هل ستنتقل الأمم المتحدة للخطة "ب" مع تعثر الحوار الليبي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ستنتقل الأمم المتحدة للخطة "ب" مع تعثر الحوار الليبي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th October 2017, 02:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ستنتقل الأمم المتحدة للخطة "ب" مع تعثر الحوار الليبي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    في خطوة مفاجئة توقفت المفاوضات الليبية التي تجرى في تونس، بين وفد من المجلس الأعلى للدولة الليبي (طرابلس) ومجلس النواب (طبرق)؛ بشأن تعديل الاتفاق السياسي الليبي، المعروف باسم اتفاق الصخيرات، وذلك بسبب انسحاب وفد البرلمان.

    واتهم رئيس لجنة الحوار التابعة للبرلمان، عبد السلام نصية، الطرف الآخر بـ"الرجوع إلى نقاط وتفاهمات قد حسمت في السابق"، مؤكدا أنه تم "تعليق أعمال اللجنة إلى حين الحصول على صيغ مكتوبة من لجنة حوار مجلس الدولة؛ فيما يخص القضايا الخلافية المقدمة من مجلس النواب".

    في المقابل، أكد وفد المجلس الأعلى للدولة؛ أنه "لم يطالب بأي تعديلات أساسا"، واتهم مجلس النواب بأنه "هو الجهة التي رفضت التعاطي مع الاتفاق السياسي وألحّت في الطلب على تعديله"، مطالبا البرلمان بتقديم صيغ مكتوبة للمواد المعترض عليها، حسب بيان للمجلس الأعلى.

    من جهتها، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، التي يرأسها غسان سلامة، "رفع الجلسة"، مشيرة إلى "أنه لا يزال أمامها الكثير من العمل" لكنها أكدت أن الاجتماعات والمشاورات الداخلية سوف تستمر.

    "الخطة ب"

    وأكد مصدر من لجنة التعديلات السياسية، فضل عدم ذكر اسمه، لـ"عربي21"، أن "وفد البرلمان متعنت جدا ولا يملك أي مرونة في النقاش، وأنه يصر على حذف المادة الثامنة الخاصة بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكأنه جاء فقط ليحذفها".

    وأوضح أن "المبعوث الأممي غسان سلامة غاضب جدا من هذه التصرفات، وفي حديثه تلويح ضمني بالانتقال إلى الخطة "ب" من خارطة الطريق التي طرحها مؤخرا".

    والسؤال: ماذا لو تعثرت المفاوضات نهائيا؟ ومتى ستفرض البعثة الأممية خطتها على أطراف الصراع؟ أو الانتقال إلى الخطة "ب" التي تعني تجاوز الطرفين وتشكيل "المؤتمر الوطني الجامع"؟

    مغادرة وقتية فقط

    وأكد عضو البرلمان الليبي، صالح فحيمة، أن "ما حدث من قبل لجنة البرلمان لا يمكن أن نسميه انسحابا.. هو احتجاج فقط"، معتبرا أن "فريق الحوار لا يملك أن ينسحب بشكل نهائي من الحوار إلا بعد العودة لمجلس النواب".

    وأوضح في تصريحات خاصة لـ"عربي21"؛ أن "الانسحاب لن تحمد عقباه مهما كانت أسبابه، وأعتقد أن رئيس فريق الحوار عبد السلام نصية؛ يعرف جيدا ما سوف يترتب على مثل هكذا قرار، وبالتالي نحن نثق تماما في ما يقوم به هو وزملاؤه في الفريق، على الأقل حتى هذه اللحظة"، بحسب تعبيره.

    وتوقع فحيمة أن يعود الفريقان للحوار مجددا؛ "لأن الحوار لم يعد خيارا كما كان في فترات سابقة، بل أصبح حلا أخيرا ووحيدا للخروج بليبيا من أزمتها"، مضيفا: "من هنا يجب صرف النظر عن كل ما سوى الهدف الرئيسي لهذا الحوار، وهو إنهاء المرحلة الانتقالية الحالية والدخول بليبيا إلى مرحلة الاستقرار"، حسب رأيه.

    الكلمة لحفتر

    الكاتب الليبي نصر عقوب؛ رأى من جانبه أن "تعليق الحوار هدفه الضغط والمزايدة من قبل الطرفين، والاستمرار من عدمه في هذا الاتفاق بأيدي غيرهما لا بأيديهما، وكلمة السر بيد القيادة العامة (خليفة حفتر)، والتي اختزل البعض الوطن فيها"، على حد قوله.

    واستبعد في حديث لـ"عربي21"؛ أن "تنتقل البعثة الأممية إلى الخطة "ب" في حال فشل أو إفشال الاتفاق بين البرلمان ومجلس الدولة، وإنما إلى الخطة "ج" وهو دخول القوات التابعة للقيادة العامة للعاصمة طرابلس"، كما قال.

    وقال الإعلامي الليبي، عاطف الأطرش، إنها "مجرد محاولة كسب للوقت وخلط للأوراق وأخذ الإذن من المحركين الرئيسيين لهؤلاء"، على حد وصفه.

    وتابع: "قد تمنح الأمم المتحدة هذه الأطراف حيزاً للمناورة لكن لن يطول الأمر". وقال لـ"عربي21": "لا أعتقد أن المبعوث الأممي يملك الكثير من الصلاحيات التي ستغير في المشهد السياسي الليبي"، وفق رأيه.

    عقيلة صالح

    ورأى المحلل السياسي الليبي، أسامة كعبار، أن "مجلس الدولة يتحرك بمهنية، بينما تتحرك لجنة البرلمان بعبثية وبلطجة سياسية دون وعي أو تنسيق جماعي أو رؤية واضحة، وهدفها فقط تنصيب عقيلة صالح رئيسا للمجلس الرئاسي وتحكم في القرار السياسي"، على حد قوله.

    وأضاف لـ"عربي21": "غسان سلامة لديه الجرأة الكافية لأن يتحدث عن العيوب الموجودة في عملية الحوار وعدم كفاءة الأفراد. وفي تقديري، سينجح الحوار تحت تهديد الخطة "ب"، وسينجح سلامة في قيادة هذه المرحلة بنتائج جيدة"، حسب قوله.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نائب أردني: حصلت على اتفاقية الغاز مع إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 04:31 AM
    مؤتمر إسرائيلي لبحث كيفية مواجهة حماس في غزة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th June 2019 04:31 AM
    رئيس وزراء قطر الأسبق يغرد عن الموقف بأزمة الخليج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    فيديو وصور.. تفاصيل عملية سعودية خاصة لضبط أمير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 26th June 2019 03:24 AM
    هكذا علق خالد بن سلمان على اعتقال زعيم "داعش"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 26th June 2019 03:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]