البقري، بحديث السيسي قائلا: "في زلة لسان للسيسي قال وبصراحة في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2016 إن القوات المسلحة هي الدولة، وفي الحقيقة في النظم الديمقراطية، الجيش يحمي الدولة بمعنى حماية حدودها وكيانها. أما فى النظم الفاشية فإن الجيش يُسَخّر لخدمة وأمن النظام وليس المجتمع".

    وأضاف لـ"عربي21": "الجنرالات تخلوا عن عقيدة القتال في نظام السيسي، وأصبح العدو الصهيوني حليف، وشباب الثورة هم الأعداء، وتفرغوا للتجارة والسيطرة على الاقتصاد".

    واعتبر البقري أن الحكومة هي بوابة الجيش للاستحواذ على مشروعات الدولة، ومقدرات البلاد، قائلا: "من المفترض أن الجيش وظيفته الرئيسة هي تأمين الحدود وضبط الأمن، ثم الدخول في الصناعات ذات الطبيعة العسكرية، لكن الجنرالات دخلوا في جميع الصناعات ولكن ليست العسكرية، وحولو عقيدة الضباط والعساكر إلى تجار فواكة وخضروات وأسمنت، وبائعي كعك، وموردي أطعمة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شاهد خطابات وعبارات مؤثرة لمرسي خلال رئاسته... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:11 PM
    القرضاوي والبرادعي من أوائل المعلقين على وفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:00 PM
    محامي محمد مرسي يكشف لـCNN تفاصيل الدقائق الأخيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:00 PM
    مرسي.. كل ما تريد معرفته من وصوله للرئاسة حتى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:00 PM
    بدأت بمليون متظاهر.. احتجاجات متواصلة في هونغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th June 2019 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]