دير شبيغل: ما هو محور الصراع على كركوك العراقية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دير شبيغل: ما هو محور الصراع على كركوك العراقية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th October 2017, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دير شبيغل: ما هو محور الصراع على كركوك العراقية؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا؛ تحدثت فيه عن أسباب الصراع الدائر في الوقت الحالي بين الجيش العراقي من جهة، والأكراد من جهة أخرى، حول مدينة كركوك، التي تحتوي عددا من أهم حقول النفط في العراق.

    وأفادت الصحيفة أنه على الرغم من أن الحكومة العراقية قد أعلنت عن عدم مواجهتها أي مقاومة من قبل الأكراد خلال بسط نفوذها كركوك ومناطق أخرى، إلا أن شهود عيان أكد أن الوضع خلاف ذلك. وفي هذا الصدد، قال مراسل الصحيفة في كركوك، قبيل ساعات من انقطاع وسائل الاتصال، إن "السكان سمعوا أصوات انفجارات هائلة في المنطقة الجنوبية، كما أن محطة الكهرباء الكبيرة دمرت كليا. في الوقت ذاته، فر عدد كبير من الأفراد، جنبا إلى جنب مع عناصر من البيشمركة، باتجاه الشمال".

    وأضاف مراسل الصحيفة أن "عددا كبيرا من الجنود الأكراد تركوا مواقعهم. وقد شوهدت طوابير الفارين من كركوك باتجاه مدينة السليمانية، ثاني أكبر مدينة في إقليم كردستان العراق".

    وأشارت الصحيفة أن الجيش العراقي والقوات الكردية كانا حليفين منذ فترة قريبة في مواجهة تنظيم الدولة. ومن المفارقات الغريبة أن الأسلحة التي يستخدمها كلا الطرفين هي أمريكية الصنع، حيث عمدت واشنطن إلى تزويد الجانبين بالسلاح لمحاربة تنظيم الدولة. من جانبها، أعلنت القيادة العسكرية الكردية أنها دمرت على الأقل خمس سيارات هامفي أمريكية الصنع، تابعة للقوات العراقية.

    وأضافت الصحيفة أن الهجوم على كركوك كان أعنف مما ادعته بغداد في التصريحات الأخيرة بشأن سبل ردها على استفتاء الاستقلال، الذي عقد في 25 من أيلول/ سبتمبر الماضي. وقد أعربت كل الدول المجاورة لإقليم كردستان العراق، فضلا عن الولايات المتحدة وروسيا وكذلك الحكومة العراقية، عن رفضها لإجراء الاستفتاء. في الوقت ذاته، كان الاستفتاء محل جدل واسع بين الأكراد أنفسهم. وعلى الرغم من ذلك، جاءت نتيجة الاستفتاء لصالح الانفصال.

    وأوضحت الصحيفة أن الحكومة العراقية تسعى، في الوقت الحالي، لاستعادة جميع المدن التي سيطر عليها الأكراد ابتداء من عام 2014، بعد معارك تنظيم الدولة.

    وأكدت الصحيفة أن سكان إقليم كردستان قد أدركوا خلال الأسابيع المنصرمة أن حصارهم اقتصاديا وسياسيا؛ ليس بالأمر الصعب. وفي هذا الصدد، استطاعت بغداد منع جميع الرحلات الجوية الدولية ذهابا وإيابا من الإقليم، وبالتالي بات لا بد للطيران الدولي المرور عبر بغداد حتى تصل إقليم كردستان العراق. وفي سياق متصل، أغلقت تركيا جميع أنابيب النفط، التي يتم تصدير النفط القادم من مدينة أربيل من خلالها، في حين أن جزءا كبيرا من ذلك النفط تم استخراجه من آبار النفط في مدينة كركوك.

    أما واشنطن، فقد حذرت فعليا إقليم كردستان العراق من إجراء الاستفتاء. وفي الأثناء، أورد شهود عيان أن الطائرات الأمريكية كانت تعمل على تأمين القوات العراقية جوا أثناء الهجوم على كركوك. من جانبها، أفادت الخارجية الأمريكية، أنها تشعر بقلق بالغ إزاء تلك المواجهات، في حين ينبغي على حكومة الإقليم والحكومة المركزية التعاون فيما بينهما.

    وأبرزت الصحيفة أنه في الساعات الأولى من النهار كانت هناك بعض القوات الكردية داخل كركوك وخارجها، على غرار القوات المتمركزة في مدينة طوز خورماتو، على استعداد للدفاع عن المدينة، بينما فرت قوات أخرى دون قتال. ووفقا لإفادات بعض السكان في المنطقة، كانت القوات العراقية تتجول في طرقات المدينة ظهر الاثنين، في حين لا وجود لقوات البيشمركة.

    وشددت الصحيفة على أن هناك شرخا كبيرا في صفوف الأكراد. فمن جهته، يحاول الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر الأحزاب السياسية في كردستان العراق، إرسال قوات أخرى باتجاه كركوك من جديد. وفي الوقت ذاته، انسحبت قوات الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني أكبر الأحزاب الكردستانية، إلى مدينة السليمانية دون قتال، حيث يوجد أكبر فصيل معادي للاستفتاء منذ البداية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن كلا الحزبين فقدا مدينة كركوك، أو كما يلقبها البعض "مدينة الملايين". ومن دونها، سيصبح إقليم كردستان العراق على شفا الإفلاس في وقت قريب.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دعوات متصاعدة لـ"جمعة غضب" بمصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 25th September 2020 12:23 PM
    مسؤولة أمريكية تتورط في فضيحة أخلاقية مع طفل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 12:23 PM
    البيت الأبيض يحسم موقف "ترامب" من تسليم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 12:23 PM
    صور| فأر يحصل على ميدالية ذهبية لشجاعته في اكتشاف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th September 2020 12:23 PM
    جاسوس متهم بقتل عميل سابق للمخابرات السوفيتية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 25th September 2020 12:23 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]